عندما تشاهد عروض الأزياء لربيع وصيف 2014، تخالُ نفسك في Frieze أهمّ معارض الفنّ المعاصر الذي يُقام سنوياً في نيويورك ولندن. قدّم معظم المصمّمين العالميين أمثال شانيل، برادا، جيل ساندر، آندرو جي أن، جايلز ديكون وغيرهم تصاميم حاكتْ أعمالاً فنية لكبار الرسامين والنحاتين والمصورين في العالم. الألماني كارل لاغرفيلد مصمّم «شانيل» بدا متأثّراً بالأميركي جيف كونز صاحب تمثال «بالون الكلب البرتقالي» الذي بيع أخيراً بـ 58 مليون دولار. (يعدّ كونز من أشهر فناني «النيو بوب»، اشتهر بالتماثيل المشغولة على شكل بالونات معقودة بألوان مختلفة).
لاغرفيلد حوّل بالونات كونز الملوّنة إلى خطوط عريضة لوّنت فساتين العارضات. الشيوعية المعتزلة ميوتشيا برادا أرادت تحفيز المرأة على النضال، فأضافت جداريات إلى أزياء عارضات لبسنَ جوارب رياضية كرمز القوة. للمفارقة أو ربما عمداً، استلهمت «برادا» الجداريات من أعمال الرسّام الألماني الايروتيكي ريتشارد لندنر.
تصاميم جيل ساندر بدت مستوحاة من أعمال الإيطالي أليغييرو بويتي الذي ينتمي إلى تيار الـ Arte Povera (الفن الفقير)، فاحتوت بعض التصاميم نقوشاً حاكت أعمال بويتي. المصمّم جايلز ديكون لم يرد لهذا الموسم ورد الربيع ولا ألوانه الفرِحة. لجأ إلى صديقه المصمّم الشهير غلين لوتشفورد، فأضاف صوراً عملاقة للبريطانية كايت موس، والاميركية آمبر فاليتا وغيرهما من عارضات زمن التسعينيات إلى فساتين مسدَلة مصنوعة من الشيفون وحرير الغازار.

آندرو جي أن استعار من الفنان التكعيبي فرناند ليجيه، فأضاف رسمة آلة الكمان الشهير إلى تصاميم عديدة. ومن المصمّمين اللبنانيين استوحى زهير مراد من فنان «الوهم البصري» النحات الفرنسي فيكتور فازاريلي. فيما بدا المصمم إيلي صعب متأثراً بالرسّام الاميركي جاكسون بولاك.


بلاش نتكلم في الماضي


لم تكن هيفا أكثر نجاحاً وإثارة للجدل مما هي عليه اليوم: عضو في لجنة تحكيم برنامج «شكلك مش غريب» (السبت 21:00 _ mbc) وبطلة فيلم «حلاوة روح» ونجمة المسلسل الرمضاني المقبل «كلام على ورق» وقريباً في كليب غنائي في أميركا، تبدو مرتاحة في «شكلك مش غريب» خصوصاً بشعرها الأحمر. لعلّ هذا الارتياح ناتج من طبيعة العمل، فالبرنامج ليس جدّياً ولا يصنع نجماً أو نجومية.

صبَغتْ هيفا شعرها بالأحمر الفاقع من أجل دورها في المسلسل الرمضاني المنتظر. وربما راقَ لها هذا اللون، فأبقت عليه في «شكلك مش غريب». تمّمت هيفا الـ «نيولوك» بابتعادها عن الزركشة والباروك، لأنهما لا يناسبان الشعر الأحمر. كذلك استعملت أزياء أقّل مبالغة وأكثر مينمالية.
يتطلّب الشعر الأحمر بعض الجرأة والتمرّد والكثير من الثقة بالنفس. من النجمات اللواتي استعملن الشعر الأحمر ميرفت أمين في دور الفتاة الهيبية المتحرّرة في فيلم «أنف وثلاث عيون» في السبعينيات، كذلك اعتمدت الممثلة الجريئة نبيلة عبيد الشعر الأحمر.
ومن المشاهير الأجانب نذكر نجمة البوب ريهانا وعارضة الأزياء والممثلة الصربية ميلا جوفوفيتش في فيلم «العنصر الخامس». رغم كل مشاغل هيفا ومشاكلها، فهي تبدو قوية ومتماسكة وغير مبالية. ربما كان الشعر الأحمر دلالة على الانفصال عن الماضي المليء بالخيبات والاضطرابات. تبدو كمن عمل بنصيحة جورج كلوني في فيلم Up in the air، فوضعت كل مَن أتعبها من زوجها السابق المصري أحمد أبو هشيمة وأختها الثرثارة رولا، والكثير من الكارهين لها في حقيبة كبيرة وأحكمت إغلاقها ورمتها في غياهب جبّ عميق.