ينطلق مساء الجمعة 12 أيلول (سبتمبر) المقبل الموسم العاشر من برنامج «ستار أكاديمي» على قناة cbc المصرية، حاملاً معه سلسلة من التغييرات. لعلّ أهم التعديلات هي انضمام الملحّن والموزّع الموسيقي هادي شرارة إلى لجنة تحكيم العمل، الذي حافظ على كل من كلوديا مرشيليان كرئيسة للأكاديمية، إضافة إلى أستاذة الغناء ماري محفوظ والممثلة بيتي توتل. كما يشهد الموسم إطلالة أساتذة شباب وافتتاح صفوف جديدة أيضاً.


وتستمرّ هيلدا خليفة في تقديم «ستار أكاديمي» الذي يُخرجه طوني قهوجي، ولا شكّ في أن انضمام شرارة إلى المشروع سيحدث جدالاً وبلبلة نظراً إلى شخصية الموزّع المثيرة للجدال. يشهد البرنامج تغييرات في البرايمات الأسبوعية لجهة الإضاءة والديكور المستحدث، حيث سيتم التصوير في استديوهات أدما _ كفرياسين (شمال بيروت) التابعة لـ lbci. ويحافظ العمل الذي تنتجه شركة Endemol Middle East على اللوغو الخاص به، مع تعديلات في الأغنية المشتركة التي تعتبر نشيد الأكاديمية وتقدّم في البرايم الأول. ووصل إلى بيروت الخميس الماضي 30 مشتركاً تمهيداً للوقوف أمام لجنة التحكيم، وسيتم اختيار 17 منهم ويتعرّف إليهم الجمهور العربي.


مشاركة
أربعة لبنانيين
في البرنامج

ومن بين الطلاب أربعة لبنانيين يتمتّعون بأصوات جميلة وهم فتاة وثلاثة شبان، إضافة إلى طالب كويتي، ويتوزّع الآخرون بين مصر وفلسطين والسعودية والعراق وتونس والمغرب. وتنتظر إدارة شركة «انديمول الشرق الأوسط» مطلع أيلول للحصول على الضوء الأخضر من قناة lbci لمعرفة ما إذا كانت ستعرض البرنامج على شاشتها. فهل ينجَح «ستاراك» في حجز مكانه في «المؤسسة اللبنانية للارسال»، في وقت فَشِل في ذلك برنامج «أراب آيدول» الذي ينطلق في أيلول على قناتي mbc1 و «mbc مصر»؟
يبقى السؤال الذي يطرح نفسه: في حال امتنعت lbci عن عرض «ستاراك» هذا الموسم، فهل ستراهن على الدراما فقط، وكذلك على الموسم الجديد من برنامج «المتهم» الذي يحاور فيه رجا نصر الدين ورودولف هلال عدداً من الفنانين، و «إنت حرّ» الذي يقدّمه جو معلوف؟ أما محطة mtv فتواجه lbci بالعديد من البرامج الجديدة، منها So You Think You Can Dance (الأخبار 2/8/2014)، وبرنامج جديد تتحفّظ المحطة عن الكشف عنه، إضافة إلى برنامج تلفزيوني للمغنية مايا دياب. كذلك، هناك مجموعة من الأعمال الدرامية ومواسم جديدة من «من الآخر» الذي يقدّمه بيار رباط و«أنا إمرأة» مع ساندرا منصور.