ليلة الجاز والبلوز

مساء اليوم الأربعاء، الجمهور مدعو إلى أمسية موسيقية من نوع آخر، تتضمّن مزيجاً موسيقيّاً متفرّداً وجوّاً لا مثيل له. هكذا، يحتضن «كوادرانغل» (الحازمية) حفلة على أنغام أشهر مختارات الجاز والبلوز وأكثرها تفضيلاً بين الناس، ستحمل توقيع مجموعة من موسيقيّي النوعَين ذائعي الصيت في لبنان، تضمّ: آنا كودينوفا مطر (غناء وبيانو ــ الصورة)، وكارلوس بو شبكة (باص)، ورولان غبريل (درامز ).
* حفلة جاز وبلوز: اليوم الأربعاء ــ الساعة التاسعة والنصف مساءً ــ Quadrangle (الحازمية ــ بعبدا). للاستعلام: 81/811353

ساعة القصة... بالعربي


تدعو «جمعية السبيل»، بعد غدٍ الجمعة، الصغار الذين تراوح أعمارهم بين 6 و10 سنوات إلى حضور نشاط «ساعة القصة» في «مكتبة بلدية بيروت العامة» في الباشورة. يهدف الموعد إلى تعليم الأطفال حروفاً وأسماء باللغة العربية، من خلال ألعاب مسلية وتفاعلية، من شأنها أن تعزّز معرفتهم بلغة الضاد.
* «ساعة القصة»: الجمعة 31 آذار (مارس) الحالي ــ الساعة الرابعة بعد الظهر ــ «مكتبة بلدية بيروت العامة» (بناية الدفاع المدني/ الطبقة الثالثة ــ الباشورة). للاستعلام: 01/664647

دمشق قبلتي الأولى


«دمشق قبلتي الأولى» (42 د ــ 2012)، هو عنوان الفيلم الذي توفّره منصة «أفلامنا» اعتباراً من الخامس من نيسان (أبريل) المقبل عبر موقعها الإلكتروني. الوثائقي من إخراج لينا العبد، ويتمحور حول سوريا. إنّه بلد متعدّد الجنسيات ومكان تعيش فيه الأديان والأقليّات المختلفة معاً؛ الفتيان والفتيات والرجال والنساء، مع اختلافهم يشكّلون روحه. ما هو الدّور الفعلي وهامش الحرية للمرأة في مجتمع يهيمن عليه الذكور؟ وكيف ينعكس ذلك على وعيها الجنسي وعلاقتها بجسدها؟ أسئلة وأجوبة من خلال التفاصيل الحميمة لشخصيّتَين يتمّ رسمهما بأفكار ومشاعر المخرجة؛ ماذا يعني أن تكون امرأة في دمشق.
* فيلم «دمشق قبلتي الأولى»: بدءاً من منتصف ليل غدٍ الخميس على «أفلامنا»