■ «ما الفرق بين اليهودية والصهيونية؟ وهل لفكرة «الدين/ الوطن» الصهيونية من أصلٍ في تاريخ اليهودية؟ هل لها من سندٍ في التوراة؟ ما العلاقة الحقيقية التي تربط يهود اليوم بأرض فلسطين؟ وما حظّ الفلسطينيين بوصفهم عرباً من نسل إبراهيم الخليل في الأرض الموعودة؟ وهل أرض فلسطين هي فعلاً مهبط الديانة اليهودية كما سار بداهةً لدى العديدين؟ ثم كيف أفسح الإسلام المجال لليهود عموماً وليهود الغرب الإسلامي على وجه الخصوص؟ ماذا أعطتهم حضارتُه؟
وكيف أتاحت الحضارة الإسلامية لليهود في الزمن الأندلسي فرصة ذهبية لتجديد دينهم وإحياء ثقافتهم؟ ثم ماذا عن يهود المغرب: هل هم طائفة أم جالية؟ وأخيراً ما دلالة اعتراف الدستور المغربي الجديد بالعنصر اليهودي باعتباره أحد مكوّنات الثقافة المغربية؟ ولماذا كان المغرب البلد الوحيد في المنطقة العربية الذي يُقرّ هذه الحقيقة قولاً وتدويناً؟»
هذه الأسئلة يطرحها الإعلامي والشاعر ياسين عدنان في حلقة الليلة من برنامجه الثقافي «مشارف» (العاشرة والنصف ليلاً بالتوقيت المغربي ـــ القناة المغربية الأولى) على العلامة أحمد شحلان الذي يُعد من أعرف المغاربة بلغة الضاد وأكثرهم بحثاً في علائقها بالسَّاميات.

■ للسنة العاشرة على التوالي، يشارك الجناح اللبناني مدعوماً من وزارة السياحة في سوق الفيلم على هامش الدورة 67 من «مهرجان كان السينمائي الدولي» (من 17 حتى 24 أيار/مايو). هكذا، يخصص الجناح يوم 18 أيار (مايو) لمناقشة توجهات السينما اللبنانية اليوم، بحضور بعض المنتجين والاختصاصيين. وبالتعاون مع مكتب وزارة السياحة، تعرض «مؤسسة سينما لبنان» يوم 21 أيار باكورة محمود حجيج الروائية «طالع نازل» (س:11:30)، ووثائقي «طيور أيلول» لسارة فرنسيس (س:13:30).

■ بعد النجاح الذي حظيت به، تجددت عروض «مرا لوحدا» للزميلة خلود ناصر والمخرج شادي الهبر على خشبة «مسرح مونو» (الأشرفية) حتى 25 أيار (مايو). علماً أنّ العمل مقتبس عن نصّ داريو فو وفرنكا راما الشهير. للاستعلام: 01/218078

■ افتتح المصوّر السوري بسام البدر أخيراً معرضه الفردي في «قصر الأونيسكو» في بيروت ويستمرّ حتى يوم غد الخميس. علماً أنّ بدر (مواليد دمشق ــ 1969) قدّم معارض عدة منها «حالات» في خان أسعد باشا في دمشق القديمة عام 2007 ومعرضه المشترك مع المصور الدنماركي هانس كريستيان جاكوبسن في الدنمارك ومعرضه الفردي في «مسرح بابل» البيروتي عام 2009.

■ بدءاً من غداً الخميس، سنكون على موعد مع تحلية خاصة. إنّها مسرحية «زنود الستّ» (نصّ مروة خليل، ووفاء حلاوي، وإخراج شادي الزين، تمثيل باتريسيا نمور ووفاء حلاوي، ومروة خليل) التي تنطلق عروضها على خشبة «مسرح مونو» وتستمر حتى الأول من حزيران (يونيو) المقبل. المسرحية «ميوزيكال» تندرج ضمن الأعمال الكثيرة التي شاهدناها أخيراً وتعالج معاناة المرأة اللبنانية المتعددة الأوجه لكن بأسلوب كوميدي هذه المرة. للاستعلام: 03/815585