في إطار الإعداد لورشات عمل «مواهب بيروت» التي تعد له «متروبوليس أمبير صوفيل» بالاشتراك مع «مهرجان برلين السينمائي» و«مهرجان مرسيليا الدولي للأفلام التسجيلية»، أعلنت الجمعية اللبنانية أسماء الخبراء السينمائيين الذين ستستضيفهم في هذه الدورة التي تقام في 18 أيلول (سبتمبر).
في مجال الصورة، وقع الخيار على كارولين شانبوتييه التي عملت مع مخرجين مشهورين كغودار وكزافييه بوفوا في فيلمه «بشر وآلهة» الذي حازت عنه جائزة سيزار أفضل صورة سنة2011. كذلك، هناك ستيفان شيوبك مدير التصوير المعروف، خصوصاً بعمله مع لارس فون تراير في فيلم «المسيح الدجال» و«127 ساعة» لداني بويل وفيلم «المليونير المتشرد» الذي حاز أوسكار أفضل صورة عام 2009. كذلك تمرّس شيوبك في مجال الكاميرا الرقمية ومشاركته في أفلام أخرى أقل شهرة كانت سبباً إضافياً لاختياره كما يقول مدير مشروع «مواهب بيروت» ربيع خوري، فمن «المهم انتقاء أشخاص منفتحين على التجارب الشابة، رغم عملهم مع مخرجين مكرسين». أما في مجال الصوت وتأليف موسيقى الأفلام، فسيحضر لاري سايدر الذي عمل في العديد من الأفلام الوثائقية أو الروائية أو أفلام التحريك، وألّف موسيقى «قناع المرآة» لدايفيد ماكين.

ورشة عمل بإدارة
خبراء عالميين في الصوت والصورة

كذلك تستضيف الدورة نيكولا بكير مصمم ومسجل الصوت الذي عمل مع المخرج ألفونسو كوارون في فيلم «الجاذبية». وتبرز ورشات العمل التخصصية في مجال الصوت وتأليف الموسيقى كضرورة أكثر من غيرها في مجال السينما في لبنان، وخصوصاً بالنسبة إلى الأفلام القصيرة والتجارب الشابة التي قلما تتمتع بشريطها الموسيقي الخاص. أما في مجال التوليف، فتستضيف الدورة بيتر ر. آدم الذي تعاون مع فوكر شلوندورف في فيلم «اليوم التاسع» وولفغانغ بيكير في فيلم «وداعاً لينين». كذلك، تشارك تينا باز التي عملت مع مخرجين أجانب وعرب كزياد دويري في فيلم «ليلا تقول هذا». وأخيراً، تشارك المولفة نادية بن رشيد التي عملت مع المخرج عبد الرحمن سيساكو في أفلام عدة وبدأت مسيرتها مولفةً مساعدة في أفلام بولانسكي. إصرار «متروبوليس» على انتقاء كل هؤلاء الخبراء المعروفين في مجالهم بحسب ربيع خوري هو بهدف إعطاء فرصة للشباب العربي للحصول على المستوى نفسه في التخصص والاحتراف الذي يدرس في الخارج في ظل عدم توافر جامعات في العالم العربي تدرس كل اختصاص على حدة. كذلك، شجعت الأحداث السياسية السينما المستقلة في العالم العربي، ما استوجب احتراف هذه التخصصات كضرورة لتطوير السينما المحلية من دون لجوء إلى خبراء من الخارج كما جرت العادة. وانتقت اللجنة 20 شخصاً ليشاركوا في الدورة منهم 12 من لبنان، فيما يتوزع الباقون على مصر وتونس والمغرب وفلسطين والسودان. وستستفيد ثلاثة أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج مموّلة من «آفاق» من جلسات استشارية في التوليف يقدمها خبراء «مواهب بيروت».
بانة...