القاهرة | الاسم قد يبدو تقليدياً، لكن المضمون لن يكون كذلك أبداً. هكذا، يثق الكاتب والسينارست المصري محمد صلاح العزب في أنّ مسلسله الأول «دلع البنات» سينال إعجاب جمهور الدراما العربية، رغم أنه بعيد تماماً عن السياسة والشؤون الأخرى ذات الصلة. يعدّ «دلع البنات» أحدث مسلسل مصري دخل بلاتوهات التصوير قبل أيام، ويجمع للمرة الأولى نجمتين من جيل الشباب هما كندة علوش، ومي عز الدين، ونجمين من جيل الكبار هما كريمة مختار وسمير غانم، إلى جانب التونسية سناء يوسف، وريم البارودي، والممثلة القديرة فادية عبد الغني تحت إدارة المخرجة شيرين عادل (إنتاج شركة «عرب سكرين»).
وفق ما يقول العزب، فإنّ العمل ينطلق من ظروف خاصة وضعت فتاة ثرية تجسدها علوش في كنف أسرة فقيرة محورها عز الدين. أما التفاصيل، فلا يمكن التوغّل فيها حالياً وفق ما ينصّ عليه الاتفاق مع الشركة المنتجة التي تهتم حالياً بتحقيق معدل تصوير سريع، كي تكون الحلقات جاهزة قبل رمضان بوقت كاف. ويجري التصوير حالياً في ديكور الحارة في «استديو نحاس» في الهرم، لكن هناك مواقع عدة أخرى سينتقل إليها فريق العمل خلال الأسابيع المقبلة. ومن المقرر تصوير بعض المشاهد خارج مصر ولم يجري الاستقرار بعد على الدولة التي ستدور فيها الكاميرا.
المسلسل اجتماعي يحمل طابعاً كوميدياً انسانياً، ويؤكد ــ كما يشير محمد صلاح العزب ــ إلى أنّ الأصل في توجّه السلوك الإنساني إلى الخير أو الشرّ لا يرتبط أبداً بالثراء والفقر، فليس كل الأغنياء سيئين بالفطرة ولا كل الفقراء طيبين. هذا ما تؤكده أحداث «دلع البنات» التي تعتمد في المقام الأول على المفارقات الناتجة من المواجهة التي تحدث لدى اضطرار أبناء الطبقة العليا للعيش مع الفقراء. هؤلاء لا يرون هذه الطبقة الميسورة عادةً إلا من نوافذ السيارة المغلقة دوماً، بسبب استعمال مكيف الهواء.
تطلّ كريمة مختار بشخصية مختلفة عما اعتادها الجمهور
ويراهن العزب على شخصيات مختلفة يظهر من خلالها النجوم الشباب والكبار على حد سواء، خصوصاً كريمة مختار، النجمة المحبوبة في شخصية الأم التي تطلّ بوجه مختلف عما اعتاده الجمهور من «ماما نونة» كما تلقَّب منذ نجاح مسلسلها الشهير «يتربّى في عزو».
يشارك في المسلسل أيضاً المطرب الشعبي سعد الصغير بالشخصية نفسها، لكن باسم مختلف. وحتى الآن لم يتقرر بعد مَن الذي سيغني شارة العمل الذي أنهى مؤلفه كتابة كامل حلقاته بالفعل.
ويعد المسلسل هو الثاني على التوالي لمي عز الدين بعد النجاح الجماهيري الذي حقّقه مسلسلها الأخير «الشك»، وهو أيضاً ثاني عمل توقّع كندة علوش عقد بطولته هذا العام إلى جانب مسلسل «عد تنازلي». وكانت النجمة السورية قد تقدمت خطوات إلى الأمام مع كل مَن شاركها بطولة مسلسل «نيران صديقة» في رمضان الماضي.
«دلع البنات» هو أول عمل يجري تنفيذه للسيناريست والصحافي الشاب محمد صلاح العزب بعد مشاريع سينمائية وتلفزيونية عدة لم تكتمل. وبذلك، ينضم العزب إلى قاطرة المؤلفين الشباب التي دفعت بالدراما المصرية إلى مسار مختلف خلال العامين الأخيرين. لائحة تضم العديد من الأسماء البارزة على الساحة حالياً مثل محمد سليمان عبد المالك، ومحمد ناير، وهشام هلال، ومحمد أمين راضي، ومريم نعوم.

يمكنكم متابعة محمد عبدالرحمن عبر تويتر | @MhmdAbdelRahman