◄ بعد عقود في التنقيب في الفلسفة والإسلاميات وتاريخ الفكر، يذهب عبد الإله بلقزيز إلى الرواية. عمله «سراديب النهايات» (منتدى المعارف)، يترك القارئ أمام نهايات مفتوحة كي يتخيّلها ويرسمها بنفسه، رغم أنّ الكاتب المغربي يرسم نهايات لبعض أبطاله في الرواية. إنّها قصة السلطة التي هي «كائن متوحّش لا مكان للرحمة فيه. اكتشف ذلك منذ زمن بعيد، حين عاين الشيخ والقائد على فقراء الفلاحين».


◄ «منذ أن تخطّى الفتح الإسلامي حدود العالم المسيحي في القرن السابع الميلادي، بدت العلاقة صعبة ومتشابكة بين الإسلام والمسيحية، ولكن رغم العداء المعلن فقد تطوّرت أيضاً بين العالمين علاقات جوار وحوار وتفاعل حضاري متبادل». كتاب المؤرّخ الفرنسي ألان دوسيلييه «مسيحيو الشرق والإسلام في العصر الوسيط» (1996) انتقل أخيراً إلى المكتبة العربية عن «دار الساقي» (تعريب رشا الصباغ ورندة بعث ــ مراجعة جمال شحيّد ومروان الداية) يغطي بالتفصيل علاقة الإسلام بالمسيحيين منذ الفتح الإسلامي وحتى سقوط الإمبراطورية البيزنطية في القرن الخامس عشر. يعكس العمل جدلية تكوين صورة الآخر من قبل الآخر في الديانتين الكبيرتين اللتين «جمع بينهما التوحيد والجوار، وفرّق بينهما العداء وسوء الفهم المتبادل)

◄ طيف جوزف حرب (1944 ــ 2014) يخيّم على كتاب ناهدة عقل «مفاتيح الماء» (بيسان). درست الشاعرة السورية مكانة الماء في صور حرب، فـ«الخيال المادي للماء وفق ما يعلّمنا باشلار، نمط خاص ونادر من الخيال الشعري وقلما يكون مادة حقيقية لبناء صور الشعراء». تمحّصت الباحثة في قصائد حرب التي تتسم «بكثرة التنوّع والتكاتف والرشاقة والقدرة على التحويل والحركية». وتشير عقل في عملها إلى «القوتين المتخيلتين (الصورية والمادية) في مؤلفات الشاعر اللبناني حتى ليستحيل فصلهما على نحو كامل، ما يصعّب اكتشاف الصور المخفية وراء الصور الظاهرة».

◄ تطغى مفردات الموت على ديوان ريتا باروتا الجديد «مفردة» (دار النهضة العربية). يضمّ العمل قصائد قصيرة من بينها «مناجاة» و«برهة» تسيطر عليها مناخات العزلة والوحدة والموت.

◄ في ديوانه الجديد «عودة البرابرة» الصادر عن «دار النهضة»، وهو الخامس له، يعود الشاعر السوري بشير البكر إلى أمكنته الأولى في مسقط الرأس، ويخلط روائح الذاكرة بما يحدث في سوريا اليوم، وبخلاصة إقاماته في مدن عديدة مثل بيروت وباريس وأبو ظبي وغيرها. القصائد قصيرة عموماً، ومكتوبة بلغة متداولة مليئة بالإيحاءات التي تكشف عزلة الشاعر وقلقه في زمن الموت والقتل.