الجديد

osn
سما

فوضى: رهان الواقعية


«عمل واعد يعيد قليلاً من الأمل لإمكانية صناعة دراما سورية خالصة، تتمكّن من المنافسة، وتبشّر بأنّها حصان رابح، ربّما سيلتحق بالسباق الرمضاني»، هذا ما استخلصناه قبل تسويقه. ولدى إتاحة الفرصة لنا لمشاهدة بعص حلقات «فوضى» (تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير، وإخراج سمير حسين ــ «الجديد»، و«سما»، وART، و«سورية دراما» ــ الأخبار 26/4/2018)، التفتت بعض المحطات للمسلسل، وتشجّعت على شرائه، وهو بالفعل يقدّم بدهاء تأسيساً حكائياً يعتمد على بركان الحرب، لينسحب تدريجاً نحو الحدائق الخلفية للحياة الاجتماعية في الشام، وحالة حصارها بالعشوائية، حتى في المناطق التي كانت مرشّحة لكي تكون أحياء راقية! العمل من بطولة سلوم حداد، وفادي صبيح، وديمة قندلفت، وعبد المنعم عمايري، وإمارات رزق، وندين تحسين بيك، ورشا بلال،وغيرهم


لنا

الواق واق: العلاج بالضحك


تسهم ثنائية ممدوح حمادة والليث حجو وما قدّماه من أعمال كوميدية لافتة، في اختيارنا بثقة لنتاجهما الجديد لهذا العام «الواق واق» («لنا» ــ بطولة رشيد عساف، وباسم ياخور، ومحمد حداقي، وأحمد الأحمد، وشكران مرتجى، ووائل زيدان…). يصوّر المسلسل الكوميدي مغامرات مجموعة من السوريين الباحثين عن وطن بديل على متن باخرة مواشي، تغرق بهم في عرض البحر، فليجأون إلى جزيرة مهجورة، ليجدوا أنفسهم يؤسّسون دولة، وسط تنازع حاد بين كاركتيرات مبالغ بها وشخصيات واقعية.


سوريا دراما
الفضائية السورية

روزنا: حلب في البال


تستحق محافظة حلب أن يُصنع عنها عشرات الأعمال الفنية بعد ما عانته من ويلات الحرب حتى وصفت بـ «ستالينغراد سوريا». في مسلسل «روزنا» (تأليف جورج عربجي، وإخراج عارف الطويل ــ «سوريا دراما» و«الفضائية السورية» ــ بطولة بسّام كوسا، وندين تحسين بيك، وميلاد يوسف)، سنكون أمام قصة واقعية يمكن إسقاطها على آلاف القصص لعائلات حلبية غنية أو متوسطة الحال، أجهزت عليها الحرب، وأحالتها إلى رماد منثور على أرصفة العاصمة، تحاول لمّ شتاتها وسدّ رمقها. المسلسل حكاية عائلة حلبية نزحت إلى الشام ووقفت أمام هول واقعها الجديد، من دون أن تتوقف عجلة حياتها الاجتماعية وتشابكاتها المثيرة!


lbci
ldc
روتانا دراما

تانغو: هل تنتصر الحرفية؟


اختار الممثل والمخرج السوري رامي حنّا أن يعرّب مع شريكه الممثل والكاتب إياد أبو الشامات مسلسلاً إسبانياً قوامه 70 حلقة، وتقديمه ضمن قصة تنسجم مع مجتمعنا، ضمن ثلاثين حلقة عنوانها «تانغو» (lbci، وldc، و«روتانا دراما»). على الرغم ممّا حفظناه عن هذه الأعمال من سذاجة، إلا أنّ ما يُعرف عن مزاج المخرج الإبداعي، وسلوكه المهني الجاد الموسوم بالبطء والحرفية، ثم ترجمته النص بلغة بصرية عالية إضافة لاختياره ممثلين يمتلكون موهبة القبض على مشاهديهم وإحكام السيطرة على متعتهم (مثل باسل خيّاط ودانا مارديني)، كلّها عوامل تمهّد الأرض أمام مغامرة المشاهدة لهذا العمل.


dmc المصرية

بالحجم العائلي: إسمع قلبك!


مجرّد وجود يحيى الفخراني في السباق الرمضاني بات كافياً لتحفيز الناس على المشاهدة. هذه السنة، يقف الممثل المصري أمام ميرفت أمين للمرّة الأولى على الشاشة الصغيرة، ومنذ آخر أعمالهما السينمائية «امرأتان ورجل» (1987)، في مسلسل «بالحجم العائلي» (ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد رجاء وﺇﺧﺮاﺝ هالة خليل ـــ dmc, «عمان», sbc, و«ألفا»). ضمن أجواء اجتماعية فيها الكثير من الكوميديا، يجسّد الفخراني دوراً مختلفاً. إنّه السفير السابق «نادر» الذي يدفعه حبّه للأكل إلى ترك العمل الديبلوماسي وافتتاح مطعم في إحدى القرى السياحية في مرسي علم (البحر الأحمر)، الأمر الذي يثير غضب عائلته.


CBC
ياهلا الأولى osn

ليالي أوجيني: مصر الأربعينيات


تدور أحداث «ليالي أوجيني» (تأليف إنجي القاسم، وإخراج هاني خليفة ــ قناة cbc, و«دبي», وOSN ــ بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل وإنجي المقدّم وكارمن بصيبص) في القاهرة في أربعينيات القرن الماضي، وهي حقبة مميّزة من تاريخ مصر لم تصوّر درامياً منذ فترة طويلة. يتتبع العمل قصة أميرة تحاول إثبات براءتها من تهمة قتل زوجها، فيما يحاول شقيقه مساعدتها في ذلك، وإذا بقصة حب تنشأ بينهما.


أبوظبي دراما

أهو ده اللي صار: مئة عام من التحدي


في إطار درامي ــ اجتماعي، تدور أحداث «أهو ده اللي صار» (تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حاتم علي ــ «ألفا») خلال حقبة زمنية تصل إلى 100 عام، حول المعاناة التي تتكبّدها المرأة عموماً، والصعيدية خصوصاً، إلى جانب اختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تخص النساء. يشكلّ المسلسل الذي سيحرم من العرض مصرياً، عودة للفنانة روبي إلى التمثيل، لتقف أمام محمد فرّاج، وأحمد داود، وسوسن بدر، وأروى جودة، وهشام إسماعيل.


ONE
ON Drama
رؤيا
mbc1

أبو عمر المصري: عن الإسلام السياسي


عناصر عدّة تجعل من «أبو عمر المصري» (ONE، وON Drama، و«رؤية»، وmbc1, و«ظفرة», و«OSN يا هلا») مسلسلاً مثيراً للاهتمام. البطل أحمد عزّ ممثّل متمرّس، كما أنّ اسم السيناريست مريم نعوم يعيدنا بالذاكرة إلى أعمال ناجحة جداً كـ «ذات» و«سجن النسا» و«موجة حارّة»، وهذه أوّل تجربة لها في هذا النوع من المسلسلات، فضلاً عن أنّ المخرج أحمد خالد موسى لديه خبرة وتجارب ناجحة في الأكشن. العمل سياسي مأخوذ عن روايتين معروفتين لعزّ الدين فشير تتناولان مسيرة الإسلام السياسي والجماعات الإرهابية بنوع من الحياد.


mbc
دبي

مع حصّة قلم: كوميديا خليجية


من الممتع مشاهدة «سيدة الشاشة الخليجية»، حياة الفهد، في دور كوميدي. فهي تعمد في «مع حصّة قلم» (تأليف علي الدوحان، وإخراج مناف عبدالله ــ mbc و«دبي») إلى تقديم شخصيّتها هذه بأسلوب عفوي يضمن الضحك المدروس، بالاعتماد على كوميديا الموقف والنصّ الذكي. تسجّل «حصّة» ملاحظاتها حول كل ما يدور في حياتها بعد تعرّضها لحادث جعل من ذاكرتها غير قادرة على تخزين ما يجري من حولها، فيما تواجه أطماع المقرّبين. وتضمّ لائحة الممثلين أيضاً: باسم عبد الأمير، ومشاري البلام، وإلهام علي، ونور الغندور، وعبدالله الطليحي، وحسين المهدي، ويعقوب عبد الله، وعبير أحمد، وزهرة الخرجي وغيرهم.