يبدو أنّ للكوميديا نصيباً كبيراً في الدراما الرمضانية هذا العام، ولن تقتصر على النجوم الذين اعتادوا تقديمها خلال السنوات الماضية. يستكمل الممثل أحمد مكي الجزء السابع من مسلسله «الكبير أوي» (تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين، وإخراج أحمد الجندي ــ «أون»، و«أون دراما» و«واتش إت») بعد النجاح الكبير الذي حقّقه الجزء السادس في رمضان الماضي، فيما تستكمل يسرا مشوارها الكوميدي في مسلسل «ألف حمد الله ع السلامة» (تأليف محمد ذو الفقار وإخراج عمرو صلاح ــــ «سي.بي. سي» و«سي.بي.سي دراما»، و«الحياة»، و«واتش إت» ) الذي تدور أحداثه حول دكتورة للإعلام تعود إلى مصر بأبنائها وسط مفارقات كوميدية كبيرة تجمعها بباقي الأبطال.
أحمد مكي في «الكبير أوي 7»

وفي خطواته الأولى في عالم الكوميديا «اللايت»، نرى وجهاً آخر للممثل طارق لطفي من خلال مسلسل «مذكّرات زوج» («سي. بي. سي»، و«سي. بي. سي دراما»، و«واتش إت») الذي يناقش المشكلات الزوجية بشكل معاصر، بعدما قدّم في الأعوام الماضية أدواراً درامية قوية ما زالت محفورة في ذهن جمهوره، أبرزها شخصية «خلدون» في مسلسل «جزيرة غمام» العام الماضي، أو شخصية «رمزي» في مسلسل «القاهرة كابول» عام 2021. علماً أنّ المسلسل مأخوذ عن كتاب «مذكرات زوج» للراحل أحمد بهجت، كتب له السيناريو والحوار محمد سليمان عبد المالك، ويخرجه تامر نادي. إلى جانب طارق لطفي، تشارك في البطولة عائشة بن أحمد، خالد الصاوي، نور خالد النبوي، سما إبراهيم، عمر الشناوي، سارة الشامي، علي الطيب، جيهان الشماشرجي، حازم إيهاب، هناء الشوربجي وعدد كبير من النجوم وضيوف الشرف.

يسرا في «ألف الحمد لله عالسلامة»

وبعدما ابتعد أحمد أمين عن الكوميديا العام الماضي، ليقدم دور «الشيخ عرفات» في مسلسل «جزيرة غمام»، ها هو يعود هذا الموسم في مسلسل «الصفارة» (تأليف ورشة كتابة ـ إخراج علاء اسماعيل ــ «دي. أم. سي»، و«دي. أم. سي دراما» و«واتش إت») الذي تدور أحداثه في إطار كوميدي اجتماعي مختلف، إذ يجسّد شخصية المرشد السياحي فؤاد المحبط من واقعه. في أحد الأيام، یسرق من أحد سكان سیوة قطعة أثریة فرعونیة، وهي صفارة الملك توت غنخ آمون، التي تسمح له بتغيير ماضيه. أما الممثل خالد الصاوي، فيشارك في أكثر من عمل درامي، منها مسلسلان كوميديان ( 15 حلقة كل واحد) هما: مسلسل «مذكّرات زوج» (تأليف محمد سليمان عبد المالك ـ إخراج تامر نادي ـ «سي.بي.سي» و«سي.بي. سي دراما»، و«واتش إت») من بطولة طارق لطفي، و«جت سليمة» (تأليف مجموعة من الكتّاب ـ إخراج إسلام خيري ـ «سي.بي.سي» و«سي.بي. سي دراما»، و«واتش إت») من بطولة دنيا سمير غانم.
طارق لطفي يطل في «مذكّرات زوج» الذي يناقش المشكلات الزوجية بشكل معاصر


على الجانب الآخر، نجد أنّ عدداً من الفنانين ابتعد هذا العام عن الكوميديا كالممثلة ياسمين عبد العزيز التي تقدم هذا العام دراما شعبية في مسلسل «ضرب نار» برفقة زوجها أحمد العوضي، والممثل أحمد فهمي، الذي يشارك في المسلسل التاريخي «سره الباتع» (إخراج خالد يوسف ـ «أون»، و«أون دراما»، و«الحياة»، و«واتش إت») عن قصة للأديب الراحل يوسف إدريس، بالإضافة إلى الممثل أحمد عيد الذي يُعرف عنه اهتمامه الأكبر بتقديم الكوميديا، إذ نراه هذا الموسم في دور صعيدي في مسلسل «عملة نادرة» (تأليف مدحت العدل ـ إخراج ماندو العدل ـ «سي.بي.سي» و«سي.بي. سي دراما»، و«واتش إت») بعد غياب طويل عن الشاشة الصغيرة.