في وقتٍ مبكر من صباح أمس، خرج فريق عمل «باب الحارة 6» عن تكتّمه الإعلامي، ليكشف عن ترك الممثلة السورية مرح جبر موقع التصوير، قبل أن تنهي تصوير دورها في أحدث أجزاء السلسلة الشامية الشهيرة، فيما هدد المعنيون بـ«استبدالها ومقاضاتها».
في 17 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، فوجئ الجميع بخبر انطلاقة تصوير الجزء السادس من «باب الحارة» في دمشق، بإدارة المخرجين عزّام فوق العادة، وبسّام الملا، عن نص للكاتبين عثمان جحى وسليمان عبد العزيز. ومن بين التسريبات الشحيحة التي التقطناها من كواليس العمل، أنّ المشاهد الأولى منه كانت من نصيب مرح جبر بدور «أم ظافر»، أمام أيمن زيدان (أبو ظافر). لكن «يا فرحة ما تمّت»، كما يقول المثل الشعبي المصري. أمس، أرسل المخرج عزّام فوق العادة تصريحاً إلى «الأخبار» يؤكد فيه أنّ «مرح جبر تركت مواقع تصوير مسلسل «باب الحارة»، من دون علم فريق التصوير، ورغماً عنه، وقبل إنهاء تصوير مشاهدها في العمل، لتلتحق بتصوير مسلسل آخر في أبوظبي».
وأضاف فوق العادة في نبرة تنطوي على التهديد لبطلة «تمر حنّة» أنّ «مخرج العمل وإدارته، إذ يبدون استياءهم من هذا التصرف غير المهني، يدرسون الخيارات كافة، بما فيها استبدال جبر، وإعادة تصوير كامل ما صوّرته، ورفع دعوى قضائية بحقّها في سوريا والإمارات العربية المتحدة ولبنان، للحجز على ممتلكاتها المنقولة وغير المنقولة، لتعويض الشركة المنتجة، والفنّانين والفنيين، عن الخسائر الكبيرة المترتبة على هذا القرار».
في المقابل، لم يصدر عن جبر أي تعليق على الموضوع حتى تاريخه، فيما حاولت «الأخبار» الاتصال بها مراراً، لكن هاتفها كان مغلقاً.
قبل فترة، أُعلن عن اكتمال قائمة أبطال «باب الحارة 6» المؤلف من عباس النوري، وأيمن زيدان، ومصطفى الخاني، وصباح الجزائري، ووفاء موصللي، ووائل شرف، وميلاد يوسف، وزهير رمضان، ومحمد خير الجراح، وشكران مرتجى، وليليا الأطرش وغيرهم، على أن يجري تصوير العمل بالكامل في سوريا.
من جهتها، أعلنت «كلاكيت» أخيراً انضمام مرح جبر إلى قائمة أبطال مسلسل «الإخوة» المستوحى من المسلسل التشيلي hijos del monte. ومن المقرر انطلاق تصويره مطلع الشهر الحالي في أبوظبي، عن نص للكاتبين محمد أبو لبن ولواء يازجي، وبإدارة المخرجين سيف الشيخ نجيب وعمّار العاني، وتحت إشراف الليث حجو.
لا تتوافر تفاصيل عن دور جبر في المسلسل الذي يعتبر أوّل عمل «سوب أوبرا» سوري، تمتد أحداثه على 100 حلقة، ويروي حكاية عائلات سورية ولبنانية هاجرت إلى أبوظبي منذ سنوات وأسّست أعمالاً، مع وجود خطّ مرتبط بالأحداث في مصر. كذلك يتناول المسلسل علاقات معقدة بين الحب والخيانة، وقيم العائلة، وصراعات المال بين أفراد عائلة «فريد نوح».
ويضم «الإخوة» على قائمة أبطاله: تيم حسن، وباسل خياط، وقيس الشيخ نجيب، وأمل بوشوشة، ومحمد حداقي، ونادين الراسي، ونهلة داوود، ومحمود نصر، وغيرهم. فهل تركت جبر فعلاً «باب الحارة 6» كرمى لعيون «الإخوة»؟!