القاهرة | ما إن انتهى تصوير المشاهد الأخيرة من دراما رمضان 2014، حتى بدأ المنتجون بالتحضير لموسم 2015، أملاً بالعودة إلى البلاتوهات قريباً بمشاريع ذات أسماء أبطال تكفي لتسويقها إلى الفضائيات قبل بدء التصوير. الممثل عادل إمام وقّع على تعاقد مع المنتج تامر مرسي وشركته «سينرجي» لتقديم عمل بعنوان «أستاذ ورئيس قسم» للسيناريست يوسف معاطي. والأخير تخصّص في كتابة مسلسلات «الزعيم» خلال السنوات الماضية.

ويعتبر المسلسل التجربة الرابعة التي تجمعهما، بينما لا يزال السيناريو قيد الكتابة، ولم يرشّح أيّ فنانين للمشاركة فيه. حصل مرسي على توقيع إمام خلال تصويره «صاحب السعادة» (الأخبار 9/7/2014)، ومن المتوقع أن يتولّى العمل مخرج آخر بخلاف رامي إمام. إذ إنّ الأخير مرتبط بمسلسل عمرو دياب «الشهرة» الذي يكتبه السيناريست مدحت العدل ويبدأ تصويره في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل بعدما تجمّد المشروع منذ رمضان الماضي. «الهضبة» رشّح كلاً من بشرى وإدوارد لمشاركته بطولة المسلسل الذي لم يُعلن بعد عن موعد تصويره بسبب عدم الانتهاء من كتابة الحلقات. وتدور تفاصيل العمل الدرامي في إطار اجتماعي، ويرصد قصة صعود البطل إلى القمة، بينما يتكتّم فريق المسلسل عن باقي التفاصيل. بدوره، تعاقد النجم السينمائي كريم عبد العزيز مع المنتج محمد فوزي على تقديم مسلسل، لم تتضح فكرته وموضوعه بعد، علماً بأنّ الثنائي يتكتّم على خفايا المشروع الجديد لغاية اختيار فريق العمل وتحديد موعد التصوير. كريم قدّم بطولة تلفزيونية وحيدة هي «الهروب» (إخراج محمد علي وكتابة بلال فضل) قبل عامين، وعاد بقوة إلى السينما أخيراً من خلال فيلم «الفيل الأزرق» (كتابة أحمد مراد وإخراج مروان حامد). أما نجم أفلام الحركة أحمد السقا، فيبدأ التحضير لمسلسله «ذهاب وعودة» فور انتهائه من تصوير الجزء الثاني من فيلم «الجزيرة» (كتابة محمد دياب وإخراج شريف عرفة). ويتعاون في المشروع مع السيناريست عصام يوسف صاحب الرواية المأخوذ عنها المسلسل، ويخرجه أحمد شفيق، فيما تتولّى إنتاجه شركة «سيدرز آرت برودكشن» (صادق الصباح). كما يكرّر الأخير تعاونه مع الفنان يحيي الفخراني الذي لم يستقرّ على سيناريو جديد، لكنه يدخل الموسم المقبل مدفوعاً بنجاح مسلسله «دهشة» (الأخبار 23/7/2014). من جهتها، وقّعت مي عز الدين مع المنتج محمود شميس من أجل تقديم عمل درامي. وكان شميس قد أنتج آخر مسلسل لمي عز الدين أي «دلع بنات» (كتابة محمد صلاح العزب وإخراج شيرين عادل). من جهتها، تعود سمية الخشاب إلى التعاون مع فيفي عبده من خلال «حركات ستّات» للسيناريست حسام موسى، الذي أوشك على الانتهاء من المسلسل الذي يتناول الصراع النسائي بين الممثلتين. وهو بمثابة استثمار لنجاح «كيد النسا». بدورها، تطلّ غادة عبد الرازق في مسلسل «شجر الدر» الذي بدأت التحضير له العام الماضي مع السيناريست يسري الجندي، وقد يخرجه اللبناني سعيد الماروق (الأخبار 26/9/2013). ورغم رغبة ناديا الجندي في عرض «أسرار» (تأليف أحمد صبحي، وإخراج وائل فهمي عبد الحميد) قبل رمضان، إلا أنّ شبح التأجيل إلى رمضان المقبل لا يزال قائماً، وخصوصاً مع عدم الانتهاء من تصوير المسلسل.



سيرين عبد النور «سيرة حب2»

تستكمل الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور حالياً تصوير مسلسل «سيرة حبّ» (تأليف محمد رشاد العربي، وإخراج محمد العدل) في مصر. ويجمعها العمل للمرة الثانية مع الممثل السوري مكسيم خليل. وكان الجزء الأول من العمل التلفزيوني عرض في رمضان الماضي، ولا يزال هناك 60 حلقة يتمّ تصويرها حالياً على أن تُبث في شهر تشرين الأول (أكتوبر) على قناة osn، من دون أن يبصر النور على أيّ قناة لبنانية. وفور عودتها من مصر، تستكمل بطلة «روبي» (كتابة كلوديا مرشليان وإخراج رامي حنا) مشاهدها في فيلم «سوء تفاهم» (كتابة محمد ناير ) الذي يجمعها بشريف منير.