بعد أيام على الإغلاق الشامل الذي أقرّته الدولة إزاء انتشار فيروس كورونا، والذي نتج عنه تجميد تصوير المسلسلات التي ستُعرض في شهر رمضان 2021، حُلّت الأمور في الساعات الأخيرة واستأنفت الكاميرات التصوير بدءاً من السبت الماضي. فقد استجابت الدولة لصرخة المنتجين التي ارتفعت أخيراً، مطالبةً بالحصول على استثناءات التصوير لتستكمل الأعمال التي انطلقت ثم توقّفت. في هذا السياق، يؤكّد المنتج صادق الصبّاح صاحب شركة «صبّاح إخوان» في اتصال معنا بأنّ شركات الإنتاج حصلت على استثناءات للتصوير عن طريق وزارة الصناعة وجمعية الصناعيين. وأوضح الصبّاح أن الدولة اعتبرت أن القطاع الإنتاجي هو قطاع صناعي مهم في البلد، لذلك فُتحت الكاميرات. وأوضح الصبّاح أن المنتجين حصلوا على تطبيق على الهواتف، يتّبعه الصناعيون، ويُقدّم من خلاله الحصول على الاستثناءات للتصوير. عبر ذلك التطبيق، يتمّ إدخال نتائج فحوصات pcr التي تُجرى للعاملين أسبوعياً. بهذه الخطوة، ينشغل الصبّاح بتصوير المسلسلين المصريين في بيروت وهما «ملوك الجدعنة» (بطولة رانيا يوسف ومصطفى شعبان ورانيا سعد ودلال عبدالعزيز)، والثاني «لحم غزال» من بطولة غادة عبدالرازق وشريف سلامة. ويكتفي الصبّاح بهذا القدر من الأعمال التي تُصوّر في بيروت، بعد خروج مسلسل «الهيبة 5» (ورشة كتّاب وإخراج سامر البرقاوي) من السباق.في هذا السياق، تشير المعلومات الواردة من شركات الإنتاج، إلى أن المنتجين يعملون بعدد أقل من فريق العمل (مصوّرين وتقنيين)، ويتم التركيز على التصوير داخلياً فقط. وتلفت المصادر إلى أن القطاع كان مهدّداً بالتوقّف والتسبّب في خسارة مالية كبيرة، لكن تم استدراك الأمر في الساعات الأخيرة بعد وساطات سياسية وإعلامية. كما تمّ تجهيز شركات الإنتاج بالمعدّات الطبية والأدوية اللازمة في حال اكتشاف إصابة بالفيروس بين فريق العمل.
من جانبه، عاد المنتج جمال سنان لتصوير مسلسل «للموت» (كتابة نادين جابر وإخراج فيليب أسمر) الذي يجمع دانييلا رحمة وماغي بو غصن ومحمد الأحمد وغيرهم. وكان العمل الدرامي قد انطلق تصويره قبل أيام من الإغلاق الشامل، قبل أن يتوقف ولاحقاً تدور كاميراته. يكتفي سنان بذلك العمل المشترك الذي سينافس فيه في رمضان، مع تركيزه على الدراما الخليجية وتحديداً الكويتية منها.
عادت الكاميرات للعمل ابتداءً من السبت الماضي


على الضفة نفسها، تستكمل الدراما اللبنانية تصويرها بشكل عادي لتكون حاضرة في شهر الصوم. يشير المنتج إيلي معلوف لنا إلى أنه عاد أخيراً لتصوير «رصيف الغربا» (كتابة طوني شمعون وإخراج إيلي معلوف) الذي تعرضه lbci حالياً. وكشف المنتج أنّ بثّ المسلسل سيستمرّ خلال شهر رمضان المقبل. على الضفة نفسها، عادت الحركة إلى مسلسل «الحي الشعبي» (كتابة فيفيان أنطونيوس وإخراج جورج روكز-بطولة محمد قيس وماريتا الحلاني ـ إنتاج شركة «مروى غروب» لصاحبها مروان حداد)، ليكون جاهزاً للبث في شهر الصوم. باختصار، وصلت صرخة المنتجين اللبنانيين إلى المعنيين، مطالبين بالعمل أُسوة بباقي المجالات، وتجنّباً لهروب الإنتاجات من لبنان.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا