عام 1989، ولد «مهرجان التصوير الصحافي الدولي» (Visa Pour l’image) في بيربينيان، مكرساً المدينة الفرنسية كواحدة من أهم عواصم الصورة الفوتوغرافية الصحافية في العالم. على مدى 15 يوماً، تتحوّل المدينة إلى ملتقى يجمع مئات المصوّرين، محتفية بنتاجاتهم البصرية من خلال الجوائز. لذا منذ تأسيسه، استطاع المهرجان العريق أن يكدّس في ذاكرته آلاف الصور واللقطات لأبرز الأحداث العالمية، من حروب يوغوسلافيا ومجازر رواندا وكوسوفو وسوريا وغزة...


في الدورة الـ 26 من «مهرجان التصوير الصحافي الدولي» التي تنطلق بعد غد السبت وتستمر حتى 14 أيلول (سبتمبر) المقبل، يشارك الزميل مروان طحطح في مسابقة «الصحافة اليومية»، إلى جانب 23 مصوراً صحافياً من العالم (فرنسا وإسبانيا وفنلندا وسلوفينيا وكندا والدنمارك وأميركا وتركيا وسويسرا وهولندا والسويد) من بينهم أيضاً، مشاركة لبنانية ثانية لميشال صايغ من «لوريون لوجور». وستُمنح جائزة «الصحافة اليومية» التي بدأت عام 1990، لأفضل تقرير نشر في الصحف اليومية العالمية خلال العام السابق.


يشارك مروان
طحطح بمجموعة عن اللاجئين السوريين

لجنة التحكيم المؤلّفة من سيريل دروويه (لو فيغارو)، ومارك سيمون (مجلة VSD) وماغدالينا هيريرا (مجلة Geo)، اختارت طحطح عن مشروعه «مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان» الذي شارك فيه العام الماضي فيLa Quatrième Image («الأخبار» 20/11/2013). هكذا، ستعرض في المهرجان خمس صور من مشروعه الذي رصد فيه حالة معينة من أزمة اللجوء السوري في لبنان، وهي مخيمات اللاجئين السوريين المصنوعة من الإعلانات الطرقية في البقاع والشمال. لا تصور لقطات طحطح الأزمة السورية، ولا مظاهر المعاناة الدارجة، بل تعتمد على التناقض الموجود بين الإعلانات واللاجئين السوريين أنفسهم. تحمل بذلك بعداً إنسانياً عاماً يتجاوز أزمة اللجوء، إلى التفاوت الطبقي، فيما توثّق للجوء في لبنان وتمنحه هويته الزمانية والمكانية والثقافية الخاصة. من جهته، يشارك المصوّر اللبناني ميشال صايغ أيضاً في 5 صور متنوّعة من المجتمع اللبناني، منها التشرّد، واللجوء السوري، وأماكن العبادة في مزار مار شربل، وعيد الجيش والحياة الفنية الثقافية من خلال عرض مسرحي. طوال 15 يوماً، ستجمع الصحافيين المشاركين ورشات عمل، ومناقشات، ومعارض في كل الأمكنة إلى جانب العروض المتغيرة على الشاشة الكبيرة أمام الجمهور، فيما ستتاح فرصة اللقاءات أمام المصورين الفوتوغرافيين الصحافيين من كل أنحاء العالم، علماً بأن نتائج مسابقة «الصحافة اليومية» ستعلن مساء الأربعاء 3 أيلول (سبتمبر).
http://www.visapourlimage.com/index.do