كما على الشاشة، كذلك عبر الأثير. باقة غنية منوّعة تقدمها إذاعة «النور» تصل الى 16 برنامجاً يغلب عليها الطابع الديني الوعظي مثل «أحسن القصص» (يومياً 16:30) التي هي عبارة عن دراما إذاعية تتناول قصص الأنبياء من كتابة عدي الموسوي، وإخراج عاطف الحاج، بالإضافة الى فسحة للنقاش والثقافة والفن مع «سهرة أنس» (كل سبت 22:30) أو «مسا الورد» الذي يتناول الأعمال الدرامية (كل أحد 22:00). كما يعرض برنامج «رمضان والشعر» (كل سبت وأحد 19:00) من ضمن سلسلة التبادلات الإذاعية العربية (إنتاج الإذاعة العراقية) ويحكي الأدب والشعر الرمضاني.


إذاعة «البشائر» (95.3/95.7) خصصت في شهر الصوم مجموعة من البرامج الجامعة بين الوجدان والترفيه؛ منها «عيلة شعبان برمضان» (يومياً 12:00 ظهراً) وهو تمثيلية اجتماعية نقدية في قالب كوميدي تتناول السلوكيات الخاطئة في رمضان. وتقوم الإذاعة بجولة على عادات وتقاليد البلدان العربية في هذا الشهر مع «بدون تأشيرة» (يومياً 10:00) وتقدم أيضاً فترة ترفيهية تنافسية مع «حزورة فكّر فيها» (يؤديها الشاعر الزجلي محمد بنوت). في كل حلقة، يطرح بنوت لغزاً شعرياً، وعلى المستمع أن يعرف الإجابة.
تعديل جذري سيدخل في برمجة إذاعة «الرسالة» (89.3) وتحديداً في فترتها الصباحية التي ستخصص فقراتها لتواكب شهر الصوم. «صحة وتغذية» هو عنوان الفقرة الأولى التي تبدأ في التاسعة صباحاً، تتضمن إرشادات غذائية ونصائح للصائمين، وخصوصاً المرضى منهم. «نحن ورمضان» فقرة تفاعلية مباشرة مع الناس في الشارع حيث توجه إليهم أسئلة تخص هذا الشهر. وكل يوم خميس (الساعة 17:00)، ستخصَّص فقرة للمسابقات والربح مع المستمعين. وتكمل الفقرة الصباحية مع «مطبخ رمضان» والمأكولات الصحية. وطبعاً ستحضر البرامج ذات الطابع الديني الفقهي مع «محراب الرسالة»، وهو فقرة دينية يومية يلقيها أحد المشايخ. ومع اختتام الفقرة الصباحية، تبدأ فترة أخرى بعد الأذان وتمتد الى السحور وتكتسي طابعاً دينياً وتثقيفياً. ومن ضمن هذه الباقة الرمضانية، سيتم تعديل كل البرمجة المعتادة لتناسب شهر رمضان.


ذكريات بيروتيّة ورمضانيّة يرويها
النائب عمار حوري

هذا العام، تحتفي أيضاً إذاعة «الشرق» بالشهر الكريم بباقة منوّعة من البرامج تبث على مدار الأيام الثلاثين. جديدها هذه السنة تخصيص مساحة للحديث عن ذكريات بيروتية ورمضانية يرويها النائب عمار حوري يومياً (الساعة 14:45). إلى جانب هذه الفقرة، تحجز مسلسلات «كليلة ودمنة»، و«أطباء الحضارة الإسلامية»، و«فريد الأطرش»، و«نبي الهدى» مكانة لها في شهر الصوم. وللمرة الأولى، سيروي النجم وليد توفيق ذكرياته في «أيام من حياتي» يومياً (14:30). الحديث عن التراث البيروتي يستكمل مع «عائلات بيروتية» الذي يستعيد دور العائلات البيروتية في العاصمة (إعداد محمد بركات)، وأيضاً «قبضايات أيام زمان» (إعداد وتقديم الفنان يوسف شامل). وأخيراً يجول مذياع «الشرق» على العالم ليكشف كيف يحتفل برمضان عبر «رمضان حول العالم» (إعداد زياد عيتاني ــ يومياً عند الساعة 15:15)