أصدر القضاء، اليوم، حكماً بالسجن بين ثلاث إلى عشر سنوات على الممثل الأميركي، بيل كوسبي (81 سنة)، الذي أدين في نيسان/ أبريل الماضي بالاعتداء الجنسي.وصنفت المحكمة كوسبي بأنه شخص «مفترس وعنيف جنسياً»، ما يعني أنه سيخضع للعلاج مدى الحياة، كما تمّ وضعه على لائحة الأشخاص مرتكبي الجرائم الجنسية. ولم يدلِ الممثل بأي تعليق بعيد صدور الحكم، على رغم أن القاضي منحه الإذن بذلك.
محاكمة كوسبي بدأت في فيلادلفيا بتهمة تخدير واعتداء جنسي على أندريا كونستاند، لاعبة كرة سلة سابقة، في منزله عام 2004، ليعلّق القاضي اليوم على جريمة كوسبي، قائلاً: «سيد كوسبي، لقد سلبت روحها الشابة والجميلة وسحقتها». يأتي الحكم بعد جلسة استماع استمرت يومين في محكمة مونتغومري في ولاية بنسلفانيا الأميركية، وأطلق جدل في شأن وصف «مفترس جنسي» الذي أطلق على كوسبي، فيما شهدت الطبيبة النفسية، كريستن دادلي، أمام المحكمة، أمس، بالقول إن كوسبي أظهر بوادر مرض عقلي ومن المرجح أن يكرر سلوكه بالاعتداء جنسياً.

اتهامات على مدى 5 عقود
كوسبي الذي اشتهر بدوره في المسلسل التلفزيوني «كوسبي شو» في الثمانينيات، وفاز من قبل بجائزة «إيمي»، واجه اتهامات على مدى خمسة عقود من حوالي 60 امرأة بالاعتداء الجنسي وسوء السلوك، ووصفته بعض النساء علناً بأنه «مفترس جنسياً».
كانت مدربة كرة السلة في جامعة تيمبل في فيلادلفيا قد اتهمت كوسبي بالاعتداء عليها جنسياً عندما كانت في الثلاثين من عمرها. أقرت هيئة المحلفين، التي ضمت سبعة رجال وخمس نساء، الاتهامات ودانت كوسبي بارتكاب الجرائم، ما يضع نهاية للمحاكمة التي بدأت في 9 نيسان/ أبريل الماضي، في حكم جاء في نهاية إعادة محاكمة الممثل بعدما كانت هيئة محلفين سابقة قد فشلت في الوصول إلى قرار في حزيران/ يونيو 2017. حينها، كشف عن أن كوسبي قد دفع للمدعية أندريا كونستاند ما يقرب من 3.4 مليون دولار في إطار تسوية مدنية عام 2006.