قبل الاحتفال بعيد الحب، تتفنّن المؤسسات التجارية بالإعلانات، وتدخل ما يشبه «المنافسة» في ما بينها حول صفة الأكثر «إبداعاً وتميّزاً». كل ذلك، بهدف جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن العشّاق الذين ينفقون في الولايات المتحدة وحدها أكثر من 13 مليار دولار أميركي سنوياً، وفق تقرير صادر في العام الماضي عن «جمعية إعلان التجزئة والتسويق».هكذا، تحوّلت المناسبة السنوية من مجرّد محطة رومانسية يعبّر خلالها المغرومون عن مشاعرهم تجاه الشريك، إلى أخرى يطغى عليها الطابع التجاري. كما في العالم، كذلك في لبنان، غصّت الشوارع باللوحات الإعلانية الخاصة بفالنتاين، وكذلك التلفزيونات والإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي من الشوكولا، إلى العطور، مروراً بالزهور والنبيذ، وصولاً إلى الساعات، والأكسسوارات، وأدوات التجميل، وغيرها.
لكن واحدة من اللوحات التي تعود إلى محالّ للأدوات المنزلية والكهربائية والإلكترونيات، أثارت استياء المواطنين. «الشوكولا تجعلها سمينة»، عبارة كتبت باللغة الإنكليزية وباللون الأبيض على صورة ذات خلفية حمراء تحمل رسماً لوجه امرأة. الصورة ذُيّلت بعبارة أخرى هي: «قدّم لها هدايا غير متوقعة في فالنتاين هذا العام».

الكثير من روّاد مواقع التواصل الاجتماعي رأوا أنّ الإعلان «مهين، وعنصري، وذكوري»، وقال آخرون إنّ «السمنة ليست جريمة، والرشاقة ليست معياراً للجمال».
أكثر الإعلانات شعبية بين المواطنين، كانت تلك التي نشرتها مؤسسة لبيع الورود. لم تكتف المؤسسة بإعلان واحد، بل أطلقت مجموعة كبيرة ومتنوّعة، تتمحور جميعها حول أهمية الزهور في العلاقات العاطفية، وشدّة تأثيرها على النساء خصوصاً. إحدى هذه الدعايات هي صورة تجمع بين فتاة جميلة ومثيرة، ترتدي فستاناً أحمر، وشاب قصير يرتدي ربطة عنق مليئة بالزهور، وإلى جانبها عبارة توضح سرّ انجذابها له: «لا بد من أنّ الزهور هي السبب».
أحد المحالّ الخاصة ببيع العطور ومستحضرات التجميل يشارك منذ أيّام على صفحته الفايسبوكية الخاصة، ناشراً صورة لثنائي يقبّل أحدهما الآخر من دون أن يظهر وجههما، وقد أخذ جسداهما شكل قلب، ليُكتب تحت الصورة العبارة الآتية: Happy Scent Valentine›s. في هذه الجملة، استبدلت كلمة saint (قدّيس)، بكلمة Scent (رائحة).
الإعلانات الترويجية لم تقتصر على المؤسسات التجارية، بل طالت الجمعيات أيضاً. أمس، نشرت جمعية «كن هادي» (Kunhadi) غير الربحية المعنية بالتوعية تجاه مخاطر حوادث السير مقطع فيديو مدّته 25 ثانية (متوافر على موقعنا)، تظهر فيه يد أحد ضحايا حوادث السير وقد غطيت بالدماء، لينتهي بعدها بعبارة «لا ترتدي الأحمر في هذا الفالنتاين»، ثم: «قُد بحذر».
بعيداً عن لبنان، سلّطت مجلة الـ«تايم» الأميركية أمس الضوء على إعلان مصوّر لإحدى الشركات العالمية المختصة بالعناية بالشعر، أطلق على يوتيوب في 7 شباط (فبراير) الجاري، أي قبل أسبوع من ذكرى عيد الحب. الفيديو (1:49 دقيقة) الذي يحمل عنوان You - A Declaration of Love (أنت ــ إعلان حب)، من تصميم شركة BBDO الإعلانية الألمانية، ويصوّر رجلاً يرصد المميّزات «الساحرة» في حبيبته، مثل ضحكاتها، وضعفها أمام الوجبات السريعة، وحبّها للضوء في غرفة النوم. ومع اقترابه إلى النهاية، يأخذ الإعلان منحىً مفاجئاً يزيده سحراً، حين يطلب الرجل من صديقته الزواج بطريقة مميّزة.
تميُّز الفيديو يكمن في نجاحه في الجمع بين البعدين الإنساني والربحي. وفيما حث المشاهدين على الاحتفال بعيد الحب في كل الأيّام وليس في 14 شباط فقط، تمكّن من توصيل رسالته الترويجية، كاشفاً عن منتج جديد خاص بالشعر.

يمكنكم متابعة نادين كنعان عبر تويتر | @KanaanNadine