رغم كل ما رُمي في البازار الإعلامي من معلومات حول الكمّ الكبير من البرامج الجديدة التي ستطرحها قناة mtv ضمن خريطة برامجها لموسم الخريف المقبل، يبدو أنّ سياسة المحطة تتجه نحو تحديث برامجها القديمة مع طرح بعض الأعمال الجديدة.

اعتباراً من منتصف أيلول (سبتمبر) المقبل وبشكل تدريجي، تراهن «قناة المرّ» على برنامج «يلا نرقص»، النسخة العربية من البرنامج الأميركي الشهير So You Think You Can Dance الذي سينطلق في 28 أيلول.
بعد «الغربلة» في ثلاث حلقات من الاختبارات، سيصل عدد المشتركين في البرنامج إلى 16، يتوزّعون مناصفةً بين الشبّان والشابات، على أن يختبر كل واحد 5 أنواع من الرقص بمساعدة مصممي رقص من جنسيات أجنبية.

وبعد ثلاث حلقات مسجّلة يتمّ فيها اختيار المشتركين من قبل لجنة التحكيم، تنطلق الحلقات المباشرة الثماني. علماً بأنّ البرنامج من تقديم الممثلة ريتا حايك وإنتاج جنان ملاط، وإخراج باسم كريستو.
أما إطلالة الإعلامي طوني خليفة الأولى عبر شاشة mtv فلم تُّحدد بعد، وسط تكتم شديد على اسم وفكرة البرنامج (لشركة Day Dreams للإنتاج التي يملكها ناجي وليليان نحّال)، خصوصاً بعد عدم تجديد عقده مع «الجديد» التي تملك حقوق فكرة برنامجه السابق «للنشر» الذي قدّمه عبر شاشتها على مدى سبع سنوات. هنا، تجدر الإشارة إلى أنّخليفة يُطلق اعتباراً من بعد غد الاثنين برنامجاً جديداً في مصرعلى قناة «القاهرة والناس». وكانت mtv قد دخلت في دهاليز السجون اللبنانية من خلال برنامجها الجديد «عاطل عن الحرية» (الأخبار 5/8/2014) من تقديم سمير يوسف.
على صعيد الدراما، لن تتخلى المحطة عن الإنتاجات اللبنانية، إذ يعود «اخترب الحي» في جزء ثان ويتناول قصص شبّان وشابات من الجيل الجديد في حيّ شعبي، علماً أنّه من إنتاج «مروى غروب» وكتابة كارين رزق الله وإخراج جيسيكا طحطوح. أما البطولة، فلجويل داغر ومازن معضّم، بالاشتراك مع عماد فغالي، ونيكولا معوّض، وسينتيا خليفة، وجوي كرم، ووداد جبّور، ومارسيل مارينا، وجورج دياب، ومنى كريم، وعاطف العالم.
وتسعى الكوميديا إلى حجز مكان لها أيضاً. تعرض القناة العمل الكوميدي الجديد «عروس وعريس»، فيما بوشر ببثّ الإعلانات الترويجيّة له. والعمل من إنتاج «طايع إنتربرايز» (إميل طايع) و«أم آند أم» (ميلاد أبي رعد)، وإخراج ديزيريه دكاش في تجربتها الأولى كمخرجة عمل درامي، بعدما عملت كمساعدة مخرج في مسلسلات سابقة. العمل من بطولة ورد الخال، ويورغو شلهوب، وإلسي فرنيني، وفادي متري، وكارولينا دي أوليفيرا، وسعد حمدان، وبرونو طبّال وغيرهم.


تعرض مسلسل
«عروس وعريس» وتجري تغييرات على mtv alive


كذلك، تواصل mtv رهانها على البرامج الترفيهية لجذب المزيد من المشاهدين، خصوصاً أنّها مطمئنَّة لنجاح تجربتها في الأخبار والترفيه، وهي غير مندفعة لإحداث تغيير جذري سواء في نوعية البرمجة أو في أساسات قسم الأخبار. وفي الوقت الذي تعرض فيه حلقات جديدة من «من الآخر» لبيار رباط تتوقف أقله في الخريف، تبث القناة موسماً جديداً من «أحلى الاوقات» لنانسي أفيوني مع الفنان محمد نور رغم أنّ حلقات جديدة تُعرض حالياً تزامناً مع عرضها عبر قناة «سي. بي. سي» في مصر.
واعتباراً من منتصف الشهر المقبل، يعود برنامجا «تحقيق» لكلود أبو ناضر هندي، إضافة إلى الموسم الثاني من «هيدا حكي» مع عادل كرم، كما يعود فريق «ما في متلو» بجرعات من الكوميديا، فضلاً عن استمرار crazy science في إجراء اختبارات علمية في إطار ترفيهي مع إيلي متري ونانسي اسكندر.
وفي تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، يعود ماريو باسيل في موسم جديد من برنامجه المثير للجدل «الليلة جنون»، وكذلك تفعل منى أبو حمزة في موسم ثامن من «حديث البلد» مع إدخال تغييرات على صعيد الفقرات والديكور (الأخبار 22/8/2014). ويطل وسام بريدي في موسم ثان من برنامج المسابقات العالمي «أتحدى الدقيقة» على قناة «النهار» المصرية، فيما سيُعرض تزامناً على mtv.
وتحضّر المحطة لبرنامج منوعات تتكتم على مضمونه وتفاصيله ويفترض أن ينطلق في الخريف، وتشير المعلومات إلى أنّه سيستقبل المتزوجين. في غضون ذلك، تطل ساندرا منصور في موسم جديد من «أنا إمراة» مع المخرج شربل يوسف، مع إدخال تعديلات على فقراته (الأخبار 28/8/2014)، فضلاً عن حلقة «سبيسيال» تحمل عنوان «أنا رجل»، تعرض مرّة كل شهر وتخاطب من خلالها الرجل.
سياسياً، يعود الإعلامي وليد عبود ببرنامجه الحواري «بموضوعية» الذي سيعرض مساء كل أربعاء بدلاً من الاثنين كما جرت العادة. ولجذب شريحة أوسع من المشاهدين، تعوّل mtv على «نفضة» أجرتها في برنامجها الصباحي mtv aliveالذي يمزج بين الفرنكوفونية واللبنانية، ليصبح أكثر تفاعلاً ويحاكي المشاهدين مباشرة، وسط ديكور عصري جديد وفقرات جديدة تقدمها وجوه جديدة أيضاً.
أما الغائب الأكبر عن خريطة برامج المحطة لموسم الخريف فهو برنامج The Doctors، إضافة إلى الإعلامية ناديا البساط التي كانت تشارك سابقاً في تقديم mtv alive، ومايا دياب.