«فنان الشعب»... 130 سنة

يواصل «مترو المدينة» إقامة الحفلات المخصصة لسيّد درويش (1892 ــ 1923/ الصورة) في الذكرى الـ 130 لولادته. هكذا، سيكون الجمهور في 14 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي على موعد مع أمسية تشكّل تحيّة إلى «فنّان الشعب» بعنوان «130 سنة سيد درويش»، وتحييها مجموعة من الفنانين اللبنانيين الذين سيحتفون بالفنان الإسكندراني عبر مختارات من أشهر أعماله. والفنانون هم: ياسمينا فايد (غناء)، زياد الأحمدية (غناء وعود)، كوزيت شديد (غناء)، ساندي شمعون (غناء)، فراس عنداري (كمنجة)، ضياء حمزة (هارمونيكا وأكورديون)، فرح قدور (بزق)، مازن ملاعب (إيقاع) وأحمد الخطيب (إيقاع).
* «130 سنة سيّد درويش»: الأربعاء 14 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة التاسعة مساءً ــ «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). للاستعلام: 76/309363

«قمر» كريم دكروب يُضيء ليل بيروت
في سياق الدورة الرابعة من مهرجان «أرصفة زقاق» المستمرّ حتّى الرابع من كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، يقدّم المخرج المسرحي والباحث والمعالج النفسي والاستشاريّ النفساني ــ الاجتماعي كريم دكروب مسرحية الدمى الغنائية الشهيرة المخصصة للصغار والكبار والتي تحمل توقيعه «يا قمر ضوّي عالناس» (سينوغرافيا وليد دكروب، موسيقى أحمد قعبور ــ 48 د/ 2015) غداً الجمعة في «استديو زقاق» (الكرنتينا).


في عصر كثُرت فيه المشاهد القاسية والألوان القاتمة وازدحمت مخيّلة الأطفال بالتصوّرات المقلقة حيث لم تعد تقنعهم الحكايات البريئة والنهايات السعيدة، كان لا بدّ من إجابة على تساؤلات أطفالنا اليوم: ما هي الحرب؟ لماذا يتقاتلون؟ لماذا يضربون بعضهم بعضاً؟ أليسَ الضرب ممنوعاً؟ لمَ ينام ذلك الصبيّ على الرصيف؟ يعتمد العرض على تحريك الدمى ومسرح الظل والفيديو. في قالب شاعري، يروي الذئب قصته مع الصيد كمصدر فرح له ولأولاده. يذكر تلك الليلة القاتمة حين وقع في فخ نصبه رجال قلبهم حجر وفكرهم ظلام. وسط العتمة واليباس، يرى الذئب نوراً يبهره. إنّه الولد ذو اليد الخضراء والقلب الأبيض، والأب الذي يملك بصيرة أوسع من كل ما يراه البشر. مسرحيّة تسلّط الضوء على أزمة الإنسانيّة في قالب شاعري.
* مسرحية الدمى «يا قمر ضوّي عالناس» لكريم دكروب: غداً الجمعة ــ الساعة الخامسة مساءً ــ «استديو زقاق» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 70/324912 أو موقع «زقاق» أو موقع «إحجز»

من يتذكّر «طبيب الشعب»؟


ضمن البرنامج العام لمعرض «القنطرة، رحلات دوم بيدرو الثاني إلى العالم العربي/ 1871 ــ 1876»، تدعو «دار النمر للفن والثقافة» في السابع من كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي إلى حضور الفيلم الوثائقي «هربرت نصور، طبيب الشعب» (37 د ــ 2022) في إطار فعاليات «مساء الأفلام». الشريط من إخراج جوش سابي وإنتاج «مركز موييز خيرالله لدراسات الانتشار اللبناني»، ويروي قصة الجرّاح اللبناني ــ الأميركي هربرت نصّور الذي حاول توفير رعاية صحية عالية الجودة للأشخاص المهمشين عرقياً واقتصادياً في ولاية تكساس، لكن خدماته الطبية المخفّضة الأسعار بشدّة هدّدت الأساس الاقتصادي لـ «الجمعية الطبية الأميركية» (AMA) التي عملت بلا كلل لإيقافه. علماً أنّ المركز المذكور مكرّس للبحث عن المغتربين اللبنانيين والشتات في الولايات المتحدة والعالم.
* عرض وثائقي «هربرت نصور، طبيب الشعب»: الأربعاء 7 كانون الأوّل 2022 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

وطن الأسلاك الشائكة


في شهر كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي، توفّر منصة «أفلامنا» الإلكترونية مجموعة من الأفلام تحت عنوان «حديث لذاكرة بصرية»، وهو البرنامج الموازي للدورة التاسعة من «مهرجان أيام فلسطين السينمائية». في هذا الإطار، سيكون الراغبون بدءاً من اليوم الخميس على موعد مع وثائقي «وطن الأسلاك الشائكة» (1980 ــ 61 د) للعراقي قيس الزبيدي (1964 ــ الصورة). عام 1980، مُنع مديرو منظّمات الأفلام التّابعة لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة من دخول الأراضي المحتلّة، لكنّ قيس الزبيدي تجاوز الحظر بإرسال طاقم تصوير من ألمانيا الغربيّة للتحدّث مع المزارعين الفلسطينيّين وحركة المستوطنين الصهيونيّة «غوش إيمونيم»، وكشف عن دوافعهم وتجريدهم للفلسطينيّين من إنسانيّتهم ​​ما تسبّب بجدالات عالميّة.
* فيلم «وطن الأسلاك الشائكة»: بدءاً من اليوم الخميس على منصة «أفلامنا»