وسط تصاعد موجة التفجيرات والسيارات المفخخة في لبنان، ابتكرت شابة لبنانية تطبيقاً خاصاً بالهواتف الذكية يحمل اسم «ما زلت على قيد الحياة»، يتيح للبنانيين فرصة طمأنة الآخرين في حال وقوع تفجير جديد. ساندرا حسن (26 عاماً ــ الصورة)، طالبة دراسات عليا مقيمة في باريس، ابتكرت هذا التطبيق إثر التفجير الأخير الذي وقع في حارة حريك (ضاحية بيروت الجنوبية) الثلاثاء الماضي، وأودى بحياة أربعة أشخاص وأوقع عشرات الجرحى. ويتيح التطبيق للمستخدمين إرسال تغريدة عبر تويتر هي «ما زلت على قيد الحياة»، إضافة إلى هاشتاغ #لبنان، و#التفجير _ الأخير»، وفق ما نقلت الوكالة الفرنسية أمس.

عبر الإنترنت، قالت حسن لـ«أ. ف. ب.» إنه «في كل مرّة يقع فيها تفجير أو حادث مماثل في لبنان، نهرع إلى هواتفنا للاطمئنان إلى أصدقائنا أو أقربائنا المقيمين في المنطقة المستهدفة أو يمرون بها». وهنا، لا بد من الإشارة إلى أنّه في الدقائق الأولى بعد التفجيرات، غالباً ما تتعرض شبكات الهاتف في لبنان لضخ هائل، ما يؤدي إلى شبه استحالة إجراء المكالمات. وأضافت حسن إنه «بعد تفجير الثلاثاء، طورت هذا التطبيق ونشرته على سبيل المزاح. تبيّن أن الوضع الذي نعيشه يجعل من تطبيق مماثل أمراً عملياً».
يذكر أنّ الـ application متوافرة لمستخدمي نظام تشغيل «اندرويد» منذ ثلاثة أيام فقط، ولا تتوافر حتى الآن إحصاءات عن عدد الذين قاموا بتحميله على هواتفهم.