■ أعلنت شعبة اللغات في "المدرسة العليا للأساتذة" التابعة لجامعة عبد المالك السعدي المغربية في مدينة تطوان عن جائزة للنقد الروائي باسم اللبنانية علوية صبح (الصورة)، وستُمنح الجائزة في إطار الدورة الرابعة من سلسلة "بصمات إبداعية" التي ستقام خلال شهر نيسان (إبريل) احتفاء بتجربة صاحبة «مريم الحكايا» التي قدمت في أعمالها سرديات طازجة لجوانب مختلفة وعميقة في صورة المرأة كبطلة روائية وعلاقاتها بالآخر والذات والعالم. وتأتي الجائزة كلفتة مستحقة لتجربة علوية صبح التي تُرجمت أعملها إلى لغات عدة، وحضرت روايتاها «دنيا»، و«اسمه الغرام» في القائمة الطويلة لجائزة «بوكر» العربية، وحصلت على "جائزة السلطان قابوس للإبداع الروائي" عام 2006. أما الجائزة المستحدثة باسمها (مكافأة مالية وشهادة ودرع تقديري) فسوف تكون مفتوحة أمام النقاد الشباب العرب تحت سن الأربعين الراغبين في إرسال مقالات تتناول جوانب من أعمال علوية صبح وتجربتها الروائية. وترسل المقالات مرفقة بصورة من بطاقة الهوية أو جواز السفر قبل 30 مارس من 2016 إلى البريد الإلكتروني الآتي:

[email protected]

■ بعد النجاح الذي حققته مسرحية "فينوس" الموسم الفائت، تعتلي ريتا حايك وبديع أبو شقرا "مسرح مونو" مجدداً ليقدما إعادة لمسرحية "VENUS" لأربعة أيام فقط: 14 و15 و16 و17 شباط (فبراير) الحالي. وتستند المسرحية إلى "فينوس مرتدية الفراء" لدايفيد آيفز، التي اقتبسها كل من المخرجة لينا خوري والممثل غابريال يمّين وأخرجها جاك مارون.

■ برعاية وزارة الثقافة، تقيم "نقابة محرري الصحافة اللبنانية" ندوة حول كتاب "الشرخ ــ من مار مارون إلى الفراغ" للكاتب أنطوان فرنسيس في السابعة من مساء 9 شباط (فبراير) في "مدرسة سيدة اللويزة" (زوق مصبح). ويشارك في اللقاء كل من نقيب المحررين الياس عون، والمطران مارون العمار، والباحثين الياس القطار، وحسن حماده ووزير الثقافة ريمون عريجي، والإعلام جورج عرب.

■ حين أعلنت "مؤسسة بابلو نيرودا" عام 2014 عن اكتشافها قصائد غير منشورة للشاعر التشيلي (1904 ــ 1973)، كشفت دار "كوبر كانين بريس" في سياتل عن رغبتها في ترجمة هذه القصائد إلى الانكليزية. إلا أنّ كلفة حقوق الترجمة التي ناهزت الخمسين ألف دولار جاءت ثقيلة على الدار ذات الهدف غير الربحي، فما كان منها سوى إطلاق دعوة لتمويل المشروع على الانترنت. الملفت أنّ التمويل الجماعي حقق أكثر من مئة ألف دولار، ما أدى إلى خروج المشروع إلى الضوء تحت عنوان "نيرودا الضائع" حاوياً أكثر من عشرين قصيدة. سيتوافر الكتاب في الأسواق بدءاً من شهر نيسان (أبريل) المقبل.

■ يشكّل معرض Stretching Thoughts إضافة جديدة في مسيرة نديم كرم. في معرضه الذي يستمرّ حتى 2 نيسان (أبريل) في "غاليري أيام"، يقدم الفنان اللبناني منحوتات جديدة، وأعمال تجهيز ولوحات بمواد مختلفة تستكشف الطبيعة والخيال في الفكر الانساني. يقارب المعرض تأثيرات السياسات المحلية والاقليمية والعالمية على الفرد وحياته وتاريخه الشخصي. للاستعلام: 01/374450