منذ عام 2008، أنجز المقدّم الإذاعي زياد نوفل 10 ألبومات عبر شركته Ruptured (تصدّع) للإنتاج. خصص المنتج الموسيقي 5 منها لتسجيلات من برنامجه Ruptures على «راديو لبنان» تحت عنوان Ruptured Sessions، فيما اشتمل الجزء الثاني على ألبومات منفردة لعدد من الموسيقيين. غلب على هذه الإنتاجات التوجه الموسيقي الإلكتروني الشاب البعيد عن الفن التجاري، الذي يدعمه نوفل.


اليوم يأخذ المنتج اللبناني تجربة جديدة للفنان اللبناني الشاب ساري موسى (1987 ـــ الصورة) تحت عنوان «إصرار». مع انتشار السماع الرقمي للموسيقى على حساب الـ Cd والكاسيت، عادت بعض الشركات الموسيقية العالمية أخيراً إلى الإنتاج الموسيقى على أسطوانات كبيرة (Vinyl). من هنا، يشكّل الألبوم الحادي عشر الذي تنتجه الشركة انعطافة في مسارها، وتبنياً لنوع جديد من الإنتاج، حيث يعدّ الأول لها على شكل أسطوانة (مرفقة بـ«كود» ليتيح سماعها على الإنترنت أيضاً).
تحت عنوان «إصرار» أنجز ساري موسى ألبومه الأوّل الذي يطلقه عند الثامنة والنصف من مساء اليوم في «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي ــ بيروت).

يضمّ ألبومه الأوّل ست
مقطوعات موسيقية

الموسيقي المعروف بـradiokvm هو أحد الفنانين الذين تعلموا الموسيقى بمفردهم منذ 2008. طوّر مهاراته الموسيقية الإلكترونية عبر الإنترنت والكتب، متخلياً عن ذلك الطابع الأكاديمي. شارك في حفلات ولقاءات جمعته مع فنانين إلكترونيين آخرين، كما عمل على موسيقى تصويرية لأفلام قصيرة وعروض راقصة.
في «إصرار»، اعتمد موسى على الآلات والمؤثرات والأجهزة الإلكترونية، على حساب الكومبيوتر والـ «سوفت ويرز» التي كانت تأخذ حيزاً أوسع في عمله سابقاً. على مدى 50 دقيقة، أنجز تسجيله الموسيقي، قبل أن يختزل منه ليصل إلى 6 مقطوعات موسيقية، هي الأعمال التي يحتويها «إصرار»: Navid، وBreeding Clones، وSix، وAlpha Apparatus، وHysteresis، وSilvershine. يحضر موسى آلاته و«معداته» الإلكترونية الليلة، ليقدّم مقطوعات ألبومه، التي لا يمكن لأحد أن يتوقّع ما قد تصير عليه خلال الحفلة. يعدنا الموسيقي الشاب بتغييرات قد تطرأ عليها بسبب مساحة الارتجال المتروكة، التي يرافقه فيها رامي الصباغ عبر عرض فيديو حي مستوحى من الموسيقى.

حفلة إطلاق أسطوانة «إصرار» لساري موسى: 20:30 من مساء اليوم ــ «مركز بيروت للفن» (جسر الواطي ــ بيروت). للاستعلام: 01/397018