في رحاب شهر الصوم، تطلق «إذاعة النور» (91.9، 91.7) سلّة برامجية منّوعة ترضي شرائح اجتماعية مختلفة. الإذاعة التي تحتفي بعيدها الحادي والثلاثين في التاسع من أيار (مايو) المقبل، دخلت منذ حوالى عام حلبة السوشال ميديا، والبث المباشر عبر الصفحات الافتراضية، إلى جانب تحديث موقعها الإلكتروني وأخبارها العاجلة التي تواكب الحركة السياسية المحلية والعالمية. في شهر رمضان الذي يبدأ الأسبوع المقبل، تضع «النور» ثقلها في برمجة متنوعة تحيط بكل ما في هذا الشهر من معان دينية وروحانية واجتماعية وترفيهية.

ضمن البرامج التي تهتم بصحة الصائم، يخصص برنامج «صحة وعافية» (إشراف فاطمة مزنر ـــ تقديم رفا مرعي ـ يبث يومياً بعد موجز الـ 11:00)، فقراته الثلاث ليساعد الصائمين على طرق إعداد موائدهم، إلى جانب فقرة الحلويات (ولا أطيب)، و«صحة وغذا» التي تقدمها اختصاصية التغذية رشا ياسين، وفيها مجموعة من الإرشادات الغذائية وتصويب على الأخطاء الشائعة. أما برنامج «المحطة الرمضانية» (كل اثنين بعد موجز الساعة 15:00) فسيعرض أسبوعياً، ضمن تحقيق يطل فيه على قيم وأبعاد الصوم في واقعنا الحالي، ويضيء على عائلات شكّلت نموذجاً في الصبر. وضمن إطار الدراما الإذاعية، تبث «النور» مسلسل «عيلة أبو وصفي» الشامي (يعرض يومياً بعد الإفطار) الذي يدور حول عائلة «أبو وصفي» مع التطرق إلى قضايا اجتماعية ووطنية، لا تبتعد عن واقع الحرب التي عاشتها سوريا، لكنّها محمّلة بالأمل.
وضمن سهراتها المتنوعة، تطرح الإذاعة مجموعة من البرامج من ضمنها «سهرة أحلى الذكر» (إعداد وتقديم: ربى عساف ـــ كل خميس 21:30) التي تجمع ضيوفاً من مشارب مختلفة تتشارك معاني شهر الصوم، وقيمه. أما «سهرة مسا النور» (إعداد وتقديم صفاء مسلماني ـــ يبث الجمعة 21:00) المنقولة على الهواء مباشرة، فستجول مع الساهرين على مختلف المناطق اللبنانية، لنقل أجواء إحياء الليالي الرمضانية هناك، برفقة شخصيات ثقافية واجتماعية وسياسية. «سهرة صفحات بين الأمس واليوم» (إعداد وتقديم: عدي الموسوي - يبث كل سبت 21:30)، هو عنوان برنامج جديد رمضاني، يأخذنا إلى الماضي الجميل، عبر استضافة شخصيات خطت نهجاً في التعليم والصحافة والكتابة والتدوين. وضمن السهرات الرمضانية، يطرح برنامج «سهرة ملتقى الأثير» (إعداد وتقديم: نلا الزين- يبثّ كل أحد 21:30) لإفساح المجال أمام الجيل الشاب من خلال تعاون مع إذاعات عربية من اليمن، والعراق، وإيران، وفلسطين. سيتحدث هؤلاء عن أوطانهم وعاداتهم ودورهم في تعزيز القواسم المشتركة بين بقية إخوانهم. أما «دوحة الصائم» (يبث يومياً بعد موجز الـ 12:00) فهو بمثابة كشكول من المعلومات العلمية والثقافية من قصص وأشعار وفقرات مسلية، تقدم في قالب من الحوار والتمثيل. وضمن برامج المسابقات، يطل «فكر واربح» (إعداد وتقديم: ميرفت منصور- يبث السبت والأحد بعد موجز الـ 15:00)، ليطرح مسابقة رمضانية تتعلق بالمعلومات العامة حول العلوم والاختراعات والأخبار الغريبة والطريفة، تتكئ على سرعة البديهة، وتتطلب تركيزاً عالياً، وهذه المرة تفتح المشاركات لتدخل الهواتف الذاكية عبر تطبيق الواتساب.
ولا شك في أنّ البرامج الدينية والوجدانية، التي تخصّ شهر رمضان، تأخذ الحصة الوافرة من السلة البرامجية في الإذاعة. مجموعة برامج تطلّ علينا في هذا الشهر من ضمنها: «ومضات القلب» (إعداد وتقديم يوسف نور الدين)، الذي يسرد خواطر تدور في شهر الصوم، تتصل بالوجدان وبمعاني الإيمان. ومن البرامج أيضاً «ورتّل القرآن ترتيلا» (إعداد وتقديم: حسين الحايك)، و«زاد الصائم» الذي يتناول مرويات متعلقة ببعض الأعمال الرمضانية (إعداد: فاطمة غملوش). على أن يستمر «فقه الشريعة» (يعدّه ويقدّمه حسين درويش- يبث الاثنين والأربعاء بعد موجز الـ 14:00)، ليتفاعل مع المستمعين حول استفساراتهم الفقهية.