عَرف المخرج مهدي قانصو كيف يختار موضوعاً لافتاً يعالجه في فيلم وثائقي، بأسلوب دقيق وبعيد من التكرار. بعيداً من الأعمال التي تركّز على المعارك التي دارت بين العدو الاسرائيلي و»حزب الله»، أراد قانصو دخول الصراع من زاوية جديدة. هكذا، تطرق إلى ولادة الميركافا ونهايتها في الفيلم الوثائقي «سقوط الأسطورة».


عنوان يدلّ على مضمونه بسهولة ولا يحتاج إلى الكثير من التفسير. تلك الآلة الحربية كانت رمزاً لقوّة القوات الاسرائيلية حتى أنّها سمّيت بالـ «أسطورة» فقدت سطوتها وهالتها بعد حرب 2006، أصبحت الميركافا الهدف الأوّل للمقاومة التي كتبت نهايتها في معارك وادي الحجير (جنوب لبنان)، ودمّرت العشرات منها في وقت قصير مع اللواء النخبوي المدرّع «401».
في هذا الإطار، تلفت شيراز حايك التي شاركت في إعداد «سقوط الأسطورة» إلى أنّ فكرة الفيلم كانت تجول في بال المخرج منذ زمن، فقد جمع مادة إعلامية عن الميركافا كانت كفيلة بإنجاز فيلم متعدّد الأجزاء. وتلفت حايك إلى أنّ أهمّ وسائل الإعلام العربية والأجنبية، وحتى الاسرائيلية، خصّصت حيزاً مهماً في نشرات أخبارها وتقاريرها التي تساءلت عن سبب هزيمة الميركافا في عدوان تموز. بعدما كانت رمزاً للجيش الاسرائيلي تعرّضت لدمار شامل، فكلما ازداد تطوّر الميركافا، كان المقاومون يبتكرون سلاحاً متطوّراً ضدّها. يعود الفيلم الوثائقي سنوات عدّة إلى الوراء، ويلقي الضوء على الحروب التي خاضتها الميركافا، انطلاقاً من اجتياحي 1978 و 1982 وصولاً حتى التحرير عام 2000 ودور المقاومة في تدميرها. وتتابع حايك أنّ «سقوط الأسطورة» يلقي الضوء على خطوات ولادة الميركافا، وكيف تحوّلت إلى أهمّ أداة في الحروب، وكذلك يركّز المشروع على مراحل أجيال الميركافا، بدءاً من الجيل الأول إلى الرابع منه الذي دمّر في حرب 2006. توضح حايك أنّ العمل ينقسم إلى جزءين يُعرضان الأربعاء والخميس المقبلين على قناة «المنار» (22:30)، وهو يتضمّن شهادات وتحليلات لخبراء عسكريين من روسيا. ويتحدّث من مصر العقيد طلعت مسلم الذي كان قائد اللواء 18 خلال حرب أكتوبر 1973. ومن لبنان يطلّ المحلل أنيس النقاش، والخبير الاستراتيجيّ العميد المتقاعد نزار عبد القادر، والعميد المتقاعد أمين حطيط، وغيرهم من الأسماء المعروفة في ذلك المجال. كما يحتوي الفيلم مقتطفات من تصاريح لقادة عسكريين في الكيان العبري حول رأيهم بمصير الميركافا، ومن صحافيين من جريدة «يديعوت أحرنوت» حول الموضوع نفسه. تشير حايك إلى أنّ «سقوط الأسطورة» عمل أرشيفيّ موثّق لكل ما له علاقة بالميركافا.




«سقوط الأسطورة» الاربعاء والخميس المقبلين 22:30 على قناة «المنار»