◄ «قلاع العقل_ دراسات إسماعيلية وإسلامية تكريماً لفرهاد دفتري» هو عنوان المؤلّف الجديد الذي أصدرته «الساقي» بالاشتراك مع «معهد الدراسات الإسماعيلية» (تحرير عمر علي- دي- أونثاغا) أخيراً. يجمع الكتاب المكرّس لإنجازات فرهاد دفتري، مجموعة من المقالات البحثية والدراسات المتخصصة في الفكر الإسلامي والتاريخ السياسي.
وهي تركّز أيضاً على ثلاثة مجالات اهتمّ بها الباحث في التاريخ الإسلامي وهي: الدراسات الإسماعيلية، والدراسات الفارسية، والدراسات الشيعية ذات السياق الأوسع والأشمل. ويغطي الكتاب أيضاً نقاشات متعلّقة بموضوعات من النصوص الإسماعيلية المبكرة، مروراً بالعلماء والباحثين في فترتي الفاطميين وألموت من التاريخ الإسماعيلي، والمساهمات الفارسية في الثقافة الإسلامية وآدابها، ووجود أتراك آسيا الوسطى والفرنجة في الأراضي الإسلامية، وصولاً إلى جوانب من الفكر الشيعي في الحقبة الصفوية.

◄ بعد «ذبائح ملونة» (2012)، أصدر الكاتب والصحافي الشاب سليم اللوزي روايته الثانية «خلف العتمة» عن «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر». الرواية التي يفترض أن يوقّعها ضمن «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» في نهاية عام 2014، رشحتها الدار لجائزة «بوكر» العربية.

◄ انطلاقاً من أن العبور من الحداثة إلى ما بعد الحداثة لا يكون بالتجاوز بل بالتعافي، يبحث جاني فاتيمو عن نموذج مختلف لهذا الانتقال في كتابه «نهاية الحداثة» (المنظمة العربية للترجمة _ تعريب نجم بو فاضل). في مؤلّفه الذي صدرت طبعته الأولى عام 1999 باللغة الإيطالية، يحاول فاتيمو تحديد أسس الحقبة التي انتهت قبل أن يذهب نحو تحديد أركان الحقبة الجديدة التي نشأت. هكذا يصف الفيلسوف الإيطالي نوع هذا التحوّل، ويرسم معالم العصر «الجديد» من خلال عشرة
فصول.