«منوال»: عرض جديد

تحت عنوان «مختبر إخفاء السر» (رؤية وإخراج: رؤى بزيع، أداء: جاد حكواتي)، تقدّم فرقة «منوال» عرضها الجديد من 10 حتى 12 تشرين الأول (أكتوبر) على خشبة «دوار الشمس». تيمات عدة يطرحها العرض عن الوحدة والعزلة والتكنولوجيا والاستهلاك والحدود بين «الخير» و«الشرّ» من خلال رجل وحيد في ليلة رأس السنة، وامرأة افتراضية محورها الذكاء الاصطناعي. للاستعلام: 01/381290

«عيّاش» المصري في صور
تقيم «الحركة الثقافيّة في لبنان» ندوة لمناقشة رواية «عيّاش» للروائي والصحافي المصري أحمد مجدي همّام (الصورة)، تُعقَد عصر يوم الجمعة (س:17:30) في مركزها في مدينة صور (جنوب لبنان). تتخلل الندوة التي تتولى إدارتها سارة البيطار، قراءة نقديّة للرواية يقدّمها الشاعر والناقد والأكاديمي اللبناني جهاد الزغير، ومداخلات للحاضرين. يذكر أنّ «عيّاش» صدرت عام 2017 عن «دار الساقي» في بيروت، وهي مرشحة لدورة العام الحالي من «جائزة الشيخ زايد للكتاب» عن فئة المؤلف الشاب.


أما كاتبها أحمد مجدي همام فهو روائي وصحافي مصريّ صدرت له مؤلفات عدة؛ منها في القصَّة القصيرة: «الجنتلمان يفضّل القضايا الخاسرة» (دار روافد ــــ 2014)، وفي الرواية: «قاهري» (دار نفرو ــــ 2008)، و«أوجاع ابن آوى» (دار ميريت ــــ 2011)، و«الوصفة رقم 7» (الدار المصريّة اللبنانيّة ــــ 2018)، و«تقارير إلى سارة» (دار أثر ــــ 2019). تدور أحداث «عياش» في القاهرة بعد «ثورة 25 يناير»، حيث يروي همّام، في سردٍ رشيق ينضح بسخرية مريرة ولغة بالغة الجرأة، ما يجري داخل أروقة صحف ظهرت على عجل، يُسيطر عليها بالكامل ضبّاط الأمن، من خلال حكاية الصحافي الشاب عمر عيّاش الذي لا تنقصه الطموحات الأدبيَّة ولا النذالة، وينجح في تخدير ضميره لينجز كلّ المهمات القذرة التي تسنَد إليه. وعلى الرغم من ذلك، لا يلبث نجمه الذي لمع سريعاً أن يحترق بسرعة مماثلة، ليذوق بعض ما جناه بحق زملائه. http://www.althakafia.org

هيّا نجدد العروبة


لمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس «النادي الثقافي العربي»، يقيم الأخير مؤتمراً بعنوان «تحدّي تجديد العروبة» يومَي 4 و5 تشرين الأول في «فندق البريستول» في بيروت. أعمال المؤتمر التي تنطلق في التاسعة صباحاً، تناقش محاور وقضايا كثيرة بمشاركة مروحة من الكتّاب والباحثين العرب واللبنانيين مثل: العروبة في زمن العولمة (سعيد بن سعيد العلوي/ الصورة)، والوطن العربي في واقع متغيّر (نيفين مسعد)، وإشكاليات العلاقة بين العروبة والإسلام (رضوان السيد)، وعناصر تجديد العروبة (عبد الله ساعف)، واللغة والثقافة والهوية (وجيه قانصوه)، والهوية وإشكاليات التعددية اللغوية في العالم العربي (رضوان بو جمعة)، وماذا تعني العروبة في عصر جديد (عمرو الشوبكي)، والنهضوي بطرس البستاني وتجديد اللغة العربية (أنطوان سيف)، واللغة والشباب والسلطة (نادر سراج)، وحروب الكلام وإفشال مشاريع الوحدة (عماد عبد اللطيف)، والعالم العربي والمحيط الإقليمي والدولي والمتغيّرات الجديدة (قيس العزاوي)، وآفاق العروبة وتحدياتها بعد الثورات العربية المعاصرة (حسام عيتاني)، وعروبة الاستثناء وعروبة الانتماء (طارق متري)، والسوق العربية المشتركة (رمزي الحافظ)، والتحديات والفرص الاقتصادية (سامي نادر)، والعروبة من مخيال محتمل إلى مخيال مكتمل (سمير مرقص) وغيرها من الملفات المهمة. للاستعلام: 01/345948

أشجار رندا علي أحمد


اختتم أمس معرض رندا علي أحمد De pli en pli في بناية كاراغولا في ميناء الحصن (بيروت). في هذا المعرض، عادت التشكيلية اللبنانية إلى الطبيعة التي تشكّل مصدر الطاقة الإيجابية بالنسبة إلى الإنسان. الأشجار مفردة حاضرة دوماً في قاموس الفنانة التي تقدّمها بأشكال وأحجام وألوان مختلفة بالأكريليك على كانفاس وفي أعمال تجهيزية أيضاً، علماً بأنّ الفنانة تشتغل بوسائط متنوعة من الرسم إلى التجهيز، وتحاول في جميع لوحاتها أن تعبّر بكل قوتها وفق ما قالت سابقاً، فتستخدم طبقات عدة من الألوان، محاولة إضفاء الحركة على أشجارها.