اكتفت قناة mtv بعرض موال «معقول يا لبنان» (صورة وصوت) من أرشيف الفنانة صباح، ليكون البرومو الترويجي للحلقة التكريمية للشحرورة التي تقدّمها الإعلامية ريما نجيم في 27 من الشهر الحالي (20:45). لم تعلن المحطة مضمون الحلقة أو كواليسها، بل اعتمدت السريّة بدءاً من عنوان الحلقة وصولاً إلى مضمونها. هذه السريّة زادت من شوق المشاهد للتعرّف إلى خفايا العمل التلفزيوني الذي انطلق التحضير له منذ أيام، وبدأ التساؤل: هل نشاهد الصبوحة قريباً؟. لم تطلّ الأخيرة على الإعلام منذ فترة طويلة، وقد رافقت غيابها إشاعات عدّة عن مرضها وأحياناً وفاتها، لكن كل تلك الأخبار لم تمنع الصبوحة من الظهور على الشاشة في ذلك الحوار، متحدّية كل العقبات لتقول لمحبيها «أنا بخير».

ما يميّز هذه الحلقة أنها لن تكون مسجّلة بل تبثّ مباشرة على الهواء، ومن المتوقع أن تطلّ صاحبة «زيّ العسل» بجزء صغير من المقابلة التي تصوّر من مكان قريب من إقامة صباح في منطقة الحازمية (قضاء بعبدا)، لسهولة تنقّل الفنانة. لن تتمكّن صباح من الجلوس مطوّلاً أمام الكاميرا والتحدّث إلى مكرّميها، بل ستطلّ بلقطات صغيرة فقط، لكن المشاهد سيكتفي بتلك المشاهد ليطمئن إلى الشحرورة. تعتبر هذه الحلقة بمثابة تكريم لمسيرة الفنانة الطويلة.
لذلك قرّرت mtv أن تستضيف فنانين من سوريا ولبنان ومصر، لكي يتحدثوا عن رحلة صباح الغنائية، وأرشيفها الفنيّ الجميل. وتجري اليوم اتصالات مع الفنانين روميو لحود والياس الرحباني وايلي شويري، ليحلّو ضيوفاً على الحلقة. كذلك يجرى التحضير لإطلالة هويدا، ابنة صباح، في المقابلة كي تروي بعض حكاياتها مع والدتها وذكريات الطفولة وأحلام المستقبل، وكذلك الخيبات التي رافقت حياتها. بالطبع، ستترك إطلالة هويدا انطباعاً ملفتاً لدى المشاهد، لأن علاقة الأم ووالدتها تخلّلها كثير من العقبات، فكيف هي علاقتهما اليوم؟ يرافق خبير التجميل ومصفّف الشعر جوزيف غريب خطوات صباح منذ سنوات عدّة. ويقول في حديث لـ«الأخبار»: «كنت وما زلت إلى جانب الفنانة، ولن أتخلّى عنها في هذا اللقاء. ستكون طلّتها بهية كما اعتاد الناس عليها، وستثبت لمحبّيها أن وضعها الصحي مستقرّ».

لن تتمكّن من
الجلوس مطوّلاً أمام الكاميرا بل ستطلّ في لقطات صغيرة

يعتبر غريب أن حلقة صباح بمثابة لفتة جميلة قامت بها mtv، لتعيد إلينا «ذكريات من الزمن الجميل». يلفت مصدر داخل المحطة إلى أن فكرة الحلقة لم تكن نتيجة مناسبة معينة أو حدث ما، بل لأن القائمين على المحطة أحبّوا أن يكرّموا فنانة تركت بصمة في الفنّ ولا تزال حديث الناس. ويضيف المصدر: «للأسف إن غالبية الفنانين يكرّمون في مماتهم، لكن صباح ستشهد على تكريم تستحقّه منذ زمن طويل. ورغم إهمال الدولة لها، إلا أنّها ستلقى ترحيباً يليق بها من قبل mtv». تتضمّن الحلقة أجمل أغاني الصبوحة، وستبثّ بطريقة توثيقية جميلة، كما يؤدي بعض الفنانين أغنيات الشحرورة ويستعيدون معها ذكريات كل عمل قدّمته. تأتي المقابلة الخاصة مع الشحرورة لتعيد الناس إلى حقبة من الزمن الجميل، وسنشهد إعادة أغنيات ترتبط بذكرياتنا القديمة منها «ساعات ساعات» و«يا دلع يا دلع» و«يانا يانا»...

حلقة خاصة مع صباح: 20:45 مساء 27 حزيران (يونيو) على mtv