■ بينما كان «مركز يبوس الثقافي» يستكمل استعداداته لإطلاق «مهرجان القدس 2014» تحت عنوان «المرأة... نافذة الروح»، اضطر القائمون على الحدث السنوي إلى إلغاء فعالياته بسبب العدوان على غزة و«انسجاماً مع جوهر مشروعه الثقافي الوطني وتعبيراً عن تواشجه الوثيق مع النبض الوطني الفلسطيني الغاضب في ساحات وميادين وحارات القدس خصوصاً وفلسطين عموماً» وفق بيان أصدره القائمون أخيراً. وتوقف البيان عند «حملة البطش والقتل والتدمير ضد أبناء شعبنا في بقاع فلسطين كافة (...)


وفقاً لمنهجية احتلالية منظمة استدخل فيها عنصر جديد يتمثل في فلتان عنصري أهوج تمارسه مجموعات استيطانية متدربة وتحميها قوانين النظام الكولونيالي البغيض، الى جانب السياسة الرسمية التي تمارسها قوات الجيش بقنابله وطائراته وصواريخه الإجرامية، وخصوصاً في غزة».

■ ضمن محطّة Film In Metro التي يخصصها «مترو المدينة» (الحمرا _ بيروت) لاستعادة أهم الأفلام العربية والعالمية، سيكون جمهور «المترو» على موعد مع فيلم «طوفان في بلاد البعث» (2003) لعمر أميرلاي (1944_2011). عند السادسة والنصف من مساء الليلة، يقدّم «نادي لكل الناس» و«مترو المدينة» الشريط الأخير للمخرج السوري الراحل. نشاهد في الشريط التسجيلي الآثار المترتبة على سياسات «حزب البعث» في سوريا من خلال عرض الآثار المدمّرة على قرية الماشي الصغيرة بعد بناء سد الفرات. للاستعلام: 76/309363