لم تُغرق otv نفسها هذه المرّة في بحر الترفيه كما حرصت أن تفعل في العامين الماضيين. شدّت الرحال هذا الموسم إلى رحلة من البرمجة المنوّعة برغم الأعداد المتواضعة. رحلة تمزج بين القليل من الترفيه، والدراما، والإنتاجات الخاصة.


وفيما بدأ بث البرامج الجديدة أمس مع «قصة غريبة» على أن يستكمل في تشرين الأوّل (أكتوبر) المقبل، عادت غدي فرنسيس الخميس الماضي في الموسم الثالث من البرنامج الاستقصائي «خط تماس» (إخراج جورجيو عيراني، ويارا بوريلو). وأطل البرنامج بعد نفضة شاملة وغياب استمر أكثر من ستة أشهر. هكذا، تعود الصحافية الشابة هذه المرّة عبر إنتاجها الخاص في زي واحد يشبه البزّة العسكرية في استديو هو أقرب إلى غرفة عمليات الصحافي الاستقصائي الذي يتخطى الحدث المحلي. الزي الوحيد لم يُختر عن عبث، بل تعمدت فرنسيس الظهور من خلاله لصرف نظر المشاهد عن الشكل، ليصب تركيزه حصراً على المادة المقدمة.
لماذا الشبه مع زيّ العسكر؟ تلفت فرنسيس في حديث مع «الأخبار» إلى أنّ «لكل مهنة زياً، وعملنا شبيه بالعمل العسكري، لكن الفرق أننا لا نقاتل». على صعيد الشكل، لن تكون فرنسيس وحدها بل سيصار إلى توزيع المهمات على فقراته المترابطة بين الميدانيات التي تتوّلاها بنفسها، مروراً برصد السوشال ميديا (تقديم نور برّو)، وصولاً إلى ما تضمنته الصحافة المكتوبة عن موضوع الحلقة (تقديم ثريا عاصي). وبين الفقرات، استضافة لصحافيين (4 دقائق) للإضاءة على مواضيع سبق أن استقصوا عنها. يذكر أنّ «خط تماس» لن يطل هذا الأسبوع، ليعود ابتداء من الأسبوع المقبل كلّ إثنين الساعة 20:30.

يطل جان عزيز الخميس في برنامج جديد هو «الرواية الكاملة»


اعتمدت القناة البرتقالية في الفترة الأخيرة على لعبة الترويج والتشويق عبر بث مشاهد من عمل درامي من دون الكشف عن هويته. العمل الذي يبدو أنّ القناة تعوّل عليه يحمل اسم «وجع الروح» (كتابة طارق سويد، وإخراج دافيد أوريان)، وهو من بطولة سويد إلى جانب عمّار شلق، وجهاد الأطرش، ورندة كعدي، وغيرهم. يضيء المسلسل على قضايا اجتماعية منوّعة مثل العنصرية، والبدانة في قالب درامي. ومن المتوقع أن يبدأ عرض الحلقات الشهر المقبل.
أما على صعيد الإنتاجات الخاصة، فبدأ أمس بث برنامج «قصة غريبة» (الإثنين ــ 22:30) الذي يتولى فيه مخرج العمل مارسيل خضرا وفريق عمله تقفي وتقصي ظواهر غريبة، وشائعات عن أماكن معينة. يحاول هذا الفريق كشف مدى حقيقة الأخبار. أخبار تدور مثلاً «حول الجنّ والشياطين وحوريات البحر» في إطار مشّوق.
وفي جعبة otv أيضاً برنامج جديد للإعلامي الزميل جان عزيز بعنوان «الرواية الكاملة» (الخميس ــ 21:30) إلى جانب استمراره في تقديم البرنامج السياسي «بلا حصانة» (الثلاثاء ــ 21:15). علماً بأنّ الحلقة الأولى ستُعرض بعد غد الخميس، ويحلّ ضيفاً عليها عضو «تكتل التغيير والإصلاح» إميل رحمة. ومن المعلوم أنّ البرنامج الجديد يشبه إلى حد ما البرامج التأريخية، إذ سيطل الإعلامي اللبناني مع ضيفه على حقب محدّدة من تاريخ لبنان المعاصر.
هذه الباليت الملّونة، ستتضمن استكمال عرض برامج سابقة مع إدخال التجديد عليها كبرنامج «أووف» (السبت ــ20:30) الذي يقدمه الشاعر موسى زغيب، والأكاديمية كلوديا شمعون أبي نادر، وفيه عودة إلى التراث اللبناني مع إضافة لوحات فنية غنائية راقصة.
وعلى لائحة العناوين السابقة، هناك البرنامج الرياضي Replay (الأربعاء ــ 22:10) مع إيلي نصّار، على أن يستمر عرض «سطوح بيروت» (الأحد ــ 20:30)، و«داليا والتغيير» (الجمعة ــ 20:30).