القاهرة | منافسة كوميدية شرسة على مستوى عال من الحرفية تشهدها شاشات العرض الرمضاني هذا الموسم بزعامة النجم الكبير عادل إمام، الذي يشارك في مسلسل «عوالم خفية» (cbc و «التلفزيون السعودي») ويؤدي بطولته مع مجموعة كبيرة من النجوم، على رأسهم: سمير غانم، رانيا فريد شوقي، مي سليم، فتحي عبد الوهاب، بشرى، أحمد وفيق وهبة مجدي. المسلسل أول إنتاج لشركة «ماغنوم» التي يمتلكها رامي عادل إمام. وفي هذا العمل، أجرى عادل إمام الكثير من التغييرات، أهمها اللجوء الى ورشة كتابة مكونة من ثلاثة شباب، هم: أمين جمال، محمد محرز ومحمود حمدان. وبهذا، تمرد «الزعيم» على صديق عمره الكاتب يوسف معاطي الذي بدأ معه رحلته الحديثة في الدراما منذ «فرقة ناجي عطا الله» حتى آخر مسلسلاته «عفاريت عدلي علام» الذي عرض العام الماضي. التغيير الآخر تمثل في تعاون إمام مع شركة إنتاج أخرى غير «سينرجي» لمالكها المنتج تامر مرسي. وآخر ما قام به هو الاتفاق على عرض المسلسل على «سي بي سي» المصرية، رغم أنّه اعتاد منذ سنوات عرض أعماله حصرياً على mbc، وسيعرض المسلسل أيضاً على القناة السعودية الرسمية. يدور «عوالم خفية» حول صحافي كبير (عادل امام) يكتشف الكثير من الخبايا والفساد في عالم رجال الأعمال والسياسة، فيحاول كشفها، لكنه يتعرض لمخاطر كبيرة. ويدخل في المنافسة الضروس مع عادل إمام، الممثل محمد هنيدي بمسلسل «أرض النفاق» الذي يعود به بعد غياب سبع سنوات عن الدراما منذ آخر أعماله «مسيو رمضان أبو العلمين حمودة». المسلسل (إخراج سامح عبد العزيز ومحمد جمال العدل - «ألفا», و«التلفزيون السعودي», و«التلفزيون الأردني», و «التلفزيون التونسي», و«التلفزيون السوري», و«أوربت») مأخوذ بتصرف عن قصة الفيلم الشهير «أرض النفاق» (1968) الذي أدى بطولته النجم الكوميدي الراحل فؤاد المهندس، وشويكار، وعبد الرحيم الزرقاني. أما أبطال المسلسل فهم: هنا شيحة، دلال عبد العزيز والمطربة بوسي.

وحلّ سامي المغاوري مكان الإعلامي ابراهيم عيسى بسبب تحفظ التلفزيون السعودي عليه.

يطلّ علي ربيع بشخصية «سعادة» في «سك على اخواتك»

العمل الذي يعرض حصرياً على شاشة «أون تي في»، يحكي في إطار فانتازي قصة مسعود أبو السعد الذي تقوده الصدفة إلى محل يبيع حبوب الأخلاق والنفاق. تتحسن حياة مسعود بعد تناول حبة النفاق. لكن بانتهاء مفعولها وتناول حبة الصراحة، تنقلب حياته الى جحيم. تناول مؤلف المسلسل أحمد عبد الله الخطوط والشخصيات العريضة في الفيلم مع إجراء تعديلات وإضافة أحداث وخطوط أخرى تخدم السياق الدرامي.
الفنان الشاب علي ربيع الذي حقق نجاحاً ساحقاً في تجربته المسرحية «مسرح مصر» مع أشرف عبد الباقي، يشارك هذا الموسم في مسلسل «سك على إخواتك» (قصة كريم فهمي، إخراج وائل إحسان، إنتاج صادق الصباح ــ mbc مصر). إنّه أولى بطولات ربيع المنفردة بمشاركة عدد من النجوم الكبار كصلاح عبد الله، وهالة فاخر، وسلوى خطاب. واستعان ربيع بعدد من النجوم الشباب مثل كريم عفيفي، وهنا الزاهد، وسهر الصايغ، ومن لبنان جيسي عبدو. يدور العمل حول شاب صعيدي يحاول حماية شقيقاته البنات بطرق مبالغ فيها، لتتوالى الأحداث في إطار فانتازي كوميدي.
أما النجم الثاني في «مسرح مصر» الذي يقدم بطولة منفردة هذا العام، فهو مصطفى خاطر. مسلسله «ربع رومي» (إخراج معتز التوني ـــ تأليف مصطفى عمر، فاروق هاشم، تامر إبراهيم ـــ قنوات «الحياة» ) يشارك في بطولته كل من: محمد سلام، بيومي فؤاد، هالة فاخر ومحمد ثروت.
وبعد غياب عن الكوميديا العام الماضي ونجاح منقطع النظير في مسلسل «نيللي وشيريهان» العام ما قبل الماضي، تعود النجمة الكوميدية إيمي سمير غانم إلى الكوميديا لتؤدي دور البطولة أمام زوجها حسن الرداد في المسلسل الكوميدي «عزمي وأشجان» (إخراج إسلام خيري، تأليف محمد محمدي وأحمد محيي، إنتاج أحمد السبكي ــ «النهار», و«دبي», و«OSN يا هلا»). ويشارك في البطولة: سمير غانم، نسرين أمين ومحمد ثروت. ويدور العمل حول زوجين يقومان بعمليات نصب واحتيال، ويقوم ضابط بتتبعهما للقبض عليهما.
أخيراً، يدخل السباق الكوميدي المذيع السابق أكرم حسني الشهير بشخصية «أبو حفيظة» الذي نجح العام الماضي في مسلسل «ريح المدام» مع الفنان أحمد فهمي، وحقق شعبية كبيرة. يقتسم البطولة هذا العام مع المذيع أحمد أمين الذي ذاع صيته في برنامج كوميدي بعنوان «البلاتوه». هكذا، يقدم أكرم وأمين مسلسلاً بعنوان «الوصية» (تأليف أيمن وتار ومصطفى حلمي، إخراج خالد الحلفاوي ـــ «سي بي سي», «أبو ظبي» و«ART حكايات») تدور أحداثه حول وفاة مليونير مصري يعتبر من عمالقة صناعات الحلويات في مصر، ويرثه ابنه الوحيد ابراهيم المشهور باسم «إيبو». ولأنّ هذا الشخص شديد الاستهتار، فقد ترك والده وصية عليه تنفيذها كي يحصل على الميراث. ويشارك في العمل عدد كبير من النجوم ضيوف الشرف، منهم: أحمد فهمي الممثل، أحمد فهمي المطرب ومحمد ممدوح.