بعدما كان أول ضيوف «ليبان جاز» عام 2005، يعود عازف ماجيك مالك (1969) لتقديم حفلة في «ميوزكهول» الليلة، مع رفاقه دي دجاي أويل، وجيلبير نونو، وهوبير موتو الذين عمل معهم على ألبومه Tranz Denied. مع ماجيك مالك (اسمه الحقيقي مالك ميزادري)، تأخذ آلة الفلوت بعداً آخر. تلك الآلة التي قلما نراها في مجموعات جازية تتحوّل في يد «مالك الساحر» أداةً للمفاجآت.


الفنان الفرنسي المولود في أبيدجان في ساحل العاج، لا يخاف المغامرة، بل يذهب الى حيث لن يصطحبنا عازف فلوت تقليدي. في موسيقاه، يبدي ميلاً الى استكشاف إيقاعات جديدة. إنّها موسيقى مبنية على جذوره الأفريقية، لكنها تسافر في الوقت عينه الى أنحاء العالم. الايقاعات والمغامرة ليست وحدها ما يميّز فنّ مالك. تقنياته في العزف خاصة، فهو يلجأ في المقطوعات التي يؤديها الى نوع من الصراخ أو التمتمة عبر آلة الفلوت. الفنان الذي ترعرع في الـ «غوادولوب»، غادر جزيرته في الـ17 من عمره ليلتحق بمعهد الموسيقى في مرسيليا، ويتخرّج مجازاً في العزف على الفلوت. بعد قضائه 10 سنوات عازفاً في فرقة الريغي «هيومان سبيريت»، أسس عام 1992 أوركسترا «ماجيك مالك» التي تفككت ثم عادت لتجتمع عام 2000. حفلته ضمن «ليبان جاز» تحمل عنوان Tranz Denied. إنّه أيضاً اسم الألبوم الذي أصدره في أيلول (سبتمبر) الماضي. في هذا العمل، يثبت توجّهه أكثر نحو الالكترو والبوب ومنهما الى الجاز. كان الألبوم بمثابة تجدد في مسيرة الفنان، إذ تخلّى عن تركيزه السابق على الفلوت في المجموعات الجازية، وفضّل الغوص أكثر في عالم التأليف الالكتروني واستكشاف أصوات جديدة. لدى صدوره، أحدث الألبوم نوعاً من المفاجأة، إذ أُنجز في غضون أربعة أيام في الاستديو، لذا يتمتع بنوع من العفوية. انطلاقاً من حفلة مرتجلة قدّمها ضمن مهرجان «موسيقى جاز ومن العالم» في مدينة أميان الفرنسية (2011)، سُجّل هذا العمل لاحقاً. وهو يعتمد على باص إيقاعي محدد يؤديه دي دجاي أويل، ويعزف مالك بناء عليه الفلوت والكيبورد والغيتار ويغنّي.
منذ التسعينيات، حاول ماجيك مالك أن يأتي بلغة موسيقية خاصة به، توصّل الى تحديدها في الألفية الجديدة وأطلق عليها اسم XP وتخلى لاحقاً عن النمط الذي عُرف به في ألبوماته السابقة من أجل الانتقال الى مشروع لطالما جذبه، وهي الموسيقى الالكترونية. أحاط نفسه بموسيقيين بارعين مثل دي دجاي أويل وجيلبير نونو، وهوبير موتو وهم سيرافقونه في حفلة الـ «ميوزكهول». موسيقى مالك أشبه برحلة يصطحبنا فيها من خلال مقطوعات مثل Shibuya Memories مثلاً الى اليابان، كما الى أماكن أخرى في أوروبا وأفريقيا مع Montreuil Market وChunky Delice...




حفلة ماجيك مالك: 21:00 مساء اليوم ــ «ميوزكهول» (ستاركو ـ بيروت) ـ للاستعلام:01/999666