مقارنة بالعامين الماضيين، شهد 2018 بعض الحركة على صعيد إطلاق الألبومات والأغنيات المنفردة، وكان للشباب حصة وافرة. عرف زياد برجي نجاحات عدّة، أبرزها أغنيته «شو حلو» (كلمات وألحان زياد برجى، وتوزيع جيجي حداد) التي حطّمت أرقاماً قياسية فاقت 100 مليون مشاهدة على يويتوب. كما شارك النجم اللبناني في عدد من الأعمال الدرامية على الشاشتين الصغيرة والكبيرة. كما شكّل ألبوم فارس كرم «44:36» صدمة إيجابية لمتابعيه. وكان الحظّ حليف دانييلا رحمة في مسلسل «تانغو» (كتابة إياد أبو الشامات، وإخراج رامي حنّا).


ناصيف زيتون

ونجحت إليسا بألبومها «إلى كل اللي بحبوني»، فضلاً عن بروز أغنيتين منفردتين، هما: «هو الحب» (كلمات علي مولي) للأردني أدهم نابلسي الذي تولّى التلحين، و«بدي ياها» (كلمات يحيى صالح، وألحان أحمد بركات) للسوري ناصيف زيتون، من دون أن ننسى «سوبر مان» (كتابة شادي نور، وألحان بلال سرور) لسميرة سعيد، و«وينك» (كلمات جرمانوس جرمانوس، وألحان مروان خوري) لعبير نعمة. في سوريا، قطف النجم السوري فادي صبيح ثمار جهده. صحيح أنّه سبق أن ترك بصمة في «بقعة ضوء» و«ضيعة ضايعة» و«الولادة من الخاصرة»، إلا أنّ نجاحه الفردي الأبلغ تجسّد في الموسم الأخير من خلال شخصية «أبو الخيل» في مسلسل «فوضى» (كتابة حسن سامي يوسف ونجيب نصير، وإخراج سمير حسين).
رغم كونه مغنياً في الأساس، لكن نجاحه الأكبر في 2018 حققه في السينما. دخل تامر حسني سجلات تاريخ الفن السابع في المحروسة من خلال فيلم «البدلة» (تأليف تامر حسني وأيمن بهجت قمر، وإخراج محمد جمال العدل) الذي بات أكثر الأفلام المصرية تحقيقاً للإيرادات بعدما اقترب من تحقيق 4 ملايين دولار أميركي من الأرباح. مع الاعتراف بأنّ ألبوم «عيش بشوقك» حظي بنجاح ملحوظ أيضاً. بدوره، أحرز فيلم «تراب الماس» (كتابة أحمد مراد، وإخراج مروان حامد) نجاحاً كبيراً وأثار جدلاً واسعاً.

تامر حسني

أما مخرج فيلم «يوم الدين» أبو بكر شوقي، فكانت له حصّة وافرة في المهرجانات، على رأسها «كان». وكالعادة، ومهما كان الخلاف حول مستوى الألبومات، قدّم عمرو دياب العمل الأكثر نجاحاً «كلّ حياتي». وخارج رمضان، حققت مسلسلات مثل «أبو العروسة» (تأليف هاني كمال، وإخراج كمال منصور) و«الأب الروحي» (تأليف هاني سرحان، إخراج بيتر ميمي)، و«سابع جار» (كتابة هبة يسري وإخراج نادين خان)، و«نصيبي وقسمتك 2» (تأليف عمرو محمود ياسين، وإخراج مصطفى فكري وسيف يوسف) نجاحاً ملموساً.