مساء السبت الماضي، بدأت mbc بعرض«شكلك مش غريب» في حلقة مباشرة على الهواء. خرج أعضاء لجنة التحكيم (الصورة) بشخصيات مختلفة عن واقعهم، فتقمّصت هيفا وهبي شخصية الممثلة الراحلة هند رستم، بينما غنّى حكيم لزميله محمد عدوية «يا بنت السلطان»، وتقمّص المخرج المصري محمد سامي ملامح المغني بوب مارلي.


قدّمت اللجنة لوحاتها الاستعراضية الجميلة من دون مبالغة. لكن حين وصل الدور إلى المشتركين، تبدّلت اللعبة وكرّت الأخطاء. عندما ظهرت الممثلة الأردنية ميس حمدان وقلّدت لطيفة التونسية في أغنية «بحبّ فغرامك»، وقعت في فخّ المبالغة بحركات جسدها، ونسيت أن «شكلك مش غريب» قائم على الحركات العفوية من دون تصنّع. كما فشلت باسمة في استحضار صورة الفنانة صباح، فشخصية الأخيرة سهلة وصعبة في آن معاً، بينما كانت ديما قندلفت واثقة من نفسها خلال تقمّصها شخصية نجوى كرم. أما المشتركة جنيفير غراوت فبدت على طبيعتها حين غنّت «إعتزلت الغرام» لماجدة الرومي. في السياق نفسه، فشل الممثل السوري عبد المنعم عمايري في تقمّص حركات كاظم الساهر وبدا مربكاً. أما تامر عبد المنعم، فبذل جهداً ملحوظاً للظهور بشخصية هاني شاكر، وقدّم خالد الشاعر أغنية للشاب خالد، لكنه لم يؤثر بالمشاهدين. أما وائل منصور فكان الأكثر تميّزاً، إذ نجح في ارتداء ثوب المغني الكوري الجنوبي PSY وأدّى أغنيته «غانغام ستايل»، وفاز في نهاية الحلقة بمبلغ تبرّع به لإحدى الجمعيات الخيرية في مصر.
من الواضح أن المشتركين في «شكلك مش غريب» كانوا خائفين من الحلقات المباشرة، لذلك تمّ تسجيل استعراضاتهم سابقاً ومن ثم عُرضت على الهواء. ورغم أن المتنافسين ذوو تجارب متعدّدة أمام الكاميرا، إلا أنهم لم يكونوا مرتاحين ولا عفويين في إطلالتهم الأولى. كانوا يبذلون جهداً في الغناء والحركات، وبدوا متصنّعين في غالبية اللوحات الاستعراضية. وتساءل البعض: لو شارك طوني أبو جودة في البرنامج بدلاً من تقديمه لكان حقّق نجاحاً أكثر من غيره. لا يمكن المقارنة بين النسخة البريطانية من البرنامج وبين العربية. الأولى تزيّنها الاحترافية في التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة، بينما النسخة العربية بدت تائهة. نسي المشتركون أنّ المشاهد يعرف أنهم يقلّدون النجوم، فلا داعي لبذل جهد كبير حتى المبالغة والتصنّع. كما أنه كان يمكن اختصار عدد حلقات البرنامج من 10 إلى 7 أو 8 منعاً للتكرار. كانت لجنة التحكيم منسجمة وموحّدة الآراء، ما يبشّر بأنّها لن تشهد خلافات علنية كما حصل في «أراب آيدول» والمناكفات بين راغب علامة وأحلام. قد يخف الضغط على المشتركين في الحلقة الثانية فيحسّنون أداءهم، علماً بأنّهم سيتقمّصون أصالة نصري (ميس حمدان)، وسعاد حسني (ديما قندلفت)، وسيلين ديون (جنيفير غراوت)، وإديت بياف (باسمة)، ورابح صقر (خالد الشاعر)، وجورج وسوف (عبد المنعم عمايري)، وعمرو دياب (تامر عبد المنعم)، وعبد الحليم حافظ (وائل منصور).
رغم التقنيات التي نفذها طوني قهوجي في إخراج «شكلك مش غريب»، إلا أن المشروع لم يستطع أن يأسر المشاهد، ويمكن القول إنه يصبّ في خانة المسلّي والمتنوّع، لكن المتابع لم يجد نفسه مجبراً على مواصلة البرنامج، كما حصل مع الأعمال السابقة التي عرضتها mbc.

* «شكلك مش غريب» كل سبت 21:00 على mbc4 و«mbc مصر»