«سيرج الجميل» (1958)

28/1 _ 98 د



يعدّ «سيرج الجميل» العمل التأسيسي لـ «الموجة الجديدة» في فرنسا، والأوّل لمخرجه شابرول. تفحص هذه الدراما السيكولوجية، المبنية على فيلم ألفريد هيتشكوك «ظل الشك» (1943)، ما يترتّب على اللقاء بين فرنسوا الشاب الناجح العائد من حياة المدينة إلى قريته، وصديق طفولته سيرج المدمن الكحول.



«الجحيم» (1994)
30/1 _ 100 د



يدير الزوجان نيللي وبول فندقاً ناجحاً، فيما تنتظرهما أحداث مفاجئة ستقلب حياتهما.
يزداد الشكّ لدى بول في خيانة زوجته له ويتحول إلى درجة مرضيّة وبارانويا لا مفرّ منها أبداً.
«بدون نهاية» هي العبارة التي تصلح لختام هذا الفيلم.



«الزرافات» (1968)
31/1 _ 99 د



يصوّر العمل العلاقة المعذّبة لمثليتين. فريدريك الباريسية البرجوازية الجميلة، تقع في حب فنانة الشارع واي، وتدعوها إلى منزلها الجميل في سان تروبيه الذي يسكنه رجال مثليون. تعجب المرأتان بالمهندس المعماري بول توماس، لكن فريدريك ستدعوه أيضاً إلى العيش معها في ذلك البيت.



«الزوجة الخائنة» (1969)
1/2 _ 90 د



يجمع شابرول في الفيلم بعض العناوين الكبيرة كالحب، والخيانة الزوجية، والجريمة. بعدما ازداد شكّه، يقرّر شارل أخيراً مراقبة زوجته هيلين ليكتشف أنها تمضي وقتاً طويلاً في منزل الكاتب فيكتور. تتوالى الأحداث، لتجمع العشيق والزوج معاً، وفي لحظة غضب وانفعال يقرر شارل التخلّص من عشيق زوجته.



«زهرة الشر» (2003)
4/2 _ 104 د



إنها قصّة عائلة تعيش حياة مثالية ظاهرياً في بوردو، لكنّ هاتين المثالية والراحة المزعومتين ستبدآن بالتلاشي والانهيار بالتزامن مع دخول الزوجة السياسة. قبل الانتخابات المحليّة، تظهر جثّة أحدهم على نحو مفاجئ، أما شبح العائلة السابق، فيبدأ في الظهور على نحو متتال من خلال وفيات غامضة وفضائح أخرى.


«الاحتفال» (1995)
5/2 _ 111 د



استحق هذا الشريط المقتبس عن رواية A Judgement In Stone للإنكليزية روث ريندل، عدداً من الترشيحات والجوائز من أهم المهرجانات السينمائية العالمية. يظهّر الفيلم القصّة الشهيرة للشقيقتين الفرنسيتين كريستين وليا بابين اللتين ألهمتا عدداً من الكتاب والسينمائيين، وقتلتا زوجة وابنة مخدومهما في فرنسا عام 1933.