«بعدها الدنيا بخير»! أن تكشف قناة «الجديد» في تقرير إخباري بثّ مساء الاثنين عن عملية ترويج لمنتج إسرائيلي على موقع Touch، ثم تسارع الشركة إلى الاعتذار «الواضح والصريح»، لا الى التبرير، فتلك خطوة باتت نادرة، وخصوصاً في الآونة الأخيرة، بعد انزلاق نجوم كثيرين وفنانين ملتزمين إلى فخّ التطبيع وتبريره أحياناً!
حمل التقرير الذي أعدّه جاد غصن وسليم اللوزي عنوان «Touch Lebanon تروّج لمنتج إسرائيلي». وأشار إلى إعلان تروجه شركة الاتصالات اللبنانية على صفحتها الرسمية على فايسبوك، لآلة طابعة ستصبح متوافرة في الأسواق مطلع العام المقبل، لكن الأهم من ذلك أنها من تصنيع شركة Zuta Labs الإسرائيلية القائمة في الأراضي المحتلة.
يلاحق التقرير أصل الإعلان المنشور على صفحة Touch ليتوصل إلى معلومات كافية تدين الشركة: المنتج هو تصنيع شركة صهيونية تعرّف عن نفسها عبر موقعها، بأنها «مجموعة من الطلاب في إسرائيل أنشأوا هذه المؤسسة ويديرها ماتان كاسبي ودوفيا إلباوم». كذلك، ذكر التقرير، ناقلاً عن الموقع الإلكتروني للشركة الصهيونية أن «الملهم الأساس لمجموعة Zuta هو روفن ألمانسكي، المستثمر المعروف في Israeli Angel». بعد هذا الاكتشاف، حاول معدّا التقرير التواصل مع Touch Lebanon للاستيضاح عن «التطبيع التجاري» الذي يحصل على صفحتها. لم تلقَ اتصالاتهما المتكررة أي رد.

تقرير لجاد غصن
وسليم اللوزي
نبّه الشركة
تطورات القضية لم تأخذ المنحى اللبناني هذه المرة. استفاق الجميع أمس على خطوة لافتة أقدمت عليها شركة الاتصالات. من خلال صفحتها الرسمية على تويتر، أوردت اعتذاراً قائلةً: «قمنا بمشاركة آلة طبع قيد التصنيع من موقع عالمي، لكن عندما تبينت هوية المخترعين، قمنا بإزالة الصورة. نعتذر بكل شفافية عن أي إساءة». وأضافت في تغريدة تالية: «نحن لا نؤيد أو ندعم الجهة أو الدولة التي تختصّ في هذا الاختراع»، مرفقة بصورة إعلانية عليها العلم اللبناني و«نقدم الاعتذار».
خطوة Touch لاقت استحساناً كبيراً وتأييداً افتراضياً شاملاً، عدّه بعضهم «تصرفاً مسؤولاً»، فيما شدد آخرون على ضرورة «توخي الحذر في المرات المقبلة». أما عن معدَّي التقرير، فهما «راضيان تماماً» عن الاعتذار والتوضيح، اللذين قدمتهما الشركة. يقول جاد غصن لـ«الأخبار» إنه تصرف «جريء وإيجابي جداً»، بينما استبعد سليم اللوزي أي احتمال لوجود «نية جرمية» لدى الشركة، مشيرا إلى أن «الاعتذار سيد المواقف».
بدورها، تشير مديرة الاتصالات المؤسسية والعلاقات في Touch غادة بركات لـ«الأخبار» إلى أن «حسابات touch على مواقع التواصل تتوافر لعموم مشتركي الشبكة من أجل الإتاحة لهم الاطلاع على أحدث الابتكارات التكنولوجية». وتضيف: «انطلاقاً من الغاية، أدرج منتج آلة طابعة من أجل إعلام الزبائن عن آخر الابتكارات، التي جرى التوصل إليها بالنسبة إلى الآلات الطابعة». وعبّرت الشركة عن «أسفها للالتباس الذي حصل».
وبذلك، يكون الإعلام قد مارس دوره الطبيعي في لفت انتباه الرأي العام إلى قضية التطبيع ووضع الشركة في خانة «المسؤولية» بجدارة.