◄ منذ الاحتكاك الأوّل بين القصيدتين العربية والغربية، بدأ التمرّد على الشعر العمودي العربي. خلخل هذا الاحتكاك المتمثل في الترجمة ومحاولة تقليد القصيدة الغربية، الموروث الشعري العربي، وأدى إلى محاكاة أنماط التقفية الغربية للشعر. في كتابه «أثر التيارات الفكرية والشعرية الغربية في الشعر العربي الحديث 1800_1970» (الجمل _ ترجمة شفيع السيد وسعد مصلوح) الذي صدر للمرة الأولى بالإنكليزية عام 1976 في هولندا، يكشف أ. د. ش. موريه عن مصادر تأثير الشعر الأوروبي على الشعر العربي الحديث، وتأثير ترجمة التوراة والإنجيل والترنيمات المسيحية على شعر المهجر الشمالي.


يأخذنا الباحث العراقي إلى الاتجاهات والايديولوجيات في الشعر الحر، مروراً بتطوّر الشعر المقطعي في مصر ومدرسة الشعر الحر في العراق.

◄ أخيراً، انتقلت «أطلس الحنين المستحيل» (الآداب _ ترجمة محمد درويش) لأنورادا روي إلى المكتبة العربية. الرواية التي تصوّر الثقافة الهندية المحلية، صدرت عام 2008 باللغة الإنكليزية. تمتد الأحداث على مدى ثلاثة أجيال بين 1907 و1956، وتحكي عن الحب والعزلة والهجرة من دون إغفال تاريخ الهند السياسي.

◄ «السياسة الخارجية التركية تجاه القوى العظمى والبلاد العربية منذ العام 2002» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) هو عمل مشترك بين موريال ميراك_فايسباخ وجمال واكيم. يقدّم المؤلّفان تحليلاً تاريخياً واستراتيجياً للإجابة عن التساؤلات حول توجه تركيا في الآونة الأخيرة، مستنداً إلى الحقائق والمراجع والوثائق، وإلى مقابلات حية مع سياسيين وإعلاميين وديبلوماسيين. في المؤلّف أيضاً، يقارب الأكاديمي اللبناني والناشطة السياسية الأرمنية، العلاقات التركية مع الدول العظمى ومعاييرها مثل الولايات المتحدة، وصولاً إلى الأزمة السورية ومدى فعالية الدور التركي فيها، إلى جانب التوقف عند شخصية داوود أوغلو.

◄ يتتبّع «كرد العراق _ بناء دولة داخل دولة» (يصدر خلال الأسابيع المقبلة عن «الساقي») لأوفرا بينغيو، ظهور الهوية القومية الكردية وخصائصها في المجتمع العراقي. تسرد الكاتبة التحولات المعقدة لمصير الكرد، مبينة تأثيرهم في الخريطة الجيوستراتيجية للشرق الأوسط، كما ترصد العلاقة بين كرد العراق والدولة العراقية منذ بدايات حكم البعث من خلال التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والأيديولوجية التي خاضها هذا المجتمع خلال ما يقارب خمسة عقود.

◄ يحاول الزميل معمر عطوي في «شريعة المفاسد _ الاجتهاد الغائب عن فضاء النص الديني» (النهضة العربية) البحث عن مخرج يجعل الإسلام عنواناً حضارياً غير محصور فقط في الجانب الغيبي اللاهوتي. من خلال 6 فصول، ينطلق عطوي من النص الديني بحثاً عن أداة لتوظيف دلالات النص الديني ومفرداته لمصلحة المسلمين وخدمتهم، من خلال العمل على جلاء مدلولات هذا النص، و«تبيان مقولاته التي تصب في مصلحة الإنسانية».