◄ نقلت صحيفة «الحياة» عن مسؤول سعودي قوله إنّ «قرار إغلاق قناة «الجزيرة» القطرية في السعودية سيتخذ خلال أيام»، لافتاً إلى «منع كل السعوديين من الكتابة والمشاركة في وسائل الإعلام القطرية المختلفة». تأتي تلك الخطوة بعد إلزام وزارة الثقافة والإعلام السعوديين الذين يعملون ويكتبون في صحف قطرية بالتوقف عن العمل فيها (الأخبار 10/3/2014).


◄ تحلّ المغنية نيكول سابا ضيفة على برنامج «المتّهم» (الأحد 21:30 _ lbci) الذي يقدّمه رجا ناصر الدين ورودولف هلال.

◄ يستضيف زاهي وهبي في برنامجه «بيت القصيد» الليلة (20:30 _ قناة «الميادين») الممثل السوري عبد المنعم عمايري في حوار يتطرّق فيه إلى الفنّ والسياسة والعائلة.

◄ صرّحت مصادر من شركة «سما الفن» للإنتاج في اتصال لـ«الأخبار» بأن النجم السوري دريد لحام باشر أمس تصوير دوره في مسلسل «بواب الريح» لخلدون قتلان والمثنى صبح. وأضافت تلك المصادر إن لحام يجسّد دور يوسف النحاس، وهو شيخ كار النحّاسين يهودي، ويعمل ناظراً للخارجية في سرايا دمشق، ويُعتبر من كَتبة الناموس المقدّس. وهو دور جديد على «غوار» كلياً.

◄ في خطوة لافتة في الإعلام المسموع، صوّرت المذيعة ميراي عيد إعلاناً تلفزيونياً لبرنامجها الصباحي «صباحك غير» (يومياً عبر إذاعة «دالتا») وأخرجه وليد ناصيف. يذكر أن الإعلان سيعرض على القنوات خلال اليومين المقبلين.

◄ أعلنت قناة mbc أن المغني البورتوريكي ريكي مارتن سيكون ضيف الحلقة الأخيرة من الموسم الثاني من برنامج The voice الذي يصادف في 29 من الشهر الحالي. يذكر أن مارتن هو مدرّب في النسخة الأوسترالية من The voice.

◄ آخر فصول الضجة التي أثارها الفيلم الأميركي الملحمي «نوح»، كان إماراتياً أمس. أعلن «المجلس الوطني للإعلام» رسمياً أنّ الفيلم سيُمنع من العرض داخل البلاد لأنّه «يتناول حياة النبي نوح»، ورأى مسؤول في المجلس أنّه «يتعارض مع سائر الأديان، ومُنع لعدم جرح المشاعر الدينية»، لافتاً إلى أنّ الإسلام «يحظّر تجسيد شخصيات الأنبياء». جاء ذلك بعد مطالبة مؤسسة الأزهر بمنع عرض الشريط في مصر، وهو ما أعلنته فعلاً قطر والبحرين. لكن يُرجّح أنّ شركة «باراماونت» المنتجة (125 مليون دولار أميركي) لم تُفاجأ بالموضوع، بعدما أعلن متحدث باسمها أخيراً لوكالة «رويترز» أنّه يُتوقع أن تقدم دول أخرى على ذلك مثل الأردن والكويت.
فيما لا يزال مصير الفيلم مجهولاً في المحروسة، في ظل معارضة «جبهة الإبداع» لحجبه، تبرز أسئلة عن الدول العربية التي ستقف في طريق العمل، وخصوصاً أنّ إنتاجات أخرى مشابهة وجدت سبيلها إلى الجمهور مثل فيلم «آلام المسيح» (2004)، ومسلسل «عمر» (2012) وغيرهما. «نوح» من إخراج دارين أرنوفسكي، بطولة الأميركي راسل كرو (النبي نوح)، والأميركي ــ البريطاني أنطوني هوبكنز (مَتُّوشَلَخَ جد نوح)، والبريطانية إيمّا واتسون (إيلا)، والأميركية جنيفر كونيللي (نعمة زوجة نوح)، ويستوحي قصّة «سفينة نوح» والطوفان، ومن المقرّر أن يصل إلى الصالات في 28 آذار (مارس).