◄ حاول جهاز الرقابة في «المديرية العامة للأمن العام» اللبناني أمس منع عرض حلقة برنامج «ع غير موجة» (كل ثلاثاء ــ ١٦:٢٠) الذي تقدّمه كريستين حبيب على إذاعة «صوت لبنان» (١٠٠.٥). وكانت حبيب قد استضافت فيها المخرج اللبناني لوسيان بو رجيلي. لكن إدارة الإذاعة قرّرت عرض الحلقة التي تناولت موضوع الرقابة المسبقة على الأعمال الفنية في لبنان، علماً أنّ بو رجيلي وقع ضحّيتها يوم مُنعت مسرحيته «بتقطع أو ما بتقطع» التي تمحورت حول مقص الرقيب. وتخللت الحلقة مداخلة للنائب سامي جميّل الذي أبدى رأيه في المسألة.
◄ مَن كان ليصدّق أنّ جملة عابرة في سياق حديث طويل ومتشعّب، ستثير كل هذا الجدل؟ أصدرت «هيئة التبليغ الديني» في «المجلس الشيعي الأعلى» أمس بياناً اعتبرت فيه أنّ ما ورد في برنامج «نهاركم سعيد» (lbci) في 8 آذار (مارس) الماضي «من تعرّض لإسلام أبو طالب بن عبد المطلب عمّ النبي محمد» من قبل سالم زهران والمقدّمة ديما صادق «سقطة إعلامية تشكلّ ضرراً على الصعيد العام ومساساً بعقيدة مقدّسة». وطالبت الهيئة بـ «تصحيح هذا الخطأ» كي لا تضطر إلى اعتبار بيانها «إخباراً للنيابة العامة! من جهته، ردّ سالم زهران على صفحته على فايسبوك، معتبراً أنّ للبيان الصادر عن الهيئة فوائد جمة منها أنّه «بيّن وجهة نظر بعض العلماء المسلمين في مقابل وجهة نظرٍ أخرى (...) وردّ من حيث يحتسب أو لا يحتسب التهمة التي نتعرض لها يومياً من «الوهابيين» بأننا «متشيّعون» نظراً إلى موقفنا الداعم للمقاومة وسيّدها حسن نصر الله. (...) وختاماً: نعم في السياسة نحن رهن إصبع السيد حسن نصر الله. أما في العقيدة، فنحن أشعريون حتى الصميم. وهذا ما ذكرناه ونعيده للمرة الألف (...) وعما جاء في بيان هيئة التبليغ عن تحويل الأمر الى النيابة العامة، فهذا يترك للرأي العام لتقييمه، مع الإشارة إلى أنّ الأحداث التاريخية هي محط جدال لا يتوقف». في السياق نفسه، كتبت ديما صادق على صفحتها أمس على فايسبوك: «المجلس الشيعي الأعلى يهدد باللجوء الى النيابة العامة ضدي أنا والصحافي سالم زهران لمجرد أننا مررنا عرضاً في حلقة «نهاركم سعيد» على آراء مختلف عليها عقائدياً».

◄ صوّر علي الديك حلقة جديدة من برنامجه «غنّيلي ت غنّيلك» (السبت 20:40 _ «الجديد») واستضاف فيها سمير حنا. كما يستعد المغني السوري لتسجيل حلقتين تعرضان في عيد الفطر. ونفت مصادر من «الجديد» المعلومات التي تحدّثت عن تحضير الديك عملاً تلفزيونياً يعرض في رمضان.

◄ كشفت المغنية الإماراتية أحلام أنها في لندن لوضع صوتها على أغنيات ألبومها الجديد الذي سيحمل عنوان «أتحداك» تتعاون فيه مع باقة من الشعراء والكتّاب، وتنتجه على حسابها. وغرّدت الفنانة على صفحتها على تويتر أنها اتصلت بالمخرجتين رندا علم وآنجي جمال لتنفيذ كليبين جديدين. فهل تركت أحلام شركة «روتانا» واتجهت لإنتاج أغانيها وحدها؟

◄ سجّل المغنّي ملحم زين (الصورة) نحو أربع أغنيات جديدة، كتبها ولحّنها فارس اسكندر، ومن المتوقّع أن يصدر العمل قريباً في الأسواق، يذكر أن الثنائي تعاونا مرات عدّة ونجحا في أغنية «ما عاد بدي ياك».