بضع مؤسسات إعلامية استجابت لدعوة لجنة الـ«موركس دور» إلى اللقاء الذي أقيم أول من أمس في بيروت. على عكس ما نشر في نصّ الدعوة، لم يحضر معظم أعضاء لجنتي التحكيم الدرامية والغنائية لرفع نخب الدورة الـ 14 للجائزة التي لطالما طاولتها انتقادات انتقصت من صدقيتها.


وتضمّ لجان التحكيم هذا العام أسماء صارت شبه معهودة هي: الموسيقيان إيلي العليا وخليل أبو عبيد، المغنية باسكال صقر والمسرحيان روميو لحود وفادي صباغ. ومن ساحة الإعلام: رابعة الزيات، وهلا المر، وخالد آغا، والمخرجان ميرنا خياط وباسم كريستو الذي سيتولى إخراج السهرة للعرض التلفزيوني المباشر على «المستقبل» (أرضي وفضائي) و«روتانا خليجية»، و lbc الفضائية (الأخبار 2/8/2014). كذلك تدور مباحثات للاتفاق على بثّ الحفلة عبر قناة cbc. ويتولى مهمة تقويم الأعمال الدرامية المرشحة للجائزة كل من الكاتب شكري أنيس فاخوري، ومن أهل الإعلام غيدا مجذوب، روبير فرنجية، سميرة منير، وفاء شدياق، جان قسيس، والممثل جهاد الأندري، الممثلة السورية سوزان نجم الدين، والسينمائي إميل شاهين. كالعادة، يعتمد الأخوان زاهي وفادي حلو (منظما الحدث) سياسة التكتّم على الأسماء المدعوة للتكريم أو تسلّم الجائزة في الحدث الذي يقام في 4 أيلول (سبتمبر) في «كازينو لبنان».


حصة الأسد لـ«لعبة الموت»، ونانسي عجرم «أفضل مطربة عربية»

لكن يجب البحث عن وسائل جديدة للتشويق للدفع بهذه الدورة إلى حماسة مطلوبة بعد الخلافات والفضائح وخروج بعض الفنانين متهمين المنظمين بطرح الجائزة في مزاد سريّ. والحصيلة تحوّل الحفلة إلى مجرّد استعراض أزياء المدعوين، وتجريد الجائزة التي ترتكز أساساً على توزيع التصويت للمرشحين بين الجمهور ولجان التحكيم من قيمتها. وأكدت مصادر لـ«الأخبار» أن مسلسل «لعبة الموت» حصد بنجميه سيرين عبد النور وعابد فهد حصة الأسد، بينما تخطف نانسي عجرم الجائزة مرة جديدة عن «أفضل مطربة عربية»، ووائل جسار الأفضل بين الرجال. وستُكرَّم الإماراتية أحلام عن مجمل مسيرتها بعد فضّ الخلاف بينها وبين القائمين على «موركس دور» العام المنصرم. وتحضر الممثلة المصرية نيللي كريم إلى لبنان لقضاء وقت أطول من مجرد تسلّم جائزة، إذ تنضم إلى لجنة تحكيم النسخة العربية من برنامج So You Think You Can Dance (الأخبار 8/3/2014) الذي يجري الإعداد لعرضه قريباً على mtv. جورج خباز وماغي بو غصن يقطفان الجوائز السينمائية، بينما تكمن المفاجأة في استقطاب نجوم التمثيل في تركيا إلى سجادة الـ«موركس دور» الحمراء. إذ بات شبه مؤكد حضور الممثل ورجل الأعمال إركان بيتيكايا المعروف بشخصية «القبطان علي» في مسلسل «على مر الزمان».