■ يقدّم «ملتقى بيروت الثقافي» أمسية أدبية وشعرية يشارك فيها الشعراء علي قبوط وريم خالد زكريا وموسى حماده وهند مطر ومصطفى صلح. يقام اللقاء عند السادسة والنصف من مساء 5 آب (أغسطس) في «مركز توفيق طبارة» (قرب حديقة الصنائع)


■ تقديراً لإبداعاته، دعت بلدية زحلة ـ المعلقة و«مجلس قضاء زحلة الثقافي» إلى احتفال إزاحة الستار عن تمثال الشاعر جوزف بركات الصايغ في «حديقة الشعراء» (زحلة) عند السادسة من مساء السبت 16 آب. تشارك في الاحتفال شخصيات فنية وشعرية ودينية.

■ من المتوقع أن يصدر هذه السنة ألبوم لروبن غيب (1949 ـــ 2012) يحمل عنوان 50 St Catherine>s Drive. يضم العمل نسخة جديدة من أغنية «أنا العالم» (1966) لفرقة الـ «بي جيز»، إضافة إلى ثلاث أغنيات كتبها ابن مغني الفرقة آر جاي غيب. تولى مهمة جمع هذه الأغنيات الابن وزوجة غيب، وسمي باسم البيت الذي ولد فيه روبن في دوغلاس. ووصف الألبوم بأنّه «تأملي» لأغنيات سجِّلت بين عامي 2006 و2008 لكنه لم ير النور يوماً. وكان المؤلف والمنتج وكاتب الأغنيات روبن غيب قد اشتهر في تأسيس فرقة الـ Bee Gees عام 1958 مع أخويه باري وموريس. حظيت الفرقة الأسطورية بنجاحات على مدى عقود ودخلت التاريخ بوصفها أكثر الفرق مبيعاً للتسجيلات قبل أن يلف الموت أعضاءها آخرهم روبن الذي انطفأ بعد صراع مع السرطان.

■ أطلق الفنان الفلسطيني ناصر السومي عريضة، موجّهة إلى الرأي العام، تتهم إسرائيل «بارتكاب مجزرة في غزة، فيما التفاوت في ميزان القوى والخسائر البشرية يكذّب الذرائع التي تساق من أجل مواصلة فرض الحصار القاتل. ذرائع تهدف إلى جعل الفلسطينيين يتخلون عن حقوقهم الوطنية ودفعهم إلى الهجرة». واتهم الفنان المقيم في باريس السلطات الفرنسية التي «تتبجّح بقيم أممية، بمحاولة تصوير احتجاجنا الذي يأتي باسم حقوق الإنسان، على أنه استيراد لصراع خارجي إلى بلدنا، بينما لا تفعل هي سوى تبرير المنطق الاستعماري الإسرائيلي». وشارك في توقيع العريضة عدد كبير من المثقفين والفنانين والمبدعين والباحثين.