في الوقت الذي اختتمت فيه غالبية المهرجانات الصيفية اللبنانية فعالياتها، تستعد «مهرجانات صيدا الدولية» لإطلاق دورتها الثالثة، بعد غدٍ الخميس مع استعراض ضخم للفنانة اللبنانية كارول سماحة (الصورة) بعنوان «سفر» (Voyage). العمل الذي يمزج بين الموسيقى الحيّة والرقص والغناء، مستوحى من المدينة الساحلية الجنوبية نفسها، وتدور فكرته الرئيسية حول شابة تنطلق في رحلة للبحث عن حبيبها المفقود، تلتقي خلالها بأشخاص «سيغيّرون نظرتها إلى الحياة وينقلونها إلى عالم سعيد، حيث كلّ الأمور أبسط وأقرب إلى الواقع».

في اليوم التالي، يطلّ الموسيقي اللبناني غي مانوكيان ــ للسنة الثالثة على التوالي ــ على الواجهة البحرية لـ«مدينة رفيق الحريري الرياضية»، برفقة المغنّي الشاب جوزيف عطية.
وفي الأوّل من أيلول (سبتمبر)، سيكون الموعد مع النجم السوري الشاب ناصيف زيتون، تليه في 2 أيلول سهرة طربية بامتياز بعنوان «صيدا تحتفل بست الحبايب»، تغنّي خلالها فنانة «دار الأوبرا» المصرية رضوى سعيد مجموعة من أشهر أغنيات ابنة المدينة، الراحلة فايزة أحمد (1934 ــ 1983)، بمرافقة «الأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرق ــ عربية» (مؤلفة من أربعين عازفاً)، بقيادة المايسترو أندريه الحاج. تجدر الإشارة إلى أنّه سيسبق البرنامج الفنّي افتتاح أكشاك في 24 و25 آب (من الساعة الخامسة بعد الظهر حتى منتصف الليل)، تقدّم مأكولات صيداوية عصرية وتقليدية، أو أخرى معدّة فيها.

* «مهرجانات صيدا الدولية 3»: من 30 آب لغاية 1 أيلول ــ الواجهة البحرية لـ «مدينة رفيق الحريري الرياضية» (صيدا ــ جنوب لبنان). للاستعلام: 81/797090 أو 01/999666