«وجِّه نصيحة لثوار أوكرانيا» هو اسم الحدث Event الذي دعا إليه «ناشطون فايسبوكيون» سوريون وأنشأوا صفحة خاصة به على موقع التواصل الاجتماعي. تهافت الآلاف سريعاً على الانضمام إليه، وكتابة عبارات هي في الظاهر «نصائح من ثوار سوريا لثوار أوكرانيا»، وفي الجوهر شكل من أشكال التعبير عن خيبة الأمل من الراهن السوري بمزيج بين المرارة والكوميديا السوداء. ثمة قواسم مشتركة كانت حاضرة في معظم ما كتبه المشاركون في الحدَث، أبرزها الهم الاقتصادي، كوارث النزوح، وانتقاد «الثوار»، والنظام، والمجتمع الدولي.
استعراض تلك العبارات/ النصائح، سيكون أشبه باستعادة أبرز وقائع الأزمة السورية. في ما يخص التظاهر، نقرأ مثلاً: «ثوار أوكرانيا الأبطال من هلأ شارطوا بندر والحريري، ألفين ليرة ع المظاهرة ما بتوفي»، و«لا تفوتوا بدوامة أسماء يوم الجمعة. كلو ع الفاضي»، و«إياكم والصراخ عالياً جايينك، لا تستعجلوا مشان تتركوا مجال للمصالحة الوطنية». و«خليكون جاهزين للرجعة لحضن الوطن. دغري عالسريع».
وكانت مرحلة التسلح التي شهدتها سوريا حاضرة في الكثير من العبارات، مثل: «رح تشبعوا انسحابوف تكتيكوف»، و«بالنسبة لأسماء الكتائب لا تقربوا عالصحابة والأنبياء. كلون موجودين بسوريا. عندكم من أبو جهل وأبو لهب وانتو رايحين على كفار قريش»، و«بكرة أول شغلة راح تصير عندكم جبهة النصرة الأوكرانية، والجبهة الإسلامية الأوكرانية، وداعش الأوكرانية، والجيش الحر في أوكرانيا ويلتهوا بالقتال مع بعض ويتركوا قوات الرئيس الأوكراني بشاركوف تصول وتجول على كيفها». وأخذت المواقف الدولية حيّزاً واسعاً من المشاركات، نقرأ مثلاً: «أوعكون تعتمدوا عالتدخل الخارجي، فوراً موتوا!». وفي ما يخص تحالف «حزب الله» وإيران مع الدولة السورية، نقرأ «بالنسبة لرومانيا، ديروا بالكم من الضاحية الجنوبية لبوخارست»، و«الله يستركون ما يطلع عنكون شي مقام للسيدة زينب أو شي سيدة تانية»، و«اضربوا صحبة مع إيران وارفعوا صور الولي الفقيه لأنو هنن أصدق الناس بالتحالفات». وللنزوح مواجعه التي حضرت في الكثير من العبارات. كتبت إحداهن: «لا تنزحوا ع الشرق الأوسط، لأنو رح ينشحد عليكن، ويتزوجوكن بمهر ٢٠ دينار، ورح نتهمكن إنكن خطافين رجال». ونالت وسائل الإعلام نصيبها من السخرية المبطنة، فنقرأ مثلاً: «إذا عندكن شرع بأوكرانيا رح تنشقوا ستين شقفة وهو ما رح ينشق. انسوا».
لم تخل النصائح من سخرية لاذعة من بعض الأشخاص. وكان للشيخ عدنان العرعور النصيب الأوفر فيها، فكتب أحدهم: «بالمستقبل، يمكن يطلع واحد إلو دقن حمرا، اسمو عرعوروف، يقلكن دقو عالطناجر وهبوووو، وبنهاية الحلقة رح يوقف عالطاولة. غيروا القناة ع «سبيستون» أو «ناشيونال جيوغرافيك»، ترى فيها شغلات مفيدة أكتر». الحسرة؟ ربما كانت الكلمة أقل بكثير مما اختصرته معظم النصائح، من قبيل «إياكم إياكم تسمعوا كلام واحد سوري، والله خربنا البلد ورحنا عتركيا».