يشهد «آرت دبيّ» خطوة مهمة في نسخته الثامنة، وهي hستحداث قسم جديد مخصص للفن الحديث من القرن العشرين تحت hسم «مودرن». هذه الخطوة أساسية لربط الحداثة التي شهدناها في الشرق الأوسط وجنوب آسيا، بالفنون المعاصرة اليوم. يبيّن هذا الربط تأثر المعاصر بما سبقه من فنّ حديث. ومن أجل ذلك، جرى تأليف لجنة تقييم فني للإشراف على برنامج هذه السنة.

ضمّت اللجنة المؤرخة ورئيسة «جائزة مجموعة أبراج للفنّ» سافيتا آبتي، والمؤرخة وقيّمة معرض «دوكيومنتا ١٠» كاترين دافيد، والمؤرخة والقيمة العراقية ندى شبوط، والمتخصصة في تاريخ الفن الحديث في العالم العربي الكاتبة اللبنانية كريستين خوري.

هكذا، تقدمت الصالات باقتراحاتها، فوقع اختيار اللجنة على 12صالة لتقدم معارض فردية أو ثنائية لـ15 فناناً، تركوا أثراً كبيراً على الفن الحديث في المنطقة خلال القرن العشرين. ومن بين هؤلاء، سيجري تقديم أعمال ثلاثة فنانين لبنانيين: هوغيت كالان (جانين ربيز)، ونبيل نحاس (لوري شبيبي ــ دبيّ) ، وميشال بصبوص (أجيال).
هوغيت كالان ليست سوى الابنة الوحيدة لأول رئيس للجمهورية اللبنانية بشارة الخوري. ولدت عام ١٩٣١، ودرست في الجامعة الأميركية، قبل أن تغادر لتعيش في باريس ثم لوس أنجليس حيث ما زالت تعيش منذ ١٩٨٨. تعمل كالان بوسائط متعددة، منها الرسم والنحت. شاركت في الكثير من المعارض، بادئة مشوارها عام ١٩٧٠ في «بينالي البندقية» الـ٣٦، و«متحف الفن الحديث» في طوكيو، وما زالت حتى اليوم تقدم الأعمال الجديدة. في غاليري «جانين ربيز» في بيروت، قدمت آخر معرض لها عام ٢٠١١ بعنوان «سنوات الصبا». وفي العام نفسه قدمت معرضاً في نيويورك في «بيتر فايندر غاليري» تحت عنوان «سرّي». أما نبيل نحاس (١٩٤٩)، فعاش سنواته العشر الأولى في القاهرة، ثم درس في «جامعة لويزيانا»، ثم في «جامعة يال» في أميركا. في بداياته، اعتمد الأسلوب التجريدي في الرسم، مستوحياً الأشكال الهندسية والقوالب الزخرفية من الفنّ الرسلامي. ومن التجريدي الهندسي انتقل إلى التجريد اللوني، لتصبّ أعماله الأخيرة والحالية في ثيمة الطبيعة. شارك في معارض كثيرة، واقتنت العديد من المتاحف لوحاته. وفي آب (أغسطس) من السنة الفائتة، مُنح وسام الأرز من رتبة فارس. وأخيراً، نأتي إلى النحات اللبناني المعروف ميشال بصبوص (1981ــ 1921) الذي أعطى فنّ النحت مكانته في لبنان. هؤلاء ثلاثة فنانون من لبنان، ممن تركوا أثراً مهماً في الفن الحديث، فرصة مهمة يقدمها «آرت دبي مودرن» لإعادة الاطلاع على أعمالهم أو للتعرف إليها.

يمكنكم متابعة روي ديب عبر تويتر | @RoyDib00