■ ضمن «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» صدرت مجموعة «نثر على بحر» (المكتبة الثقافية) لمحمد ثائر علّاو. وقد تضمّنت مجموعته الشعرية قصائد وجدانية عن الأنثى والحب والإنتماء إلى الوطن.
■ دعت «مؤسسة الإمام الحكيم» إلى لقاء حواري مع الشيخ قاسم قبيسي تحت عنوان «الدين ونقد ذهنية التكفير ـــ المدرسة الإسلامية نموذجاً» عند السادسة من مساء الأربعاء 17 كانون الأول (ديسمبر) في مقر المؤسسة (بئر حسن ــ بيروت). للاستعلام: 01/821060

■ تقيم غاليري «زمان» و«دار نلسن للنشر» حفلة توقيع «حبة تراب من غزة» للشاعر أحمد منصور عند السادسة من مساء الغد في غاليري «زمان» (الحمرا ــ بيروت).

■ عند السادسة من مساء الغد، يقيم «المجلس الثقافي للبنان الجنوبي» ندوة كتاب الشهر حول «مضادّات وسجالات ثقافيّة» للأكاديمي عبد المجيد زراقط، بمشاركة الأكاديمي نبيل أيوب والأكاديمي يوسف الصميلي، ومحمود حيدر، ويقدّمها ويديرها الأكاديمي شفيق البقاعي في قاعة المجلس (برج أبي حيدر ــ بيروت). للاستعلام: www.althakafi-aljanoubi.com

■ «أمام سعي حثيث من قوى الإرهاب الفكري بجميع لبوس التسلط لكتم أي مجهود فكري أو إبداعي لا يعترف بالقيم ولا بالخصال الفكرية النقدي، تضافرت جهود مجموعة من الكتاب والمترجمين العرب لإصدار العدد صفر من الفصلية الإلكترونية «انتهاكات»».
هكذا أعلن محررو مجلة «انتهاكات» الإلكترونية المختصّة بالفكر والإبداع، عن إطلاق العدد صفر (خريف 2014) من مجلتهم. ويقسم هذا العدد إلى محورين رئيسيين: الأول عن الماركيز دو ساد، والثاني عن جورج باطاي.

■ مجدداً، تضرب لنا فرقة «الراحل الكبير» موعدين تحت عنوان «لا بومب بلاص» عند التاسعة والنصف من مساءي الثلاثاء 16 و23 كانون الأول (ديسمبر) في «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت). وتقيم الفرقة الأمسيتين «احتفاءً بعودة المهاجرين والمسافرين إلى ربوع وطننا الصغير الكبير في فترة الأعياد، ووعياً منّا لدقّة المرحلة وتجنّباً لما هو أسوأ».
الفرقة التي تضم خالد صبيح ( قيادة وبيانو) ونعيم الأسمر (غناء) ساندي شمعون (غناء) وعماد حشيشو (عود وغناء جماعي) وعبد قبيسي (بزق وغناء جماعي) وعلي الحوت (إيقاع وغناء جماعي)، ستقدّم مجموعة من الأغنيات الخاصة وأخرى مستعادة من الريبرتوار المصري؛ من بينها «وهبت عمري للأمل» (الشيخ إمام) و«الكبير رحل» و«الدنيا بدا لحظة» و«أنا أكتر واحد» و«مليك أخت الجمال» و»يوم الأربعاء» و«مولد سيدي البغدادي» وغيرها من الأعمال التي سمعناها خلال الأشهر الماضية. للاستعلام: 76/309363

■ يطلق «مركز بيروت للفن» الدورة 2014 من «عتبات قيد البنيان» عند السادسة من مساء الجمعة 12 كانون الأول (ديسمبر) في المركز (جسر الواطي ــ بيروت).
المنصة التي تستمر حتى 7 شباط (فبراير) 2015، يشارك فيها 9 فنانين هم: نور بيشوتي، ميرنا بامية، روي ديب، جيسيكا خزريك، هبة كلش، أرجونا نومان، جورجيت باور، تانيا طرابلسي وتالا وورل. للاستعلام: 01/397018

■ بمناسبة مئوية العلامة الرؤيوي والإمام الحداثوي عبد الله العلايلي، أصدر مجلس أمناء «مركز بيروت للدراسات والتوثيق» كتاباً تذكارياً تحت عنوان «عبد الله العلايلي 1914 ــ 2014». ويضم الكتاب شهادة حية من ذاكرة تلميذ العلايلي الشيخ عبد الرحمن الحلو، أعدّها عدد من الباحثين تحت إشراف قاسم قباني.

■ تحتضن «غاليري جانين ربيز» (الروشة ــ بيروت) معرض «عود على بدء» للفنانة اللبنانية ليلى جبر جريديني. المعرض التجهيزي الذي يستمر حتى 30 كانون الأول (ديسمبر)، يضمّ مجموعة من أعمال الفنانة والباحثة الاجتماعية اللبنانية. للاستعلام: 01/805061

■ وقّعت الكاتبة والزميلة آمنة المير كتابها «أسطورة الحياد ــ استقلالية الإعلام اللبناني في الأزمات السياسية» في جناح «دار النهار» ضمن فعاليات «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب». وقد قدم الرئيس نجيب ميقاتي للكتاب، مشيراً إلى أهمية مضمون الكتاب في ما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية للوسائل الإعلامية.

■ وقع الأكاديمي حسان م. خشفة ديوانه «خربشات على جدران الزمن» أخيراً في جناح «دار المحجة البيضاء» ضمن فعاليات «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب».
ويضم الديوان مجموعة قصائد منها «الاستسلام» و«ست الحسن» و«آلهة الجمال» و«نفسي» و«الرفيقة».
■ توقع كاترين معوّض كتابها «بعضٌ مني...» عند السادسة من مساء اليوم في جناح «المركز الثقافي العربي» (معرض بيروت للكتاب ــ بيال).

■ ضمن سلسلة العلاج بالدراما، وبعدما عملت مع السجناء والسجينات ومرضى الأمراض العقلية، دعا «المركز اللبناني للعلاج بالدراما» (كثارسيس) إلى حضور عرض «شبيك لبيك...» الذي أخرجته زينة دكاش، ويؤديه عمال وعاملات أجانب في لبنان ضمن قالب مسرحي أدائي.
بدعم من السفارة النروجية، أعدّت زينة دكاش العرض المسرحي الفولكلوري الذي يجمع بين الدراما والفكاهة والإنسانية، ويطرح مواضيع عدة؛ منها نظام الكفالة المفروض على العمال الأجانب، في غياب قانون يحمي هؤلاء العمال.
عند الثامنة من مساء السبت 13 والأحد 14 كانون الأول (ديسمبر) سنشاهد «شبيك لبيك..» فيAltCity (الحمرا ــ بيروت)، بمشاركة عاملات من إثيوبيا وبوركينا فاسو والسنغال والكاميرون وسريلانكا، إلى جانب عمال من السودان.
كما سيكون فرصة للتعرف إلى ثقافاتهم وتقاليدهم. المشاركون في العمل سيقدمون رقصات، سنتعرف إلى معالم البلدان السياحية التي أتوا منها، وسيتبع ذلك نقاش بإدارة منسق جمعيةMigrant Workers Task Force عمر حرفوش. للاستعلام: ١٦٢٥٧٣/۰٣

■ وقع خليل النعيمي روايته الجديدة « «قصّاص الأثر» في «جناح المؤسسة العربية للدراسات» ضمن «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب».

■ وقّعت رؤى الصغير، أمس، كتابها «ذاكرة الرصيف» في جناح «الساقي» (معرض بيروت للكتاب ــ بيال).