لا جديد في برمجة الشاشات اللبنانية الخاصّة بعيد الميلاد الذي يحلّ هذا الأسبوع، ولا مفاجآت غير متوقّعة. فالمحطّات التي تعاني الأمرّين بسبب الأزمة المالية المستفحلة، قرّرت الاحتفال هذا العام بأقلّ كلفة وببرمجة شبيهة بالسنوات الماضية. وكما جرت العادة، تغلب على المشهد الحالات الإنسانية والاجتماعية، مع نفحة فنية خفيفة تطعّم البرمجة.وحدها lbci تشهد زحمة برمجة منوّعة بدأ التحضير لها قبل أيام قليلة. يطلّ هشام حداد الليلة بحلقة خاصة من برنامجه «لهون وبس» (س: 21:40)، ضيفها مروان خوري وتطغى عليها أجواء العيد. إذ يقدّم المغني والملحن اللبناني باقة من أعماله الرومانسية، فضلاً عن مواضيع ساخرة يتناولها البرنامج. تتابع lbci برمجة العيد، وتعرض غداً الأربعاء حلقة خاصة من برنامج «أحمر بالخط العريض»، صوّرها مالك مكتبي خارج إستديوهات القناة. وكعادته، يتكتّم مكتبي عن تفاصيل الحلقة، مفضّلاً الكشف عنها عند العرض.
بعد نشرة الأخبار المسائية بعد غدٍ الخميس، تحلّ كارول سماحة ضيفة على حلقة يقدمها ريكاردو كرم. أجواء ميلادية بامتياز، تطلّ فيها النجمة اللبنانية لتقدّم أجمل أغنيات ألبومها الجديد «كريسماس كارول». من جانبها، تحتفل «الجديد» بالعيد، وتعرض الخميس (20:40) حلقة خاصة بعنوان «جراس وناس» تقدّمها ساشا دحدوح، وتتضمّن مجموعة مواضيع اجتماعية من وحي المناسبة. على الضفة نفسها، ترتدي mtv حلّة العيد ببثّ قداديس وترانيم وحفلات الميلاد. تعرض المحطة ليلة الميلاد حلقة خاصة مع المغنية هبة طوجي والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني، تقدّمها أنابيلا هلال. وتتابع «شاشة المر» برمجتها الميلادية مساء الجمعة بحلقة من برنامج «صاروا مية». علماً بأنّها تخصّص هذا الأسبوع فقرات من برنامجها الصباحي alive لزيارة عائلات فقيرة ومدّها بالمساعدة.
تشهد برمجة «تلفزيون لبنان» العديد من الفقرات الخاصة بالعيد، وتتخلّلها مجموعة أفلام من وحي المناسبة. وهناك أيضاً حلقة بعنوان «الميلاد بالقلب» تقدّمها بيا مخّول ويطل فيها الكاتب غسان الشامي، إلى جانب عرض مجموعة وصلات فنية للمغنية عبير نعمة وغيرها.
بالنسبة إلى otv، فإنّ أجواء العيد تطغى على برمجة الأسبوع الحالي فيما يغلب عليها الطابع الديني. مساء أمس الإثنين، بدأ عرض المحتوى الميلادي بحلقة خاصة حملت اسم «Telethon 2020 كرمال كلنا نعيد»، حاولت فيها مساعدة حالات اجتماعية وإنسانية صعبة. أما مساء غدٍ الأربعاء (21:45)، فتطل دانيا الحسيني بحلقة من برنامجها «عالمكشوف» تستقبل فيها حالتين إنسانيتين ستكونان محطّ الاهتمام.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا