لا يعطي الكاتب المصري يوسف معاطي سرّه إلى أحد باستثناء المخرج رامي إمام. ذلك الكوكتيل الذي يحضرّانه سنوياً معاً، قد تكون خلطته نادرة ولا يعرفها إلا السيناريست والمخرج فقط. للعام الثالث على التوالي، يطلّ الممثل عادل إمام في مسلسل يعرض في شهر رمضان ويشرف عليه هذا الثنائي. بدأت حكاية معاطي والمخرج مع مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» (2012)، ومن ثم «العراف» (2013)، ليكون آخر مولود لهما هو مسلسل «صاحب السعادة» (mbc مصر ـــ 20:00).
يروي العمل الذي يعرض حالياً، سيرة بهجت أبو الخير (عادل إمام)، رجل الحكومة السابق الذي انصرف للاهتمام بأحفاده بعد تقاعده. أما زوجته عيشه (لبلبة)، فهي سيدة متسلّطة وقوية يتجنّبها كل من حولها لتصرفاتها السريعة، وعصبيتها الزائدة.
في إطار من الكوميديا الخفيفة، تعيش العائلة مشاكل متنوّعة، تُظهر مدى ترابطها وتحكّم الزوجة بمصير المنزل، بينما الأب متسامح يعيش لحظة بلحظة ويفني حياته لأولاده. وعند اعتراض العقبات حياتهم، يجتمع الأبّ مع عائلته في جلسات فرديّة للوقوف على القرار النهائي في ما يخص القضية. يقدم هذا المشهد في أجواء طريفة، خصوصاً في طريقة تدخل الأطفال في اتخاذ القرارات المصيرية في الأسرة. في الحلقات الأولى من المسلسل، كانت وتيرة المواقف الطريفة مرتفعة بشكل ملحوظ، واستطاع «الزعيم» شدّ المشاهد.

وقّع على
بطولة مسلسل
«أستاذ ورئيس قسم» لرمضان 2015
لكن في الحلقات التالية، خفّت وطأة الطرافة لتحلّ مكانها اللقطات المملة والمنسوخة من أعمال سابقه لإمام. تحوّل «صاحب السعادة» إلى مجموعة مشاهد «لايت» جُمعت مع بعضها لترسم بصعوبة الابتسامة على وجه المتلقي. لكن الملفت أنّه رغم رتابة النصّ، إلا أن المشاهد ينتظر أيّ جديد من عادل إمام، ويكفي أن يطلّ «الزعيم» على الشاشة، فيبتسم، كأنه يتذكّر أعمال إمام القديمة «شاهد ما شفش حاجة» و«الواد سيّد الشغال». بدت علامات التقدّم في العمر على ملامح إمام، ولم يستطع المكياج أن يخبئ ولو قليلاً من التجاعيد، فالممثل قد تخطّى الـ 74، لكنه لا يزال محافظاً على ليونة جسده. استطاع «صاحب السعادة» أن يجمع مجدداً إمام ولبلبة، وهما ثنائي نجح في الأعمال السينمائية القديمة، وقد كان آخر عمل جمعهما هو فيلم «عريس من جهة أمنية» (2004). على عكس إمام، يبدو أنّ لبلبة حافظت على جمالها، وأجرت بعض الرتوشات على ملامحها. لعلّ ما يميّز «صاحب السعادة» هو ظهور عدد من الممثلين الشباب ووقوفهم أمام بطل العمل، وهذا الأمر يساعد في تعزيز أسمائهم وحضورهم في الدراما.
لم ينته بعد شهر رمضان، لكن إمام رسم خريطته الفنية للعام المقبل. فقد وقّع عقداً على بطولة مسلسل «أستاذ ورئيس قسم» (إنتاج تامر مرسي ـ تأليف يوسف معاطي)، ولم يعرف بعد ما إذا كان محمد إمام سيدير الكاميرا.
لا يهدأ الممثل المخضرم من تقديم الأعمال الكوميدية في رمضان. وسواء وقف الحظ إلى جانبه في «صاحب السعادة» أم لا، فالمهم أنه قادر على الاستمرار وسط زحمة الأعمال التلفزيونية في شهر الصوم.



«صاحب السعادة» يومياً 20:00 «أم. بي.سي. مصر»