■ حول الحرية والرقابة على الإعلام، تقيم «كلية الآداب والعلوم الإنسانية» في «جامعة البلمند» مؤتمراً تحت عنوان «الحرية الإعلامية بين الواقع والمرتجى (القوانين وتطبيقاتها وتعديلاتها)». عند السادسة من مساء الجمعة 9 أيار (مايو)، سيفتتح المؤتمر كل من عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية الأكاديمي جورج دورليان، وأستاذ مادة قوانين الإعلام وأخلاقياته القاضي إميل عازار، ورئيس «المجلس الوطني للإعلام» عبد الهادي محفوظ، ووزير الإعلام رمزي جريج.


ويستمر الحدث من العاشرة حتى الخامسة من بعد ظهر السبت 10 أيار (مايو) في «أوديتوريوم الحريري _ الحرم الرئيسي (الكورة)»، حيث يتناول المشاركون المواضيع المتعلّقة بالواقع الصحافي اللبناني ضمن 5 محاور: دور المديرية العامة للأمن العام في مجال الرقابة الإعلامية، وفي مكافحة جرائم المعلوماتية والملكية الفكرية، ومشاكل الصحافيين على ضوء القوانين الحالية، واقتراحات نقابة المحررين في سبيل تحسين ظروف العمل الصحافي، وإصلاحات قانون الإعلام، والمبادئ الأخلاقية التي تسود العمل الإعلامي. أما المشاركون فهم: العميد منير عقيقي، الرائد سوزان الحاج، جوزيف قصيفي، النائب غسان مخيبر والأكاديمي سليمان بصومعي.

■ دعت «دار نلسن» و«مجلة الحركة الشعرية» إلى احتفال توقيع ديواني أمثل اسماعيل («الحياة وما يشبهها»، و«قلب.. في أجساد عدة»). عند السادسة من مساء 2 أيار (مايو) في «دار المصوّر» (الوردية _ بيروت).

■ تحيي «الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية» حفلة بعنوان «كمان الباس المسافر في المتوسّط» عند الثامنة من مساء 8 أيار (مايو) في «قصر الأونيسكو» (بيروت). الحفلة التي دعا إليها «المعهد الوطني العالي للموسيقى _ الكونسرفتوار» و«بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان» في مناسبة «يوم أوروبا»، سيقودها هاروت فازليان، ويشارك فيها شربل روحانا على العود، وجوقة «معهد القديسة رفقا الموسيقي» و«مدرسة القديس غريغوريوس».

■ ضمن أنشطة «منتدى الأربعاء»، تقيم «مؤسسة الإمام الحكيم» لقاءً حوارياً مع عضو «المجلس الإسلامي العلوي في لبنان» الشيخ علي قدّور تحت عنوان «العلويون في لبنان: من هم؟ ما هي رؤيتهم وأفكارهم؟» عند السادسة من مساء الأربعاء 7 أيار (مايو) في «مقر مؤسسة الإمام الحكيم» (بئر حسن _ بيروت).

■ أمام العقبات التي تواجه اللغة العربية، وغياب الخطوات الجدية لإنقاذ تراثها العريق، يقيم «المجلس العالمي للغة العربية» مؤتمر «اللغة العربية: أسباب التعثر ومحاولة النهوض» على مدى يومين. يفتتح اللقاء عند العاشرة والنصف من صباح اليوم، ويستمر حتى الغد في «قاعة مجمع كلية الدعوة الإسلامية»(بئر حسن _ بيروت). تتخلل الحدث ندوات تناقش مجموعة من الإشكاليات المرتبطة بوضع اللغة العربية اليوم، وموقعها في التعليم الجامعي، وأداءها اللغوي على المواقع الإلكترونية، ومنهج تعليمها لغير الناطقين بها، بمشاركة عدد من الأكاديميين اللبنانيين والعرب.

■ عند الثانية عشرة من ظهر اليوم، تحتضن «قاعة عصام فارس» (AUB) ندوة «السياسة الخارجية الأميركية من الشرق الأوسط إلى آسيا» بدعوة من «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» بالتعاون مع «المركز العربي لدراسات الشرق الأوسط» و«دائرة العلوم السياسية والإدارية في الجامعة الأميركية». ويتحدّث أستاذ دراسات الأمن القومي في الكلية الوطنية للحرب في الولايات المتحدة عمر تاسبينار حول سياسات أميركا الخارجية في الشرق الأوسط، وصولاً إلى آسيا.