يشكّل شهر الصوم فرصة تغتنمها القنوات اللبنانية والعربية لاستقطاب المزيد من المتابعين. مساحة للتنافس، وأيضاً لعرض عضلات كل واحدة منها بما استطاعت الاستحواذ عليه من برامج درامية ومنوّعة أو ضمن إنتاجاتها الخاصة. في المحصلة، ظهرت أخيراً برمجة رمضان النهائية على القنوات المحلية، ومنها ما هو غنيّ ذو دسامة لافتة، ومنها ما يندرج ضمن مَن غيّب نفسه عن ساحة المنافسة، وفضّل عدم المجازفة تزامناً مع عرض مباريات المونديال.

ككل عام، تُطلق قناة «المنار» ما تصفه بـ«تحفتها» لشهر الصوم من إنتاجاتها الدرامية. «ملح التراب» (كتابة جبران ضاهر، وإخراج إياد نحاس) يحكي فترة الاحتلال الإسرائيلي للجنوب والصراع العسكري والاستخباري بين العدو وعملائه من جهة، والمقاومة وحاضنتها الشعبية من جهة أخرى. ويشارك في هذا العمل: عمار شلق، سعد مينة، كارول عبود وشادي زيدان... وللأعمال الساخرة حصّة على قناة المقاومة من خلال السلسلة السورية «بقعة ضوء 10» (إخراج عامر فهد). وهناك فسحة أيضاً خارجة من إطار السياسة مع «نوّرتوا» (تقديم عماد مرمل وإخراج عفيف حيدر) الذي يستضيف شخصيات إعلامية وسياسية وفنية تكشف عن وجها الآخر في أجواء ترفيهية. ويستمرّ عرض «حبّة مسك» (إنتاج حسن عبيد، وإخراج محمد شري) مع إجراء تعديل على فقراته لتتناسب مع الشهر الكريم.

وبما أن ذكرى حرب تموز 2006 تتزامن مع شهر الصوم، سيخصّص «حبّة مسك» مواضيع تتناول المقاومة. ولم تنس «المنار» إفراد مساحة تفاعلية على برمجتها، كما دأبت في كل عام. هكذا، يطرح برنامج المسابقات «سؤال عالماشي» (إعداد ديما جمعة، وتقديم علي فواز) أسئلة على الجمهور وفي الشارع، ولا يخلو من وقفات فكاهية.
nbn التي احتفت قبل أشهر بحلّتها الجديدة في البرمجة والشكل، استكملتها بباقة من الأعمال والدراما المصرية والسورية. «رجال الحارة» (تأليف وإخراج فادي غازي ــ يومياً 23:30)، وهو مسلسل سوري مطعّم بأسلوب كوميدي مشوّق يعكس جوانب البيئة الشامية التقليدية. كما تنفرد nbn بعرض مسلسل يحيى الفخراني «دهشة» (تأليف عبد الرحيم عمار، وإخراج شادي الفخراني ـ 21:00). كذلك ستعرض حصرياً المسلسل المصري «ابن حلال» (تأليف خالد دهشان، وإخراج إبراهيم فخر). وللترفيه حصّة مع برنامج «طلّ القمر» (يومياً 20:15) للكوميديين شادي مارون وغابي حويك، وفسحة من الاسكتشات الطريفة تواكبها استضافات لشخصيات فنية.
يبدو أنّ المونديال أثّر بشكل كبير على برمجة «الميادين» التي كانت تنوي عرض بعض البرامج قبل أن تؤجلها بسبب الاستحقاق الكروي. وحده «العرض مستمرّ» (إعداد وتقديم فاتن قبيسي، وإخراج هالة أبي صعب)، حجز له مكانة في شهر الصوم (السبت 20:30). للسنة الثالثة على التوالي، تدخل كاميرا البرنامج إلى مطابخ الدراما المحلية والعربية، وتسافر إلى البلدان المنتجة، وترصد كواليس أعمالها مع عرضها مشاهد حصرية من أماكن التصوير. هذا العام كما تقول معدّة ومقدمة البرنامج فاتن قبيسي لـ«الأخبار» «يحمل البرنامج تغييراً، وسيفرد مساحة للنقاش مع النجوم المشاركين في 4 بلدان عربية تمّ انتقاؤها لما تحمله من إنتاجات هامة، وإلى جانبها تركيز على زاوية من كواليس العمل شكّل رافعة له».


يتميّز «ملح التراب» بالديكورات التي صُنعت خصيصاً لتلائم الفترة التي يتناولها المسلسل

في برنامج «العرض مستمر»، يشارك لبنان بعمل «ملح التراب» الذي تميّز بالديكورات التي صُنعت خصيصاً ليلائم الفترة التي يتناولها المسلسل. ومن مصر، يشارك «صديق العمر» (إخراج عثمان أبو لبن)، وهنا جرت الإضاءة على زاوية الماكياج التي تميّز بها العمل. ويتناول البرنامج أيضاً المسلسل السوري «بواب الريح» (إخراج مثنى صبح) ومعه إضاءة على جانب تصميم الأزياء الذي احتاج تنفيذه إلى بحث معمّق يحكي عن الفترة التي يقاربها السيناريو. وأخيراً، تتمثّل تونس في «ناعورة الهواء» (إخراج مديح بلعيد) حيث النصّ المتين الذي ميّز إنتاجه. ضعف البرامج الذي ساد في «الميادين»، انسحب على otv مع تخصيصها فقط برنامجاً واحداً لشهر الصوم هو «ليالي الأنس» (إخراج شربل يوسف) من تقديم رولا سعد وسيرج زرقا (يومياً 20:30). برنامج استعراضي حواري تتقمّص من خلاله سعد شخصيات فنية، مع مشاركة فرقة «شارل مكريس» الراقصة. وعلى الخريطة أيضاً، قناة «الإيمان» التي يتناوب برنامجان دينيان في برمجتها (يومياً 16:30) وهما «صوموا تصحّوا» (تقديم بتول فحص) الذي يمزج بين الحديث عن الصحة والأبعاد الروحية لرمضان، وبين إرشادات اختصاصية التغذية التي تركّز في كل حلقة على نوع من الأطعمة. أما البرنامج الثاني فهو «لعلّكم تتقون» الذي يتناول القيم السلوكية والأخلاقية التي يجب أن يتحلّى بها الصائم. فسحة كبيرة في القناة للأحكام الدينية والمواضيع القرآنية، وإلى جانبها مساحة للدراما مع المسلسل السوري «الغربال» (21:00).

صفحة «ملح التراب» على فايسبوك:
www.facebook.com/melh.eltourab




نيشان يحلم

تحضر برامج الـ«توك شو» بخجل على الشاشات اللبنانية في رمضان، إذ يطلّ نيشان ديرهاروتيونيان ببرنامج يحمل اسم «ولا تحلم» على قناتي mtv اللبنانية و«الحياة» المصرية. من المتوقع أن تشهد حلقات العمل المنتظر جدالاً، لأنه يجري حالياً التفاوض مع عدد من الفنانين للظهور في حلقات «ولا تحلم»، ومن بينهم الممثل المصري أحمد عز وزميلته زينة، بعدما تقدّمت الأخيرة ببلاغ ضدّ عزّ تتهمّه بأبوّة توأمها. كما يجري التفاوض مع إليسا ونجوى كرم للظهور في المشروع. وكانت قناة lbci تحضّر لبرنامج ألعاب يعرض في شهر الصوم، لكن ذلك العمل فشل بسبب مباريات كأس العالم التي تقام حالياً.