◄ يندرج «القضية الفلسطينية وحل الدولة/ الدولتين» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) لرائف زريق ضمن إطار فتح آفاق جديدة في النقاش الدائر حول حل الدولة وحل الدولتين. في دراسته، يقترح الكاتب والأكاديمي الفلسطيني الانتقال من التفكير في الحلول إلى التفكير في أدوات الحل، خصوصاً في ظل انسداد أفق التسوية والأزمة التفاوضية. يمنحنا الكتاب أيضاً مراجعة قصيرة لتاريخ فكرة الدولة الواحدة في كل من الفكر اليهودي والصهيوني، وفي الفكر الفلسطيني، عارضاً نقاط التقاطع والافتراق.
◄ يقدّم «البركان: قصة انطلاق المقاومة العراقية» (مركز دراسات الوحدة العربية) لوليد الزبيدي خلفية تحليلية وثقافية لتجربة المقاومة العراقية للغزو الأميركي عام 2003. في ثلاثة فصول، يجري الزبيدي مقارنة بين تجربة المقاومة العراقية وأربع تجارب مقاومة في العالم، فيما يضيء على قصة انطلاق المقاومة العراقية، ويرصد عملياتها وعدد القتلى من الجيش الأميركي بالاستناد إلى بيانات وزارات الدفاع الأميركية وتقارير مراسلي صحف ووكالات أنباء عالمية.

◄ تدور حوادث «فندق بارون» (دار الآداب) لعبدو خليل في مدينة حلب عشية انطلاق حوادث سورية عام 2011. في الرواية، تبحث هيلين الفتاة عن والدها المجهول الهوية في أرشيف فندق بارون التاريخي في حلب. وهناك، تتعرّف الفتاة البريطانية المثلية إلى العجوز الأرمني كارو الذي يقدّمها بدوره لأحد زعماء «حزب العمال الكردستاني» أبو الريح لمساعدتها على البحث عن والدها. هكذا، تتبع هيلين السر الذي كشفته والدتها قبل وفاتها، لكن حلب المدينة التاريخية ستتراءى لها كأنها خارج سياق التاريخ.

◄ يسعى «الشخصية: النظريات الكلاسيكية والبحث الحديث» (المنظمة العربية للترجمة) لهاورد فريدمان وميريام شستك (تعريب أحمد أومو) إلى تعريف الشخصية وتكوّنها واستكشاف منظوماتها النفسية. يجمع المؤلّفان بين الرؤى الكلاسيكية لكبار علماء النفس وبين البحث الحديث في سياق يشجّع التفكير النقدي لطبيعة البشرية، ويحلّلان هذه النظريّات باستخدم أمثلة بهدف تسهيلها وتوضيحها. وقد صاغ فريدمان وشسك بحثهما حول 8 جوانب أساسية للشخصية، من بينها التحليل النفسي والأنا وبعض الجوانب البيولوجية والسلوكية المعرفية.

◄ تعيش شخوص «بريد الغروب _ ثلاثيّة عبد الجليل الغزال» (دار الساقي) للروائي والإعلامي اللبناني أحمد علي الزين في بيروت الحرب الأهلية. تحكي الرواية قصّة هدى التي أغرمت بأستاذها الشاعر، وتصاب بالعمى بعد ضربة تلقّتها من والدها لدى اكتشافه أمر فقدان عذريتها. تتوالى الحوادث لتبدأ هدى برواية قصصها وتسجيلها صوتياً، إلى أن تقتنع بتحويلها إلى كتاب ورقيّ، في حين لا تعلم أنّ حياتها ستنقلب رأساً على عقب مع عبد الجليل.

◄ «الحكومة الذكية _ عصر الفرص الجديدة» (الدار العربية للعلوم ناشرون) هو عنوان الكتاب الجديد لعباس بدران. يعرّف مدير «مؤسسة إيكونسبت الاستشارية» (مركز دراسات الحكومة الإلكترونية) الحكومة الذكية، شارحاً العوامل التي تدفع الحكومات في العالم نحو توطين أدوات الذكاء والمعرفة. ويخصص فصلاً للحديث عن الأمن الذكي في الحكومة.