القاهرة | تتنافس النجمات المصريات هذا العام بعيداً عن القوالب الاجتماعية والرومانسية، إذ اختارت كلّ منهنّ طريقة تتمرّد من خلالها على أعمالها القديمة وتحاول جذب المشاهدين، ما أدّى بهنّ جميعاً إلى إنجاز مسلسلات تدور في قالب التشويق أو الأكشن. النجمة يسرا أوّل من حاولن التمرّد علي القالب الاعتيادي الذي ظهرت به العام الماضي في مسلسل «الحساب يجمع» (تأليف محمد رجاء وإياد عبد المجيد، إخراج هاني خليفة)، إذ فشلت في شخصية الخادمة الراعية لحقوق زميلاتها. وحاولت العودة إلى التيمة التي جعلتها في الطليعة عام 2016 بمسلسل «فوق مستوى الشبهات» (تأليف عبد الله حسن وأمين جمال، وإخراج هاني خليفة). لذلك، لجأت هذه السنة إلى مسلسل «لدينا أقوال أخرى» (تأليف عبد الله حسن، وإخراج محمد علي، إنتاج «العدل غروب» ــ «ألفا», و«التلفزيون السعودي») الذي تجسّد فيه شخصية قاضية أو مستشارة قانونية يتعرّض ابنها لحادث كبير، يضطرّها إلى فك لغزه بعد أن يفشل القانون في إيجاد الحل أو الوصول إلى الجناة، فضلاً عن عدد من المشاكل والألغاز التي تقع فيها بطلة العمل مع مجموعة من رجال الأعمال الفاسدين الخارجين عن القانون الذين يحاولون إيجاد ثُغَر ليظهروا بشكل شرعي. أما الأبطال فهم: نجلاء بدر، شيرين رضا، أحمد حاتم، محمد شاهين، جينا سليم، محمد الشرنوبي، تيام مصطفى قمر، لبنى ونوس، رولين وضاح وهدى المفتى... من جهتها، ابتعدت نيللي كريم تماماً عن تيماتها الدرامية المعتمدة على الأحاسيس العميقة واستنزاف مشاعر الألم والخيانات الزوجية والإنسانية، واختارت أن تطل في عمل بوليسي بعنوان «اختفاء» (تأليف أيمن مدحت، إخراج أحمد مدحت، وإنتاج «العدل غروب» ــ dmc, و«عمان», وsbc, و«ألفا»). بطلة العمل أستاذة جامعية تعيش في روسيا وتبحث في لغز غامض وهو اختفاء زوجها المفاجئ وغير المنطقي. تقودها عملية البحث إلى العديد من الأسرار المرتبطة بالاختفاء، كأنّ زوجها متزوّج بأخرى، ما يضطرّها إلى العودة إلى مصر للإمساك ببعض الخيوط التي توصلها في النهاية إلى الحقيقة. يشارك كريم في البطولة الكثير من الممثلين، منهم: بسمة، محمد ممدوح، هشام سليم، محمد علاء، إسماعيل شرف وعدد من الوجوه الجديدة.

تعود غادة عبد الرازق للتعاون مع أيمن سلامة في «ضد مجهول»

أما صاحبة النصيب الأكبر من النجاح في الأعمال التشويقية بعد مسلسلي «مع سبق الإصرار» (إخراج محمد سامي ــ 2012) و«حكاية حياة» (إخراج محمد سامي ــ 2013)، فهي غادة عبد الرازق التي تعود إلى التعاون مع أيمن سلامة، مؤلّف هذين العملين، وتقدّم مسلسل «ضد مجهول» (إخراج طارق رفعت ــ إنتاج تامر مرسي ــ ON E, وON drama, و«ألفا», و«دبي», و«الحياة») الذي يحمل اسمه قدراً كبيراً من التشويق. تدور الأحداث في إطار من الغموض والإثارة حول مهندسة ديكور تدعى «ندى وصفي»، متزوّجه ولديها ابنة في بداية الشباب. يغار الزوج كثيراً من اهتمام زوجته بعملها ونجاحها، فيخيّرها بين ترك وظيفتها أو الطلاق، فتفضل الخيار الثاني. وفي سياق انتقامه من الوالد، يحرمها الوالد من ابنتها التي تتعرّض فجأة لحادث اغتصاب تقتل على أثره على يد سائق توصيل (ديليفيري). هنا، تنقلب حياة الأم رأساً على عقب، وتحاول البحث عن قاتل ابنتها، لكنّها ضمن رحلة البحث تجد أنّها كانت تبحث عن الشخص الخطأ وتتوالى الأحداث. ومن بين الأسماء التي يضمّها العمل، نذكر: المغني محمد دياب، فراس سعيد، محمد الكيلاني، حنان مطاوع، رانيا منصور، روجينا، أحمد سعيد عبد الغني، دياب وجومانة فؤاد. بعد سلسلة من الأعمال الرومانسية، تعود مي عز الدين إلى قالب التشويق والإثارة الذي حاولت الاقتراب منه بحياء في مسلسلها السابق «حالة عشق» (إخراج إبراهيم فخر ــ 2015). لكن في مسلسل «رسايل» (تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج إبراهيم فخر ــ ON E وON drama, و«ألفا», و«mbc دراما» ــ بطولة: خالد سليم، رزان مغربى، سليمان عيد، أحمد سعيد عبد الغنى ورندا البحيري) الذي تخوض به السباق الرمضاني، قرّرت مي التمرّد على القالب التقليدي والاقتراب المباشر من الغموض والإثارة. إذ إنّ قصة العمل تتناول فتاة تصلها رسائل غامضة في الأحلام وفي اليقظة، تتحقق حرفياً، كما أنّها تتنبّأ بوفاة بعض أقاربها ومعارفها، وتكتشف من خلال أحلامها أنّ والدها مصاب بمرض خطير ويخضع للعلاج من دون علمها. سيظل المسلسل يبحث في سرّ هذه الفتاة وما إذا كانت الرسائل التي تتلقاها «من العالم الآخر»، أم أنّها تعاني من حالة نفسية نادرة.
استناداً إلى قصة المسلسل الإسباني الشهير La Casa de Papel (شبكة «نتفليكس»)، تطلّ اللبنانية هيفا وهبي على الجمهور في عمل رمضاني جديد بعنوان «لعنة كارما» (تأليف عبير سليمان، وإخراج خيري بشارة ــ «النهار», و«صدى البلد», و«القاهرة والناس») ــ بطولة: زكي فطين عبد الوهاب، شيرين، نورين كريم، عبير عيسى وهاني قنديل...). هذا المسلسل لا يقلّ غموضاً وإثارة عن الأعمال السابق ذكرها، وتؤدي فيه صاحبة أغنية «توتة» شخصية فتاة تحترف عمليات النصب والاحتيال والتهريب بين الدول الأوروبية، ويتم اتهامها بعدد من الجرائم وتضطر إلى الهرب.