«متراس» للفنان المكسيكي خوسيه كليمنتي أوروزكو (زيت على قماش ــ 1931)
أنتم في مواجهة قوّة. حاذروا من إشعال أوار الحرب الأهليّة بمقاومتكم
■ ■ ■
الناّر تنجز
■ ■ ■
لنكن قساة
■ ■ ■
المتراس يغلق الشارع لكن يفتح الدّرب
■ ■ ■
أحبّك!!! ردّدوها مع البلاطات
■ ■ ■
المعتدي ليس من يتمرّد ولكن من يقمع
■ ■ ■
كيف لنا أن نفكّر بحرّيّة في ظلّ كنيسة
■ ■ ■
المطر، المطر والريح والمذبحة لا تشتّتنا، بل تلحمنا (لجنة التّحريض الثّقافيّ)
■ ■ ■
أعتبر رغباتي واقعاً لأنّي أؤمن بواقعيّة رغباتي
■ ■ ■
اجرِ يا رفيقي، العالم القديم من خلفك
■ ■ ■
ماذا لو أحرقنا السّوربون
■ ■ ■
نهاية أسبوع غير ثوريّة أكثر دمويّة للغاية من شهر ثورة دائمة
■ ■ ■
فلنستكشف الصّدفة
■ ■ ■
سحقاً للفاترين
■ ■ ■
في كلّ منا مخبر راقد، ينبغي قتله
■ ■ ■
افتحوا نوافذ قلبكم
■ ■ ■
كونوا واقعيّين، اطلبوا المستحيل
■ ■ ■
المقترحات تقتل الانفعال
■ ■ ■
ليست للبرجوازيّة لذّة أخرى عدا إفسادها جميعها
■ ■ ■
التّسيير الذاتيّ للحياة اليوميّة
■ ■ ■
وها نحن في اليوم العاشر من البهجة
■ ■ ■
استهلكوا أكثر، تعيشوا أقلّ
■ ■ ■
فيما مضى لم يكن لنا إلا الخشخاش، أما الآن فلنا بلاط
■ ■ ■
قبل أن تكتبوا، تعلّموا التّفكير
■ ■ ■
للبيع، سترة جلديّة خاصّة بالتّظاهر، مضمون أنّها مضادّة لسي.إر.إس.، مقاسها كبير، الثّمن مئة فرنك
■ ■ ■
العصا تربي الاستهتار
■ ■ ■
السّعادة فكرة جديدة
■ ■ ■
سيكون لنا معلّم جيّد ما أن يكون كلّ منا معلّم نفسه
■ ■ ■
أيّها الرّفاق، التّعشّقات تمارس أيضاً في كلّية العلوم السّياسيّة، لا في الطّبيعة فقط
■ ■ ■
أيّها الرّفاق، إنّكم تلاوطون الذّباب
■ ■ ■
ليست عقلانيّة آلاف السّنين فقط هي ما يتفجّر فينا، بل حماقاتها أيضاً، خطير أن نكون ورثة
■ ■ ■
من يغلقون الأبواب بالمفاتيح جبناء، هم إذن أعداء
■ ■ ■
من يقومون بأنصاف الثّورات لا يقومون سوى بحفر قبورهم
■ ■ ■
غيّروا الحياة، حوّلوا إذن طريقة استعمالها
■ ■ ■
اطردوا المخبرين من رؤوسكم
■ ■ ■
«الصّراع أبو كلّ شيء» (هيراقليط)
■ ■ ■
بناء ثورة، يعني تحطيم كلّ القيود الداخليّة
■ ■ ■
كونوا خلّاقين
■ ■ ■
الصّراخ بالموت صراخ بالحياة
■ ■ ■
الثّقافة انقلاب للحياة
■ ■ ■
في الديكور الفرجويّ، لا تلتقي نظرتنا إلا بالأشياء وبثمنها
■ ■ ■
في الدّروب الّتي لم يطلها أحد، غامر بخطواتك! في الأفكار الّتي لم يفكّر بها أحد، غامر بهامتك!
■ ■ ■
عدم تعليق الملصقات ممنوع
■ ■ ■
الرّغبة في الحقيقة، ذاك أمر جيّد! تحقيق الرّغبة، ذاك أحسن!
■ ■ ■
إلهي، أرتاب من كونك مثقّفاً يسارياً
■ ■ ■
اكتبوا في كلّ مكان
■ ■ ■
الانتخابات شرك للبلداء
■ ■ ■
يكون تحرير الإنسان شاملاً أو لا يكون
■ ■ ■
الدّولة هي كلّ واحد منا
■ ■ ■
المبالغة بداية للابتكار
■ ■ ■
المبالغة، هو ذا السّلاح
■ ■ ■
احذر من أذنيك، فلهما حيطان
■ ■ ■
الغابة تسبق الإنسان، الصّحراء تتبعه
■ ■ ■
ما همّتنا الحدود
■ ■ ■
الإنسان، ما هو بالمتوحّش الطّيّب كما لدى روسو، ولا بفاسق الكنيسة ولاروشفوكو. هو عنيف حينما يقمع، هادئ عندما يكون حراً
■ ■ ■
هنا، قريباً، خرائب فاتنة
■ ■ ■
المنع ممنوع
■ ■ ■
التّوقّف ممنوع
■ ■ ■
«علينا أن نحمل في دواخلنا السّديم لنخرج للعالم نجمة راقصة» (نيتشه)
■ ■ ■
«الخيال ليس هبة، لكنّه يأخذ غلاباً» (برطون)
■ ■ ■
الصّلافة هي السّلاح الثّوريّ الجديد
■ ■ ■
المنع ممنوع. الحرّية تبدأ بمنع: منع المساس بحرّية الآخرين
■ ■ ■
أقترح تحريض البشر وتحييرهم. لا أبيع خبزاً، بل خميرة. (أونامونو)
■ ■ ■
لست في خدمة أحد (ولا حتى في خدمة الشّعب، فبالأحرى مسيّريه)، يستطيع الشّعب أن يخدم نفسه دونما حاجة لأحد
■ ■ ■
الشّباب يمارسون الحبّ، الشّيوخ يمارسون حركات وقحة
■ ■ ■
تلذّذوا هنا والآن
■ ■ ■
الحرّيّة هي الوعي بالضّرورة
■ ■ ■
حرّية الآخرين تمدّ يدها للّامنتهى
■ ■ ■
قوموا بالحبّ، لا بالحرب
■ ■ ■
السّلعة أفيون الشّعوب
■ ■ ■
يا مليونيري كلّ البلدان، اتّحدوا، فالريح تهبّ
■ ■ ■
ها هو الحائط يرفل بشكل لا نهائيّ في مجده الخاصّ
■ ■ ■
للحيطان آذان. لآذانكم حيطان
■ ■ ■
لم تصنع الطّبيعة لا الخدم ولا السادة، وأنا لا أريد سنّ ولا احترام القوانين
■ ■ ■
لا نريد تغيير المستخدمين، بل استخدام الحياة
■ ■ ■
لا تحرّرني، أنا سأتكلّف بذلك
■ ■ ■
لن نعوّل سوى على أنفسنا. الاشتراكيّة دون حرّية، إنّها ثكنة
■ ■ ■
لا تأخذوا المصعد أبداً، خذوا السّلطة
■ ■ ■
ينبغي للعدميّة أن تكون منطلقاً شخصياً في كلّ منا
■ ■ ■
لا إله ولا سيّد. اللّه، أنا هو.
■ ■ ■
لا لثورة بربطات عنق
■ ■ ■
لدينا يسار يعود لما قبل التاريخ
■ ■ ■
الخيال يمسك بزمام الحُكْم.